سؤال من أنثى 32 سنة
تغذية
تناول الاعشاب مع حبوب منع الحمل للمرضع
هل تناول الشمر والحلبة والأعشاب للمرضع يبطل مفعول حبوب منع الحمل ذات الهرمون الواحد؟ وما الغذاء المناسب للمرضع في هذه الحالة؟
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، لا توجد دراسات قاطعة تثبت أن تناول الشمر والحلبة بكميات معتدلة كجزء من النظام الغذائي اليومي أو كمشروبات عشبية بكميات قليلة يبطل مفعول حبوب منع الحمل أحادية الهرمون. ومع ذلك، يجب التنبيه إلى بعض النقاط الهامة:
• التفاعلات المحتملة: بعض الأعشاب قد تتفاعل مع الأدوية، بما في ذلك حبوب منع الحمل، ولكن هذه التفاعلات نادرة وغير مؤكدة بشكل كبير مع الشمر والحلبة بالاستخدام المعتاد.
• الاستشارة الطبية: بما أنكِ تستخدمين وسيلة منع حمل هرمونية، فمن الأفضل دائمًا استشارة طبيبكِ أو الصيدلي قبل تناول أي أعشاب أو مكملات غذائية بكميات كبيرة، للتأكد من عدم وجود أي تفاعلات محتملة قد تؤثر على فعالية الحبوب أو صحتكِ.
• الحلبة كمدر للحليب: تشتهر الحلبة بكونها مدرة للحليب، وقد لا يؤثر تناولها بكميات معتدلة على فعالية حبوب منع الحمل.
التغذية السليمة ضرورية جداً للأم المرضع لضمان صحتها وإنتاج حليب غني ومغذي لطفلها. إليكِ بعض النصائح الغذائية العامة:
• التنوع والتوازن: احرصي على تناول وجبات متنوعة تشمل جميع المجموعات الغذائية:
• البروتينات: اللحوم الخالية من الدهون، الدواجن، الأسماك (مع تجنب أنواع معينة عالية الزئبق)، البيض، البقوليات، ومنتجات الألبان.
• الكربوهيدرات المعقدة: الحبوب الكاملة مثل الشوفان، الأرز البني، خبز القمح الكامل، البطاطا.
• الخضروات والفواكه: مصادر غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. تناولي مجموعة متنوعة من الألوان.
• الدهون الصحية: الأفوكادو، المكسرات، البذور، وزيت الزيتون.
• السوائل: شرب كميات كافية من الماء والسوائل الأخرى (مثل الحليب، عصائر الفاكهة الطازجة المخففة) ضروري جداً لتعويض السوائل المفقودة ولإنتاج الحليب.
• الأطعمة الداعمة للرضاعة: بعض الأطعمة قد تساعد في دعم إنتاج الحليب، مثل الشوفان، التمر، الشبت، والزعتر.
• تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات أو الحساسية: راقبي طفلكِ لمعرفة ما إذا كانت هناك أطعمة معينة تتناولينها تسبب له انزعاجاً أو غازات، وحاولي تقليلها إذا لزم الأمر.
• الاعتدال في المشروبات العشبية: كما ذكرنا، الاعتدال في تناول الشمر والحلبة كمشروبات عشبية عادة ما يكون آمناً، ولكن استشيري طبيبكِ إذا كنتِ قلقة أو تتناولينها بكميات كبيرة.