icon 2 إجابة

اعاني من حرقان وتنميل في كلا يدي وقدمي علما بانني مصاب بغضروف العنق بين الفقرة الخامسه والسادسه وهو صغير ولا يودي الى هذه الحرقة بحسب راي كثير من الاطباء وتم تصوير رنين للدماغ وتم نفي وجود تصلب لويحي واتعاطى علاج ليريكا ومازال الحرقان موجود واشعر كانني امشي على رمل البحر سوالي هلى هذا بسبب الغضروف؟

2011-08-24

إجابات الأطباء على السؤال

يلزمك عمل تخطيط أعصاب في الأطراف العلوية و السفلية و بعض الفحوصات المخبرية و بعدها بتم العلاج باذن الله 0 2011-09-03 10:40:46
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 3 سبتمبر 2011
يلزمك عمل تخطيط أعصاب في الأطراف العلوية و السفلية و بعض الفحوصات المخبرية و بعدها بتم العلاج باذن الله
تاريخ الإجابة: 3 سبتمبر 2011
من خلال قراءة السؤال والاعراض التي يعاني منها المريض انا انصح المريض بعمل تخطيط اعصاب للاطراف العلوية والسفلية لانني اعتقد انه على الاغلب يعاني من اعتلال في الاعصاب الطرفية مع تحياتي 0 2011-08-25 08:50:58
طاقم الطبي
طاقم الطبي
تاريخ الإجابة: 25 أغسطس 2011
من خلال قراءة السؤال والاعراض التي يعاني منها المريض انا انصح المريض بعمل تخطيط اعصاب للاطراف العلوية والسفلية لانني اعتقد انه على الاغلب يعاني من اعتلال في الاعصاب الطرفية مع تحياتي
تاريخ الإجابة: 25 أغسطس 2011

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

ما نهاية مرض التصلب اللويحي وكيف يتم الكشف عنه في بداياته

يعتبر التصلب اللويحي الذي يعرف أيضاً باسم التصلب العصبي المتعدد عبارة عن مرض مناعي مزمن، يسبب خلل في الدماغ والحبل الشوكي من الجهاز العصبي والذي بدوره يؤدي للتأثير على وظائف الجسم المختلفة. ويجب العلم أنه لا يوجد علاج نهائي لمرض التصلب اللويحي، ولكن يتم تحديد علاجات معينة حسب الحالة للسيطرة على الأعراض والتحكم في حالات الانتكاس والعلاجات التي تعمل على التقليل من عدد الانتكاسات وتسريع الشفاء في الهجمات الحادة، مع إبطاء تطور وتدهور المرض ويجب أن يتم تلقي العلاج تحت إشراف الطبيب المختص.

وقد يكون من الصعب في البداية تشخيص المرض، حيث أن الأعراض المرتبطة بالتصلب اللويحي قد تكون غامضة ومتشابهة مع أعراض حالات مرضية أخرى. وإن إشراف الطبيب على تحديد نوع ونمط الأعراض التي يواجهها المريض تساعد في إجراء الفحوصات التشخيصية للتصلب اللويحي التي قد تشمل:

  • فحص الأعصاب وملاحظة أي تغيرات أو ضعف في الرؤية وحركة العين، قوة اليد أو الساق، التوازن، الكلام ورد الفعل.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • مراقبة موجات الدماغ.
  • البزل القطني.
  • تحاليل الدم.

ينصح بالالتزام بتعليمات الطبيب المختص مع الرعاية الذاتية والحرص على الصحة العامة والرفاهية، وزيارة الطبيب بشكل دوري، مع تجنب التدخين واتباع نمط غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية وتجنب القلق والتوتر لتحسين نوعية الحياة والتقليل من عدد الانتكاسات وتجنب تدهور الحالة الصحية مع ضرورة الالتزام بالعلاج الذي يحدده الطبيب المختص.

للمزيد:

المرجع:

see-answer-arrow

هل يوجد علاج لمرض التصلب المتعدد التصلب اللويحي غير الحقن المستخدمة مثال الافونيكس وربيف

توجه معظم الإجراءات العلاجية من اجل التصلب المتعدد إلى تعديل سير المرض وتدبير الأعراض الاولية له ومما يجعل تقييم التصلب وعلاجه صعبا هو تنوع الأعراض وسير المرض غير المتوقع ونقص الطرائق التشخيصية النوعية ولا يحتاج المصابون بالحد الادنى من المرض إلى علاج خاص ويجب أن يشجع المريض على الحفاظ على نمط من الحياة المعيشية قدر الامكان وذلك بالاعتناء بالتغذية الجيدة والراحة الكافية والاسترخاء وتجنب التعب المفرط وعدم التعرض للكرب النفسية و العصبية وللاخماج الفيروسية والمحافظة على حرارة البيئة المحيطة بالمريض والتي يمكن أن تعجل في حدوث هجمة للمرض ويساعد العلاج الفيزيائي في الحفاظ على التوتر العضلي . إما الأدوية المستخدمة في علاج التصلب المتعدد فتتضمن : أدوية لعلاج الأعراض الحادة للمرض. أدوية لتعديل سير المرض. أدوية للحد من ترقي المرض. أدوية لعلاج أعراض المرض. وتعد الكورتيكوستيروئيدات حجر الزاوية في علاج النكوس الحاد للمرض حيث تؤدي إلى تراجع الالتهاب قليلا وتحسن ناقلية العصب ولها تأثيرات مناعية هامة وان تطبيقها لفترة مديدة لا يغير من سير المرض وتطوره كما يمكن أن يكون لها تأثيرات جانبية ضارة ويمكن استعمال الهرمون الموجه لقشر الكظر في علاج التصلب المتعدد وقد أثبتت فصادة المصورة فائدتها في بعض الحالات. تتضمن الأدوية التي تستخدم لتعديل سير المرض على الانتيرفيرون بيتا ( يعمل كمعزز للمناعة ) واسيتات الغلاتيرامير ( يعمل على تحريض اجزاء من بروتين اساي للنخاعين ) وقد اظهر كلا الدوائين بعض الفائدة في انقاص الهجمات عند المصابين بالنوع الناكس وبالرغم من أن الآلية الدقيقة لعمله غير معروفة إلا انه يبدو الدواء الذي يقوم بحصر الخلايا T المخربة للنخاعين. يمكن معالجة التصلب المتعدد المترقي بادوية مثبطة للمناعة مثل الميتوتريكسات و السسكلوفوسفاميد و السيكلوسبورين وتضمن الأدوية التي تستخدم لمعالجة أعراض المرض على مرخيات عضلية وهي تستخدم من اجل معالجة الشناج كما تستخدم الأدوية الكولينية الفعل من اجل اضطرابات المثانة واخيرا تستخدم الأدوية المضادة للاكتئاب من اجل معالجة الاكتئاب. ويتم في المدة الأخيرة علاج التصلب التعدد بواسطة الخلايا الجذعية ولكن النتائج ما زالت أقل من المؤمل ، وينتظر أن يتقدم الطب في هذا المجال مستقبلاً. راجع تصلب متعدد في القاموس.
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,332خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

فيتامينات و معادن
أهمية اليود للجسم
فيتامينات و معادن أهمية اليود للجسم 9 نوفمبر 2020
صحة عامة
فوائد رمل البحر للصحة
صحة عامة فوائد رمل البحر للصحة 6 أكتوبر 2020
تغذية
فوائد اليود
تغذية فوائد اليود 14 يوليو 2019
جراحة الأعصاب
الم العصب الخامس
جراحة الأعصاب الم العصب الخامس 15 يناير 2015
الأمراض العصبية
تنميل الأصابع
الأمراض العصبية تنميل الأصابع 17 يوليو 2013
الطب العام
أمراض في قصص
الطب العام أمراض في قصص 15 أكتوبر 2010

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال دقائق

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.