ما هي الادوية اللتي تزيد الوزن في رمضان
إجابات الأطباء على السؤال
يوجد العديد من الأدوية والسؤال عن أي من الأدوية يؤثر على الوزن هو سؤال واسع، لذلك من الأفضل تحديد أي من العلاجات تستخدم ويتم الإجابة إذا كان هذا العلاج يسبب زيادة في الوزن أم لا. أما بشكل عام فإنه يوجد عدد من الأدوية التي تستخدم لأغراض علاجية مختلفة يمكن أن تسبب زيادة في الوزن ومن ضمنها:
• الكورتيزون، ويسبب زيادة احتباس السوائل في الجسم، كما يسبب تغير في توزيع الدهون مثل تراكم الدهون في البطن وخلف الرقبة، ونحافة وهزال في الاطراف.
• الانسولين.
• بعض مضادات الاكتئاب.
• بعض الأدوية النفسية مثل مضادات الذهان.
• أحد علاجات السكري السلفونيل يوريا.
• مضادات الهستامين.
• أدوية علاج الصرع.
وبالطبع هذه الأدوية تستخدم لعلاج أمراض محددة وأخذها بشكل عشوائي لرغبة في كسب الوزن يعتبر أمر خطير على الصحة. ومن أجل زيادة الوزن بطريقة صحية خلال شهر رمضان يجب أن يتم تحت إشراف أخصائي التغذية واتباع الخطوات التالية:
• زيادة السعرات الحرارية اليومية في النظام الغذائي الصحي حيث يجب أن يزيد معدل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية عن معدل الحرق حسب نوع النشاط.
• زيادة عدد الوجبات اليومية حيث يجب تناول 3 وجبات رئيسية مشبعة أو وجبتين رئيسيتين خلال شهر رمضان مع وجبتين فرعيتين تحتوي كل منهما على عدد كبير من السعرات الحرارية.
• تناول كميات كبيرة من البروتين والدهون الصحية يومياً لزيادة الوزن بشكل متناسق في جميع مناطق الجسم. البروتينات والدهون الصحية تأتي من الجبن، اللحوم، البيض، الدجاج، الفواكه المجففة والمكسرات، حليب الصويا، والبقوليات وسمك السالمون.
• الحرص على الابتعاد عن الدهون غير الصحية والتي تأتي من الوجبات السريعة لأنها تضر بالصحة على المدى الطويل كما أنها تسبب زيادة الوزن في مناطق من الجسم دون مناطق أخرى.
• شرب الماء لترطيب الجسم والحفاظ على الطاقة.
• تناول أطعمة ذات حجم منخفض وسعرات حرارية عالية مثل المكسرات، زبدة الفستق، الأفوكادو، والمانجا والسموثي.
• حمل الأثقال يساعد على زيادة وزن المرأة النحيفة كما أنه يعمل على شد الجسم وإعطائه مظهر جذاب. ويجب مراعاة أن يتم ذلك تحت اشراف مدرب رياضي مختص.
• النوم الجيد نحو 8 ساعات يومياً.
• الصبر على زيادة الوزن مع المثابرة فالأمر قد يتطلب بعض الوقت خاصة مع الأشخاص الذين يتمتعون بمعدل تمثيل غذائي مرتفع.
للمزيد:
الدكتورة رغد جبر
طب عام
• الانسولين.
• بعض مضادات الاكتئاب.
• أحد علاجات السكري السلفونيل يوريا.
• مضادات الهستامين.
• أدوية علاج الصرع.
• النوم الجيد نحو 8 ساعات يومياً.
للمزيد: