ماتاثير شرب الشاي مع الاكل الاجابة بشكل علمي

ماتاثير شرب الشاي مع الاكل الاجابة بشكل علمي
icon 29 يونيو 2011
icon 1208
ماتاثير شرب الشاي مع الاكل ارجو الاجابة بشكل علمي
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يعيق الشاي امتصاص الحديد ويكون تأثيره أكبر على امتصاص الحديد من مصدر نباتي لذلك ينصح من يعاني من فقر الدم بالامتناع عن شرب الشاي أثناء الطعام وفي الساعة الأولى بعد الطعام مباشرة، كذلك ينصح الأشخاص المعرضين للإصابة بفقر الدم (الأطفال تحت 6 سنوات، الفتيات في سن المراهقة، والنساء ، من 19-48 سنة ، ومن تجاوز عمرهم 75 عاماً) بتجنب شرب الشاي ويعتقد أن التانينات التي يحتويها الشاي هي المسؤولة عن إعاقة امنصاص الحديد، تحياتي 0 2011-07-01 16:38:16
طاقم الطبي
طاقم الطبي
يعيق الشاي امتصاص الحديد ويكون تأثيره أكبر على امتصاص الحديد من مصدر نباتي لذلك ينصح من يعاني من فقر الدم بالامتناع عن شرب الشاي أثناء الطعام وفي الساعة الأولى بعد الطعام مباشرة، كذلك ينصح الأشخاص المعرضين للإصابة بفقر الدم (الأطفال تحت 6 سنوات، الفتيات في سن المراهقة، والنساء ، من 19-48 سنة ، ومن تجاوز عمرهم 75 عاماً) بتجنب شرب الشاي ويعتقد أن التانينات التي يحتويها الشاي هي المسؤولة عن إعاقة امنصاص الحديد، تحياتي

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

هل اكل الحلويات اوالفواكه قبل النوم يوئثر على النوم وهل تعتبر الشي الحالي منبه

لا ننصح بتناول اية اطعمة قبل النوم بساعتين على الأقل، وذلك لأن الطاقة الموجودة ستذهب للتخزين مباشرة، ويخزن الجسم كل ما يفيض عن حاجته على شكل شحوم فما بالك بالأطعمة الغنية جداً بالطاقة كالحلويات والفواكه تحياتي

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

هل شرب عصير الليمون الطبيعي بدون سكر ومرات عديدة في اليوم له مضار على الصحة ؟؟ علما أن التبول يكون...

ولعصير الليمون فوائد عديدة بسب ما يحتويه من مواد مفيدة، حيث لا يحتوي على الكافيين أو الصوديوم، تساعد على الهضم وتسريع عملية هضم الطعام خلال اليوم. ويكون له تأثير في تحسين أداء الجهاز المناعي ضد الالتهاب وضد الرشح، ويساعد على إدرار البول ,يساعد على التئام الجروح. ,ويحتوي على الكالسيوم الذي نحتاجه لبناء العظام، والليمون يقوي الشعر ويذيب الدهون ويرفع المعنوياتن، ولكنه لا يخلو من المضار فهو يؤدى إلى هيجان أغشية الجهاز الهضمى وقد يسبب حروقا فى المعدة وهو كغذاء صعب الهضم،ولهذا ننصحك بعدم تناوله على الريق أو قبل الأكل،وأن تعتدل بتناوله ويكفي كأس في اليوم والمثل يقول: كل شئ زاد عن حده إنقلب ضده

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

اشرب عصير البقدونس صباحا على الريق لفائدته في فقر الدم فهل هذا صحيح؟ وكذلك اشرب في المساء حليب الصويا فهل...

يوجد العديد من الفوائد المختلفة للبقدونس، حيث يعتبر مصدر غني بالعناصر الضرورية ومنها الحديد الذي يساعد على الحفاظ على صحة الدورة الدموية وصحة الدم والوقاية من فقر الدم بعوز الحديد حيث يعتبر الحديد عنصر أساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين الضروري لجميع خلايا الجسم. فضلاً عن احتواء البقدونس على نسبة من فيتامين ج الذي يعتبر عنصر أساسي ومساعد في عملية امتصاص الحديد في الجسم خاصة في حالات فقر الدم دون تجاهل نوع فقر الدم حسب نتيجة التحاليل والعلاج الدوائي الذي يحدده الطبيب المختص حسب مقدار النقص بجرعة معينة ولمدة محددة.

وتجدر الإشارة أنه لا يوجد تعارض واضح بين حليب الصويا وبين منقوع البقدونس على وجه الخصوص، ولكن يجب الحذر من كلا المنتجين في حال استخدام أي من الأدوية التي تؤثر على تخثر الدم نظراً لوجود فيتامين ك في كل من البقدونس وحليب الصويا الذي له دور في تخثر الدم والذي قد يتعارض مع الأدوية المضادة للتخثر.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

السلام عليكم.... هل هناك ضرر على الصحة عند استخدام جهاز المايكروويف لتسخين الاكل لأنني حامل؟ مع جزيل الشكر

لم يتم إثبات وجود ضرر على الصحة عند استخدام جهاز الميكرويف لتسخين الأكل خلال الحمل، حيث لا تخرج إشعاعات ضارة من الميكرويف وفي حال خروج إشعاعات فإنها تخرج بكميات صغيرة جداً ولمدى يصل حتى 12 سم تقريباً. وعند استخدام الميكرويف لتسخين الأكل خلال الحمل يفضل اتباع تعليمات السلامة التالية للتقليل من أي مخاطر محتملة:

  • التأكد من أن الميكرويف سليم ولا يوجد تسرب للموجات والإشعاعات.
  • الابتعاد عن الميكرويف أثناء عمله وبعد تشغيله قدر المستطاع.
  • تجنب استخدام الميكروويف لفترة طويلة وتجنب تسخين الطعام في الميكروويف بشكل مبالغ به.
  • تسخين الطعام في أوعية آمنة وتجنب التسخين في أوعية بلاستيكية.
  • عدم المبالغة في تسخين الطعام حيث لا يوجد ضرر من استهلاك الأطعمة بعد تسخينها في الميكرويف خلال الحمل بشرط عدم المبالغة في تسخينها.
  • استخدام طريقة أخرى لتسخين الطعام بدلاً من الميكرويف في حال القلق من الميكرويف الخاص بك.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

هل صحيح أن الحليب يفقد الشاي منافعه الصحية؟ وكم كوب شاي بلبن في اليوم الواحد آمن على الصحة؟

لا غير صحيح، لأن شرب الشاي مع الحليب لا يفقد الحليب فوائده، ولكن قد يحد من قدرة الجسم على امتصاص بعض مكوناته، مثل الكالسيوم، ولا داعي للقلق فلن يؤدي ذلك إلى نقص في مستويات الكالسيوم في الجسم، فالشاي لا يمنع امتصاص الكالسيوم، وإنما يحد من الكمية التي يمتصها الجسم من الكالسيوم فقط.

 

يمكن شرب ما يتراوح بين 1-2 كوب من الشاي بلبن أو الشاي بحليب في اليوم، وذلك للحد من فرص اكتساب نسبة عالية من السعرات الحرارية.

 

ينصح أيضًا بشكل عام باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، واستهلاك المشروبات والأطعمة باعتدال، لضمان حصول الجسم على جميع العناصر الغذائية اللازمة وتجنب اكتساب الوزن الزائد.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

: هل من الممكن الاستفادة من شهر رمضان في إنقاص الوزن في أسرع وقت ممكن علمآ بان الشخص يصوم ١٤...

إذا تقيدت بالصيام بروحه وهدفه الأسمى فسينزل وزنك، أما إذا صمت في النهار وأفرطت في الليل فلا ينفعك الصيام ولا غيره . والجدول وضعه الله سبحانه، : الإقلال في الأكل.

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

هل شرب البول مضر بالصحة؟ و هل يسبب اي مرض؟ خصوصا اذا شرب الزوج بول زوجته كل يوم

يحتوي البول على ما يزيد عن حاجة الجسم من الماء، والأملاح، وفضلات الأيض من البروتين والبولينا والحامض البولي والكرياتينين وكبريتات عضوية وغير عضوية، كما يحتوي البول على بقايا أدوية وسموم يتعاطاها الإنسان. وفي الحالات المرضية يحتوي البول أيضا على زلال البلازما أو سكر الدم أو كريات دموية حمراء وبيضاء أو هيموجلوبين، أو جراثيم، أو رواسب مختلفة. لكن الأمر الأهم هو الناحية النفسية في شرب البول، لأن دخول البول إلى المعدة يعرض ما فيه للتحلل بأحماض المعدة.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
أدوية السكري والوقاية من السرطان أخبار طبية
علاج التهاب الانف التحسسي بالاعشاب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً