سؤال من أنثى 29 سنة
تغذية
انخفاض مخزون الحديد وعلاقته بالارهاق
مشكلتي باختصار اجهضت قبل شهر ومن بعد الاجهاض انخفض مخزون الحديد (١١ )نانوغرام وبدات اشعر باعراض مثل الوهن والتعب بالعضلات وارهاق دائم هل له علاقه؟ ما العلاج اذا تركمتم . جزاكم الله خيرا.
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك الصحة والعافية، نعم، هناك علاقة مباشرة وقوية جداً بين الإجهاض والأعراض التي تشعرين بها. إليكِ التوضيح المبسط لأسباب هذه الأعراض:
• فقدان الدم: الإجهاض غالباً ما يصاحبه نزيف مالي، وفقدان الدم يعني خسارة كميات كبيرة من الحديد المخزن في الجسم.
• انخفاض مخزون الحديد: النسبة لديكِ الآن هي (11 نانوغرام/مل)، وهي نسبة منخفضة وتعتبر مؤشراً على نقص مخزون الحديد في الجسم (المعدل الطبيعي المريح للمرأة يجب أن يكون أعلى من 30 نانوغرام/مل على الأقل).
• نقص الأكسجين في العضلات: الحديد هو المكون الأساسي لإنتاج "الهيموغلوبين" الذي ينقل الأكسجين إلى خلايا الجسم والعضلات؛ ونقصه يؤدي مباشرة إلى الشعور بالوهن، خمول العضلات، والإرهاق المستمر.
لعلاج هذه المشكلة واستعادة نشاطكِ، يُنصح بالخطوات التالية بناءً على استشارة طبيبتكِ:
• تناول مكملات الحديد: ستحتاجين إلى حبوب أو كبسولات حديد بجرعة علاجية تحددها الطبيبة وعادة تؤخذ لعدة أشهر حتى يرتفع المخزون.
• تعزيز امتصاص الحديد: احرصي على تناول فيتامين ج (Vitamin C) مثل كوب من عصير البرتقال أو الليمون مع حبة الحديد، لأنه يزيد من قدرة الجسم على امتصاصه.
• تجنب الموانع: لا تتناولي الشاي، القهوة، الحليب، أو مكملات الكالسيوم في نفس وقت تناول حبوب الحديد لأنها تعيق امتصاصه.
• التركيز على الأغذية الغنية بالحديد:
• مصادر حيوانية (امتصاصها أسرع): اللحوم الحمراء، الكبدة، والدواجن.
• مصادر نباتية: السبانخ، العدس، الفاصوليا، والبروكلي.
• الراحة والتدرج: امنحي جسدكِ وقتاً للتعافي، ولا تجهدي عضلاتكِ بأعمال شاقة حتى تبدأ مستويات الحديد بالارتفاع.
• إعادة الفحص: يجب إعادة تحليل مخزون الحديد وصورة الدم الكاملة (CBC) بعد 6 إلى 8 أسابيع من الالتزام بالعلاج لمتابعة التحسن.
• التركيز على الأغذية الغنية بالحديد: