ماهي الاغذية التي ينصح بها لحاملي فقر الدم
إجابات الأطباء على السؤال
المكسرات بشكل أساسي مع أي مصدر لحوم ، لأن أغلب الأشخاص يقعون في هذا الخطأ ، وهو تناول كمية عالية من اللحوم والخضار التي تحتوي فعلا على الحديد والفوليك و محفزات الهيم ولكن يجب التنبيه أن العناصر السابقة لا يتم امتصاصها بالشكل المطلوب إن لم يتواجد عنصر السيلينيوم ( المكسرات ) ، وفيتامين سي الطبيعي وليس فوار الأسكوربيك أسيد ( فواكه الحمضيات أو البابايا أو الفلفل الحلو ) ، كما ينصح وبشدة لتعزيز معدل فيتامين دال ( Vit - D ) عن طريق التعرض لأشعة الشمس صباحاً لمدة 15-30 دقيقة لما لديه من تأثير كبير على مضاعفة امتصاص الحديد في الجسم . وهذه قائمة مختصرة الأغذية الممكن تناولها لحل هذه المشكلة : 1- العصائر الخضراء بأنواعها ( الخضروات ) 2 - كبد البقر / كبد الدجاج / كبد الخروف 3 - البيض ( 2-3 بيضات ) يوميا 4 - المكسرات 5 - البحريات ( سمك / محار / روبيان / طحالب البحر ) 6 - دهون حيوانية ( سمن / زبدة ) أو دهون صحية ( زيت جوز الهند / زيت الزيتون / الأفوكادو ) التي تعد مصادر لفيتامين دال الطبيعية
1 2020-10-27 10:13:29
د. مصطفى الطالب
تغذية