انا مريض سكر وأحينا عندما ينخفض مستوى السكر لا تحدث لي غيبوبة ولكن ادراكي للمواقف والعالم الخارجي يكون متدني بحيث لا إتحكم في عقلي بشكل كامل

2015-07-01
1 إجابة السؤال 2019-06-25

تختلف مستويات السكر على مدار اليوم بناء على عدة عوامل وإن انخفاض نسبة السكر في الدم (أقل من 70 مغ/ديسيلتر) دون علاجه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. ومن العلامات التي تظهر على المريض عند انخفاض مستويات السكر في الدم ما يلي:

  • العصبية.
  • القلق.
  • التعرق.
  • القشعريرة.
  • الارتباك.
  • تسارع نبضات القلب.
  • الشعور بالدوار.
  • الجوع.
  • الغثيان.
  • الشحوب.
  • الشعور بالنعاس.
  • الضعف.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • تنميل الشفاه أو اللسان أو الخدود.
  • الصداع.
  • صعوبة التركيز.

ومن الجدير بالذكر أن الطريقة الوحيدة لمعرفة إذا كنت تعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم هي فحص نسبة السكر في الدم، أما إذا كنت تعاني من أعراض انخفاض السكر ولم تتمكن من فحص نسبة السكر في الدم لأي سبب من الأسباب، فعليك علاج نقص السكر في الدم عن طريق:

  • تطبيق القاعدة 15-15: تناول 15 غ من الكربوهيدرات والاننتظار 15 دقيقة ثم التحقق من نسبة السكر في الدم، إذا كان أقل من 70 مغ/ديسيلتر تناول 15 غ أخرى من الكربوهيدرات.
  • تكرير هذه الخطوات حتى ترتفع نسبة السكر في الدم عن 70 مغ/ديسيلتر.
  • بمجرد عودة نسبة السكر في الدم إلى الوضع الطبيعي، تناول وجبة أو وجبة خفيفة للتأكد من أنها لن تنخفض مرة أخرى.
  • تشمل خيارات ال 15 غ كربوهيدرات: أقراص الجلوكوز/ نصف كوب من العصير أو الصودا/ملعقة كبيرة من العسل أو السكر أو شراب الذرة/ الحلويات الصلبة أو الهلامية.
  • تجنب الميل إلى تناول الطعام قدر المستطاع لتجنب ارتفاع مستويات السكر بشكل كبير.
  • عند التعامل مع انخفاض السكر في الدم من المهم اختيار مصدر الكربوهيدرات المناسب: تجنب الكربوهيدرات المعقدة، أو الأطعمة التي تحتوي على الدهون مع الكربوهيدرات (مثل الشوكولاتة) لأنها يمكن أن تبطئ من امتصاص الجلوكوز.

ينصح بمراجعة الطبيب المختص بالغدد الصماء مع عمل تحليل للسكر التراكمي وسكر الصيام حتى يتمكن الطبيب من تحديد سبب الهبوط في السكر والتعديل على جرعة الأدوية المستخدمة إذا لزم الأمر.

للمزيد:

المرجع:

1 2015-07-02 03:58:34
طاقم الطبي
طاقم الطبي
star star star star ic_star 198 تقييم

تختلف مستويات السكر على مدار اليوم بناء على عدة عوامل وإن انخفاض نسبة السكر في الدم (أقل من 70 مغ/ديسيلتر) دون علاجه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. ومن العلامات التي تظهر على المريض عند انخفاض مستويات السكر في الدم ما يلي:

  • العصبية.
  • القلق.
  • التعرق.
  • القشعريرة.
  • الارتباك.
  • تسارع نبضات القلب.
  • الشعور بالدوار.
  • الجوع.
  • الغثيان.
  • الشحوب.
  • الشعور بالنعاس.
  • الضعف.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • تنميل الشفاه أو اللسان أو الخدود.
  • الصداع.
  • صعوبة التركيز.

ومن الجدير بالذكر أن الطريقة الوحيدة لمعرفة إذا كنت تعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم هي فحص نسبة السكر في الدم، أما إذا كنت تعاني من أعراض انخفاض السكر ولم تتمكن من فحص نسبة السكر في الدم لأي سبب من الأسباب، فعليك علاج نقص السكر في الدم عن طريق:

  • تطبيق القاعدة 15-15: تناول 15 غ من الكربوهيدرات والاننتظار 15 دقيقة ثم التحقق من نسبة السكر في الدم، إذا كان أقل من 70 مغ/ديسيلتر تناول 15 غ أخرى من الكربوهيدرات.
  • تكرير هذه الخطوات حتى ترتفع نسبة السكر في الدم عن 70 مغ/ديسيلتر.
  • بمجرد عودة نسبة السكر في الدم إلى الوضع الطبيعي، تناول وجبة أو وجبة خفيفة للتأكد من أنها لن تنخفض مرة أخرى.
  • تشمل خيارات ال 15 غ كربوهيدرات: أقراص الجلوكوز/ نصف كوب من العصير أو الصودا/ملعقة كبيرة من العسل أو السكر أو شراب الذرة/ الحلويات الصلبة أو الهلامية.
  • تجنب الميل إلى تناول الطعام قدر المستطاع لتجنب ارتفاع مستويات السكر بشكل كبير.
  • عند التعامل مع انخفاض السكر في الدم من المهم اختيار مصدر الكربوهيدرات المناسب: تجنب الكربوهيدرات المعقدة، أو الأطعمة التي تحتوي على الدهون مع الكربوهيدرات (مثل الشوكولاتة) لأنها يمكن أن تبطئ من امتصاص الجلوكوز.

ينصح بمراجعة الطبيب المختص بالغدد الصماء مع عمل تحليل للسكر التراكمي وسكر الصيام حتى يتمكن الطبيب من تحديد سبب الهبوط في السكر والتعديل على جرعة الأدوية المستخدمة إذا لزم الأمر.

للمزيد:

المرجع:

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-07-12 19:07:24

مستوى السكر لدي يرتفع و ينخفض بشكل غير منتظم و يبلغ أحيا 2.7غ أوصاني الطبيب بدواء متفورمين 500mg و أود أن أعرف ان كان بامكاني التخلي عن شرب الدواء مع تحسن مستوى السكر لدي ؟

مستوى السكر لدي يرتفع و ينخفض بشكل غير منتظم و يبلغ احيا غ اوصاني الطبيب بدواء متفورمين mg و ان كان بامكاني التخلي عن شرب الدواء مع تحسن مستوى السكر لدي

1

مستوى السكر لدي يرتفع و ينخفض بشكل غير منتظم و يبلغ احيا غ اوصاني الطبيب بدواء متفورمين mg و ان كان بامكاني التخلي عن شرب الدواء مع تحسن مستوى السكر ل...
الرجاء ارسال التحاليل واضحه واذا كنت تعاني من مرض السكر فلا يمكنك ترك العلاج نهائيا
0
2016-07-15 17:10:25
see-answer-arrow

2016-06-10 05:40:56

السلام عليكم انا مريضة سكر وحللت السكر الان في الصباح اثناء الصيام كان 106 هل من الاحتمال انه ينخفض اكثر لدرجة الغيبوبة يعني تنصحوني افطر او أضل صايمه عادي

انا مريضة سكر وحللت السكر الان في الصباح اثناء الصيام كان هل من الاحتمال انه ينخفض لدرجة الغيبوبة يعني تنصحوني افطر او اضل صايمه عادي

1

انا مريضة سكر وحللت السكر الان في الصباح اثناء الصيام كان هل من الاحتمال انه ينخفض لدرجة الغيبوبة يعني تنصحوني افطر او اضل صايمه عادي
لم تذكري اي علاج وإذا كنتي خائفة من الانخفاض ممكن ان تقيسي كل ساعتين للتأكد وإذا احسستي بعوارض الانخفاض فيجب ان تفطري وتسألي طبيبك عن كيفية اخذ العلاج في شهر رمضان
0
2016-06-10 15:06:52
see-answer-arrow

2016-01-29 05:17:52

أنا مريض سكر وصف لي الطبيب جلوكوفانس واكتوس وليبيتور وجوسبرين والاحظ ان مستوى السكر لدي ينخفض جدا بعد تناول الدواء الى 50 او 40 فهل ذلك خطير ام لا ، وهل الملفوف يخفض السكر

انا مريض سكر وصف لي الطبيب جلوكوفانس واكتوس وليبيتور وجوسبرين والاحظ ان مستوى السكر لدي ينخفض جدا بعد تناول الدواء الى او فهل ذلك خطير ام لا وهل الملفوف يخفض السكر

1

انا مريض سكر وصف لي الطبيب جلوكوفانس واكتوس وليبيتور وجوسبرين والاحظ ان مستوى السكر لدي ينخفض جدا بعد تناول الدواء الى او فهل ذلك خطير ام لا وهل الملف...
السبب هو الغلوكوفانس فهو يحتوي على علاجين المتفورمين والغليبنكلامايد الذي يسبب انخفاض السكر لذلك عليك استبدال العلاج بالغلوكوفاج 1000 صباحا ومساء مع الاكتوس
0
2016-01-29 19:11:11
see-answer-arrow

2015-08-09 14:38:21

لدا أمي ارتفاع في مستوى السكر احينا ل 2.5غ وهي تتناول الادوية وابتعدة عن الاكلات المسببة لارتفاع السكر ماالسبب ؟؟

لدا امي ارتفاع في مستوى السكر احينا ل غ وهي تتناول الادوية وابتعدة عن الاكلات المسببة لارتفاع السكر ماالسبب

1

لدا امي ارتفاع في مستوى السكر احينا ل غ وهي تتناول الادوية وابتعدة عن الاكلات المسببة لارتفاع السكر ماالسبب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنواع الوجبات وتوقيتها, طريقة تناول الأدوية وتوقيتها, الحالة النفسيو والبدنية للمصاب بالسكري, كلها عوامل خفض ورفع في نسبة السكري في الدم, لذلك عليكم مراجعة طبيبكم الخاص لتقييم الوضع وتصحيح الخلل.
0
2015-08-10 18:27:22
see-answer-arrow

2015-05-28 18:12:27

اذارتفع السكر في الدم مالعمل لجعلة ينخفض انا مريض سكر واذا انخفض مالعمل

اذارتفع السكر في الدم مالعمل لجعلة ينخفض انا مريض سكر واذا انخفض مالعمل

1

اذارتفع السكر في الدم مالعمل لجعلة ينخفض انا مريض سكر واذا انخفض مالعمل
فى حالة ارتفاع السكر يتم عمل سكر عشواءى اذا كانت نسبة السكر مرتفعة يتم عمل فحص لنسبة الاسيتون فى البول و تبعا للنتيجة يتم تحديد نسبة الانسولين و كمية المحاليل الازمة للمريض اما فى حالة انخفاض السكر يتم اعطاء المريض جلوكوز من الخارج لرفع نسبة السكر فى الدم
0
2015-05-29 01:55:03
see-answer-arrow

2015-04-25 23:37:03

والدي مريض بالسكري وياخذ انسولين منذ اسبوعين لكن السكري يوم يصبح السكري500 وايوم ينخفض الي 80 او الي 90 ما السبب؟؟؟؟؟؟

مريض بالسكري وياخذ انسولين اسبوعين لكن السكري يوم يصبح السكري وايوم ينخفض الي او الي ما السبب

1

مريض بالسكري وياخذ انسولين اسبوعين لكن السكري يوم يصبح السكري وايوم ينخفض الي او الي ما السبب
عدم النظام في اوقات الوجبات وكميات الطعام
0
2015-04-26 23:59:46
see-answer-arrow

2015-03-20 15:45:12

والدتى لديها مرض السكرى منذ 30 عاما وهى عمرها الان 55عاما ولكن تتعرض دائما لانخفاض حاد فى مستوى السكر يؤدى الى غيبوبة كاملة وعند قياس مستوى السكر نجده 40وتاخذ وقت كبير للافاقة

والدتى لديها مرض السكرى عاما وهى عمرها الان عاما ولكن تتعرض دائما لانخفاض حاد فى مستوى السكر يؤدى الى غيبوبة كاملة وعند قياس مستوى السكر نجده وتاخذ وقت كبير للافاقة

1

والدتى لديها مرض السكرى عاما وهى عمرها الان عاما ولكن تتعرض دائما لانخفاض حاد فى مستوى السكر يؤدى الى غيبوبة كاملة وعند قياس مستوى السكر نجده وتاخذ وق...
لتجنب الهبوطات لا بد من النظام والاعتدال في اوقات الوجبات وكميات الطعام بالاضافة الى ضرورة عمل فحص وظائف الكلى
0
2015-03-20 22:23:17
see-answer-arrow

2014-12-15 22:57:59

حالة غريبه تحدث معي .لماذا عندما اتناول سكاكر او حلويات.يهبط عندي السكر ؟لمستوى متدني جدا

حالة غريبه تحدث معي لماذا عندما اتناول سكاكر او حلوياتيهبط عندي السكر لمستوى متدني جدا

1

حالة غريبه تحدث معي لماذا عندما اتناول سكاكر او حلوياتيهبط عندي السكر لمستوى متدني جدا
لانك تعاني من السمنة والتي تؤدي إلى مقاومة للانسولين وبالتالي يفرز جسمك كميات كبيرة من الأنسولين مما يؤدي الى الهبوط بعد الاكل بساعتين تقريبا
0
2014-12-16 22:01:23
see-answer-arrow

2011-02-16 01:04:28

انا سيدة عمري 28 وعندي مرض السكر ما هو تأثير الانسولين على المدى الطويل على صحتي بالكامل أخذت الادوية اللازمة وقال الطبيب باني يجب ان اخذ الانسولين لان سكري بالادوية لم ينخفض ومستوى السكر هو 250

انا سيدة وعندي مرض السكر ما هو تاثير الانسولين على المدى الطويل على صحتي بالكامل اخذت الادوية اللازمة وقال الطبيب باني يجب ان اخذ الانسولين لان سكري بالادوية لم ينخفض ومستوى السكر هو

1

انا سيدة وعندي مرض السكر ما هو تاثير الانسولين على المدى الطويل على صحتي بالكامل اخذت الادوية اللازمة وقال الطبيب باني يجب ان اخذ الانسولين لان سكري ب...
الخطورة هي من السكر وليس من الانسولين لأن الانسولين مادة تفرزها غدة البنكرياس اي انه موجود اصلا في الجسم وطالما ان السكر لا يستجيب للأدوية الأخر فيجب الاستمرار على استعمال الانسولين وابقاء السكر في المستوى الطبيعي لأن ارتفاعه المستمر قد يؤثر على الكلى والاوعية الدموية والكثير من اعضاء الجسم
0
2011-02-20 08:17:32
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك في الخدمة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

أطباء متميزون لهذا اليوم
site traffic analytics