icon 1 إجابة

وزني الحالي٤٨كيلو هل من علاج فعال للتخلاص من النحافه ونقص الوزن؟

2014-06-15

إجابات الأطباء على السؤال

زيادة كمية النشويات كالأرز والخبز, وتناول مكمل غذائي بين الوجبات 1 2014-06-18 20:15:34
أخصائية تغذية وفاء العمايرة
أخصائية تغذية وفاء العمايرة
تغذية
تاريخ الإجابة: 18 يونيو 2014
زيادة كمية النشويات كالأرز والخبز, وتناول مكمل غذائي بين الوجبات
تاريخ الإجابة: 18 يونيو 2014

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

هل ترغب في التحدث مع طبيب؟

احصل الآن على استشارة مجانية لأول مرة عند الإشتراك في الخدمة

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

انا وزني كيلو وطولي ما هوا سبب نقصان وزني اعاني من النحافه

أولا يجب لفت الانتباه إلى أن النيكوتين الموجود في التبغ يزيد معدل حرق السعرات خلال اليوم وعند الإقلاع عن التدخين يبطء معدل حرق السعرات الحرارية أو يعود إلى المعدل الطبيعي نتيجةً لذلك يزيد وزن الجسم وأيضا تزيد رغبة الشخص المقلع عن التدخين بتناول الأطعمة ولاسيما الحالية والمشروبات بشكل أكبر مما قبل. لذلك يجب الاقلاع عن التدخين لحل مشكلة نقص الوزن. ثانياً من الاسباب الشائعة للنحافة هي فقدان الشهية بسبب ضغوط نفسية أو عاطفية وأيضا عدم تناول كميات طعام كافية لسد احتياجات الجسم أو بذل نشاط بدني أكثر من تناول الطعام بالإضافة إلى تفويت الوجبات الرئيسية أو إهمال تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية. وقد تكون النحافة التي لديك هي بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية لذا يجب إجراء تحليل TSH. وأخيراً مارس تمارين المقاومة لزيادة كتلك العضلية و أنصح أيضا بزيارة أخصائي تغذية لعمل نظام غذائي عالي بالسعرات الحرارية... تحياتي،، 
see-answer-arrow

اعاني من نقص في الوزن ونحافه

يفضل أن يتم تزويدنا بالوزن والطول ليتم حساب مؤشر كتلة الجسم حيث يتم تحديد نقص الوزن إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5. ويجب أيضاً معرفة سبب نقص الوزن والنحافة حيث قد تعود إلى وجود مشاكل في الغدة الدرقية أو اضطرابات الطعام أو السكري أو داء سيلياك أو وجود التهاب معين. ومن النصائح التي يمكن اتباعها لزيادة الوزن بشكل صحي ما يلي:

  • تناول أطعمة صحية لزيادة الوزن والابتعاد عن الأطعمة المقلية والسكريات والصودا.
  • إنشاء فائض من السعرات الحرارية، عن طريق تناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم وأكثر مما يحرقه الجسم. تناول 300-500 سعرة حرارية زيادة عن السعرات التي يجب تناولها في اليوم.
  • تناول كميات كافية من البروتينات (0.7-1 غرام يومياً) لاكتساب العضلات وزيادة الوزن بدلاً من اكتساب الدهون فقط.
  • تناول ما لا يقل عن 3 وجبات رئيسية خلال اليوم تكون غنية بالكربوهيدرات والدهون والبروتينات.
  • تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة: اللوز/ الجوز/ الفول السوداني/ الفواكه المجففة/ منتجات الألبان كاملة الدسم/ زيت الأفوكادو/ زيت الزيتون/ الشوفان/ اللحوم/ البطاطا/ الأفوكادو/ الشوكولاتة الداكنة.
  • ممارسة التمارين الرياضية ورفع الأثقال.
  • تجنب شرب الماء قبل الوجبات.
  • تناول عدة وجبات خلال اليوم.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • تناول البروتينات أولاً ومن ثم الخضروات.
  • تجنب التدخين.

للمزيد:

المرجع: How to Gain Weight Fast and Safely

see-answer-arrow

اعاني من النحافه كيف ازيد وزني بطريقه امنه وفعاله و هل اقراص جولفيت تعمل على زيادة الوزن

لزيادة الوزن بطريقة صحية ينصح تناول الأغذية العالية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية كالتمر والفاكهة المجففة والعسل والمكسرات والعصائر الطبيعية والميلك شيك ويجب أن يشمل طعامك على المجموعات الغذائية الخمسة بكمية كافية يومياً وينصح بعمل رياضة لتكون جزء من الزيادة في العضلات وليس فقط في الدهون ولتحسين الشهية، بالنسبة إلى جلوفت فهو مجموعة فيتامينات ومعادن قد يحسن من الشهية ولكن لايغني عن الطعام الصحي.
see-answer-arrow

اعاني من النحافة و فقدان الشهية وزني حوالي و فحص الدم عادي نقص طفيف في الهيموغلوبين ما هو الحل السريع لزيادة الوزن

1-زيادة عدد السعرات الحرارية اليومية القاعدة الأولى لزيادة الوزن هي أن يزيد معدل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية عن معدل الحرق. في المتوسط تحرق المرأة يومياً ما يقارب من 1900 سعر حراري، ولكن عليك بحساب اذا ما كنت تحرقين أكثر من ذلك وفقاً لنوع نشاطاتك اليومية. ويجب أن يزيد معدل السعرات الحرارية الداخلة الى الجسم عن هذا الرقم بحوالي 500 سعر حراري. 2-تناول وجبات كبيرة الحجم عدد وحجم الوجبات اليومية يلعب دوراً هاماً في اكتساب الوزن. ولزيادة وزنك تناولي 3 وجبات رئيسية مشبعة مع وجبتين فرعيتين تحتوي كل منهما على عدد كبير من السعرات الحرارية. 3-الطعام الصحي تناولي كميات كبيرة من البروتين والدهون الصحية يومياً لزيادة الوزن بشكل متناسق في جميع مناطق الجسم. البروتينات والدهون الصحية تأتي من الجبن، اللحوم، البيض، الدجاج، الفواكه المجففة والمكسرات، حليب الصويا، والبقوليات. احرصي على الابتعاد عن الدهون غير الصحية والتي تأتي من الوجبات السريعة لأنها تضر بالصحة على المدى الطويل كما أنها تسبب زيادة الوزن في مناطق من الجسم دون مناطق أخرى. 4-المشروبات المغذية السوائل أيضاً تعتبر عامل مهم في اكتساب الوزن، لذلك تناولي الكثير من عصائر الفاكهة الطازجة، مخفوق اللبن (الميلك شيك)، والسموزثي. هذا بالإضافة بالطبع الى شرب الماء لترطيب الجسم والحفاظ على الطاقة. 5-حمل الأثقال هناك اعتقاد سائد بأن حمل الأثقال هي رياضة رجولية لزيادة حجم العضلات في الجسم. ولكن، هذا الاعتقاد غير صحيح فحمل الأوزان المتوسطة يلعب دوراً هاماً في زيادة وزن المرأة النحيفة كما أنه يعمل على شد الجسم واعطاءه مظهر جذاب. ويجب مراعاة أن يتم ذلك تحت اشراف مدرب رياضي مختص. 6-النوم الجيد النوم الجيد يساعد الجسم على الاستفادة بالطعام، لذلك يجب الحفاظ على نوم 8 ساعات يومياً. 7-الصبر زيادة الوزن تتطلب الحفاظ على النقاط السابقة مع المثابرة فالأمر قد يتطلب بعض الوقت خاصة مع الأشخاص الذين يتمتعون بمعدل تمثيل غذائي مرتفع.
see-answer-arrow

ما هو العلاج الفعال للنحافة

أسباب النحافة : أسباب وراثية - أمراض عضوية وهي : نشاط الغدة الدرقية ، فقر الدم ، الشديد ، بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام ، الإصابة ببعض الأورام ، وبعض الأمراض النفسية أما علاج النحافة فيكون : بتناول الأغذية الغنية بالطاقة وتناول الحلويات بعد كل وجبة وكذلك تناول المكسرات والحليب كامل الدسم وتجنب شرب الماء قبل او أثناء الوجبات ومضغ الطعام ببطء ، وهناك غذاء على شكل بودرة غنية جدا بالدهون والبروتينات والسكريات وأهمها بودرة السوستاجين إليك هذا النظام الغذائي :الإفطار اليومي نصف برتقالة او نصف جريب فروت مع بيضة. السبت :الغداء :فاكهة صنف واحد (برتقال أوجاص , تفاح ...الخ ) = العشاء :شرائح لحم بقر أحمر خالي من الدهن مشوي . الأحد :الغداء :لحم أحمر مشوي أو دجاج منزوع الجلد. = العشاء :بيضتان مسلوقتان مع سلطة خضار مع توستة مع برتقالة . الإثنين : الغداء: جبن أبيض خالي الدسم مع توستة وحبة بندورة . العشاء :لحم بقر أحمر مشوي. الثلاثاء: الغداء: فاكهة صنف واحد. العشاء: سلطة خضار (خس,خيار,بندورة ,شومر...الخ ) الأربعاء: الغداء: بيضتان مسلوقتان مع خضار مسلوقة . العشاء:سمك أو جمبري مشوي . الخميس: الغداء: فاكهة صنف واحد . العشاء : لحم أحمر مشوي . الجمعة: الغداء: دجاج منزوع الجلد مشوي مع خضار مسلوقة مع برتقالة. العشاء:خضار مسلوقة    وباختصار اعتمد في غذائك على الخضار بأنواعها ,وابتعد عن الدهون والنشويات ,وقليلا من اللحم الأحمرالمشوي بحيث تحصل يوميا على 1100-1200سعرا حراريا ,علما أن 100غرام دهون تحتوي على 900سعر بينما 100غرام خضار تحتوي على حوالي 27سعر فقط و100غرام لحم تحتوي على 400سعر.وبالتلي تستطيع أن تحسب كمية الخضار واللحم التي تزودك با ل 1100-1200سعر.
see-answer-arrow

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية

6,595خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

تغذية
12 مرضاً قد تسبب النحافة
تغذية 12 مرضاً قد تسبب النحافة 13 أكتوبر 2019
تغذية
النحافة و زيادة الوزن
تغذية النحافة و زيادة الوزن 9 نوفمبر 2015
صحة عامة
كيف يمكن للشخص زيادة وزنه؟
صحة عامة كيف يمكن للشخص زيادة وزنه؟ 4 مارس 2015

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

مجاناً - احصل على إجابة لاستشاراتك الطبية

ask-dr

نخبة من الأطباء المتخصصين سيقومون بالإجابة على استفساراتك خلال 48 ساعة

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.