سؤال من أنثى سنة
تغذية
وزني 64 ولكن اعاني من وجود كرش
السلام عليكم، وزني 64 ولكن أعاني من وجود كرش علما أنني لا أتناول الكثير من الطعام، فقط وجبتين بالنهار، ما السبب وكيف أتخلص من الكرش علما أنني أنثى
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، قد يكون بروز منطقة البطن لدى النساء، حتى مع عدم الإفراط في تناول الطعام، ناتجًا عن عدة عوامل:
• توزيع الدهون في الجسم: تميل النساء لتخزين الدهون في منطقة البطن والوركين بشكل طبيعي.
• التغيرات الهرمونية: مثل التغيرات التي تحدث خلال فترة انقطاع الطمث قد تؤدي إلى زيادة تراكم الدهون في منطقة البطن.
• التوتر والقلق: يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول الناتج عن التوتر إلى زيادة تخزين الدهون في منطقة البطن.
• قلة الحركة والنشاط البدني: حتى لو كانت كمية الطعام قليلة، فإن قلة الحركة تؤثر على حرق السعرات الحرارية وتخزينها كدهون.
• نوعية الطعام: التركيز على كمية الطعام فقط قد لا يكون كافيًا. تناول الأطعمة المصنعة، السكريات المضافة، والدهون غير الصحية قد يساهم في تراكم الدهون بغض النظر عن الكمية.
• مشاكل صحية أخرى: في بعض الحالات، قد تكون هناك أسباب طبية كامنة مثل مشاكل الغدة الدرقية أو مقاومة الأنسولين.
للتخلص من بروز منطقة البطن، يمكنك اتباع الخطوات التالية:
• ركزي على نظام غذائي صحي ومتوازن:
• زيادة الألياف: تناولي المزيد من الفواكه، الخضروات، والحبوب الكاملة.
• البروتين: احرصي على تناول مصادر بروتين صحية مثل الدجاج، السمك، البقوليات، والبيض.
• الدهون الصحية: أدخلي مصادر مثل الأفوكادو، المكسرات، وزيت الزيتون بكميات معتدلة.
• تجنب السكريات المضافة والأطعمة المصنعة: قللي من المشروبات الغازية، الحلويات، والمعجنات.
• تنظيم الوجبات: قد يكون توزيع وجباتك على عدد أكبر (مثل 3 وجبات صغيرة و 2 سناك صحي) أفضل لعملية الأيض.
• مارسي التمارين الرياضية بانتظام:
• تمارين الكارديو: مثل المشي السريع، الجري، السباحة، أو ركوب الدراجة لحرق الدهون بشكل عام.
• تمارين تقوية عضلات البطن: مثل البلانك، تمرين رفع الساقين، وتمارين البطن (crunches) لشد العضلات.
• قومي بإدارة التوتر: جربي تقنيات الاسترخاء مثل التأمل، اليوغا، أو التنفس العميق.
• احصلي على قسط كافٍ من النوم: قلة النوم تؤثر على الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الشهية وتخزين الدهون.
• اشربي كميات كافية من الماء: يساعد على الهضم ويعزز الشعور بالشبع.
• ركزي على نظام غذائي صحي ومتوازن:
• مارسي التمارين الرياضية بانتظام:
ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد على توزيع الدهون داخل الجسم بشكل منتظم وتخلص من دهون الزائدة ولهذا انصح بتمارين رياضية بشكل منتظم وايضا من اجل تخلص من كرش ضرورة ممارسة رياضة تخص منطقة البطن . 2 2016-03-22T18:41:11+00:00 2016-03-22T18:41:11+00:00