ماهو العلاج المناسب لاحتكاك الركبه بمرحلته الثانيه مع العلم بارتفاع اليوريك اسد وانخفاض فيتامين دي

2015-05-26
1 إجابة السؤال 2019-06-25

إن احتكاك مفصل الركبة ينتج عن تحلل وتآكل الغضاريف المفصلية في الركبة، وهي مادة مرنة تحمي العظام من احتكاك المفاصل وتأثيرها. ويشمل علاج احتكاك مفاصل الركبة أحد الخيارات التالية التي يحددها الطبيب المختص حسب الحالة:

  • العلاج الطبيعي من أجل تقوية العضلات المحيطة بالركبة وتمديد عضلات وأوتار الركبة وتشجيع تبادل السوائل والمواد المغذية في الجسم.
  • التدريب على المشي والجلوس والوقوف.
  • تناول الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب التي تباع بدون وصفة مثل الباراسيتامول، الأيبوبروفين، النابروكسين وغيرها.
  • تناول الأدوية التي تحتاج وصفة طبية مثل سيلكوكسيب.
  • مسكنات الألم الموضعية.
  • محاولة فقدان الوزن الزائد.
  • استخدام حقن في الركبة تحتوي على حمض الهيالورونيك، حقن البلازما، الخلايا الجذعية، الستيرويدات القشرية وغيرها.
  • عملية جراحية.

كما يجب تعويض الانخفاض في فيتامين د لتجنب زيادة الاحتكاك وازدياد الحالة سوءاً حسب نتيجة التحليل لعلاج الانخفاض في فيتامين د من خلال المكملات الغذائية وحبوب فيتامين د التي يتم تحديد جرعتها ومدة علاجها حسب نتيجة التحليل. كما يجب علاج ارتفاع حمض اليوريك تحت إشراف الطبيب المختص حيث أن زيادة حمض اليوريك في الجسم يؤدي إلى تجمعه في المفاصل مثل الركبة وغيرها ويزيد الحالة سوءاً، كما يجب اتباع النصائح التالية لخفض مستويات حمض اليوريكك بالإضافة لتوصيات الطبيب:

  • الحد أو التقليل من الأطعمة التي تحتوي على البيورين مثل:  اللحوم/ الديك الرومي/ الأسماك/ المحار/ لحم الضأن والعجل/ القرنبيط/ البازلاء/ الفطر/ الفاصولياء.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر.
  • تجنب شرب الكحول.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • فقدان الوزن الزائد.
  • زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي.
  • التقليل من التوتر.
  • مراجعة الأدوية المستخدمة وتأثيرها على حمض اليوريك.

للمزيد:

المرجع:

1
طاقم الطبي
طاقم الطبي
star star star star ic_star 198 تقييم

إن احتكاك مفصل الركبة ينتج عن تحلل وتآكل الغضاريف المفصلية في الركبة، وهي مادة مرنة تحمي العظام من احتكاك المفاصل وتأثيرها. ويشمل علاج احتكاك مفاصل الركبة أحد الخيارات التالية التي يحددها الطبيب المختص حسب الحالة:

  • العلاج الطبيعي من أجل تقوية العضلات المحيطة بالركبة وتمديد عضلات وأوتار الركبة وتشجيع تبادل السوائل والمواد المغذية في الجسم.
  • التدريب على المشي والجلوس والوقوف.
  • تناول الأدوية المسكنة والمضادة للالتهاب التي تباع بدون وصفة مثل الباراسيتامول، الأيبوبروفين، النابروكسين وغيرها.
  • تناول الأدوية التي تحتاج وصفة طبية مثل سيلكوكسيب.
  • مسكنات الألم الموضعية.
  • محاولة فقدان الوزن الزائد.
  • استخدام حقن في الركبة تحتوي على حمض الهيالورونيك، حقن البلازما، الخلايا الجذعية، الستيرويدات القشرية وغيرها.
  • عملية جراحية.

كما يجب تعويض الانخفاض في فيتامين د لتجنب زيادة الاحتكاك وازدياد الحالة سوءاً حسب نتيجة التحليل لعلاج الانخفاض في فيتامين د من خلال المكملات الغذائية وحبوب فيتامين د التي يتم تحديد جرعتها ومدة علاجها حسب نتيجة التحليل. كما يجب علاج ارتفاع حمض اليوريك تحت إشراف الطبيب المختص حيث أن زيادة حمض اليوريك في الجسم يؤدي إلى تجمعه في المفاصل مثل الركبة وغيرها ويزيد الحالة سوءاً، كما يجب اتباع النصائح التالية لخفض مستويات حمض اليوريكك بالإضافة لتوصيات الطبيب:

  • الحد أو التقليل من الأطعمة التي تحتوي على البيورين مثل:  اللحوم/ الديك الرومي/ الأسماك/ المحار/ لحم الضأن والعجل/ القرنبيط/ البازلاء/ الفطر/ الفاصولياء.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر.
  • تجنب شرب الكحول.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • فقدان الوزن الزائد.
  • زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي.
  • التقليل من التوتر.
  • مراجعة الأدوية المستخدمة وتأثيرها على حمض اليوريك.

للمزيد:

المرجع:

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-12-28 18:42:08

اشكو من الم في الركبه وسني 45 ماهو علاجها

اشكو من الم في الركبه وسني ماهو علاجها

2

اشكو من الم في الركبه وسني ماهو علاجها

الام الركبة اسبابها متعددة فقد تكون ناتجة عن نشاف او تكلسات في المفصل الفحص السريري و صور الأشعة تساعد على وضع التشخيص الصحيح لذا من المحبذ عمل صورة شعاعية للركبة لتحديد العلاج الفعّال

0

2015-12-29 18:21:00

see-answer-arrow

2015-11-19 12:33:25

ماسبب تآكل غضاريف الركبة وما العلاج المناسب؟ العمر29

ماسبب تآكل غضاريف الركبة وما العلاج المناسب العمر

1

ماسبب تآكل غضاريف الركبة وما العلاج المناسب العمر

مرحبا بكم أهم الأسباب هى الوزن ثم السلوكيات الخاطئة فى استعمال الركبه ثم الرياضات العنيفه. يفضل عرض حالتك بالتفاصيل حتى يمكن إعطاءك نصيحه مفيده. تحياتى و امنياتى بالشفاء العاجل. و أسعدنى تواصلكم

0

2015-11-20 02:53:20

see-answer-arrow

2015-10-11 20:08:52

عندي تمزق في الغضروف الهلالي في الركبه..ماهو العلاج

عندي تمزق في الغضروف الهلالي في الركبهماهو العلاج

2

عندي تمزق في الغضروف الهلالي في الركبهماهو العلاج

مرحبا بكم العلاج المناسب في هذه الحالة هو التدخل الجراحي بواسطة المنظار تحياتي لكم و تمنياتي بالشفاء العاجل. واسعدنى تواصلكم

0

2015-10-14 14:29:18

see-answer-arrow

2015-08-07 16:12:42

لدي صديق يعاني من الام المفاصل وخصوصا عند الركب مالحل وماهو العلاج لصديقي مع العلم انه يأخذ أبر فيتا3

لدي صديق يعاني من الام المفاصل وخصوصا عند الركب مالحل وماهو العلاج لصديقي مع العلم انه ياخذ ابر فيتا

1

لدي صديق يعاني من الام المفاصل وخصوصا عند الركب مالحل وماهو العلاج لصديقي مع العلم انه ياخذ ابر فيتا

يحدد العلاج بناء علي سبب الالم يرجي التوجه لأقرب طبيب للفحص

0

2015-08-09 16:37:18

see-answer-arrow

2015-07-12 02:39:00

لدي مشكلة وهي الركبة المطقطقة مع العلم انا عمري 16سنة وامارس الرياضة بأستمرار ..رجاءا ماهو السبب وكيفية علاجها

لدي مشكلة وهي الركبة المطقطقة مع العلم انا وامارس الرياضة باستمرار رجاءا ماهو السبب وكيفية علاجها

2

لدي مشكلة وهي الركبة المطقطقة مع العلم انا وامارس الرياضة باستمرار رجاءا ماهو السبب وكيفية علاجها

ربما هذه الآلام تكون بسبب جهد كبير لعضلات الفخذين. كذلك ممكن تكون آلام نمو العظم. يمكنك وضع كمادات باردة للركبتين وعمل تمارين خفيفة للركبتين. التخفيف من ثني الركبتين بشكل مستمر ولمدة طويله وكذلك عدم صعود الدرج بسرعة. اذا لم تتحسني تحتاجي لمراجعة طبيب روماتيزم او عظام.

0

2015-07-16 08:21:25

see-answer-arrow

2015-07-06 08:22:33

اجريت تحليل ارتفاع اليوريك 8.1 وفيتامين د 9 اخذت ادوية نو يوريك و ايمباج و في دي 3 و واحد الفا و غيرت من نمط تغذيتي و امشي لمدة ساعة علما ان الآلام مازالت وتزيد اذا حملت اشياء

اجريت تحليل ارتفاع اليوريك وفيتامين د اخذت ادوية نو يوريك و ايمباج و في دي و واحد الفا و غيرت من نمط تغذيتي و امشي لمدة ساعة علما ان الآلام مازالت وتزيد اذا حملت اشياء

1

اجريت تحليل ارتفاع اليوريك وفيتامين د اخذت ادوية نو يوريك و ايمباج و في دي و واحد الفا و غيرت من نمط تغذيتي و امشي لمدة ساعة علما ان الآلام مازالت وتز...

اين هي الالام ممكن علاج داء الملوك بعد اجر اء الفحص السريري والمختبري عموما ارسل فحوصاتك وبين لنا ايتوجد الالام

0

2015-07-07 16:49:18

see-answer-arrow

2015-01-25 12:59:05

انا أعاني من آلام في الركبة بعد انتهائي من أداء التمارين الرياضية ..وخاصة إذا أثنيت ركبتي ... ماهو السبب ؟ وما هو الحل والعلاج المناسب ؟

انا اعاني من آلام في الركبة بعد انتهائي من اداء التمارين الرياضية وخاصة اذا اثنيت ركبتي ماهو السبب وما هو الحل والعلاج المناسب

4

انا اعاني من آلام في الركبة بعد انتهائي من اداء التمارين الرياضية وخاصة اذا اثنيت ركبتي ماهو السبب وما هو الحل والعلاج المناسب

قد يكون السبب اجهادا للعضلات حاول تخفيف تمارين الركبة و اذا استمر الوضع عليك باستشارة أخصائي عظام

0

2015-01-26 13:14:38

see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك في الخدمة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة
الأسئلة الأكثر تفاعلاً

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

أطباء متميزون لهذا اليوم
site traffic analytics