ترياكتين و ديجستين وجروث فورميلا ودواء افوصويا مع مجموعة من الاعشاب
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ دوام الصحة، سأشرح لكِ عن كل دواء ومكمل ذكرتيه، مع التركيز على المخاطر المحتملة:
- ترياكتين (Triactin): هذا الدواء مضاد للهستامين، ولكنه قد يسبب زيادة في الشهية كأثر جانبي. استخدامه لزيادة الوزن بدون إشراف طبي يمكن أن يكون خطيرًا، وقد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل النعاس الشديد، الدوخة، وجفاف الفم.
- ديجستين (Digestin): هذا الدواء يحتوي على إنزيمات هاضمة. قد يساعد في تحسين الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، ولكن لا يوجد دليل قاطع على أنه يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل مباشر.
- جروث فورميلا (Growth Formula): هذا المنتج غالبًا ما يحتوي على مزيج من البروتينات، الكربوهيدرات، والفيتامينات. يجب التأكد من مكوناته والتحدث مع أخصائي تغذية قبل استخدامه، خاصة إذا كنتِ تعانين من أي مشاكل صحية.
- دواء افوصويا (Avosoya): يحتوي هذا المنتج على زيت الأفوكادو والصويا. قد يكون له فوائد صحية، ولكنه غني بالدهون والسعرات الحرارية. تناوله بكميات كبيرة دون حساب السعرات الحرارية الإجمالية قد يؤدي إلى زيادة غير صحية في الوزن.
- مجموعة من الأعشاب الطبيعية: الأعشاب الطبيعية قد تتفاعل مع الأدوية الأخرى أو تسبب آثارًا جانبية غير متوقعة. من الضروري معرفة أنواع الأعشاب المستخدمة والتأكد من سلامتها قبل تناولها.
الجمع بين هذه الأدوية والمكملات والأعشاب قد يزيد من خطر الآثار الجانبية، والتي قد تشمل:
- اضطرابات في الجهاز الهضمي (مثل الغثيان، الإسهال، أو الإمساك)
- تفاعلات تحسسية
- تداخلات مع أدوية أخرى تتناولينها
- تأثيرات غير معروفة على المدى الطويل
بدلًا من الاعتماد على الأدوية والمكملات، يمكنكِ زيادة وزنك بطريقة صحية عن طريق:
- زيادة السعرات الحرارية تدريجيًا: تناولي سعرات حرارية أكثر مما تحرقين، ولكن بشكل تدريجي.
- تناول وجبات متوازنة: ركزي على البروتينات، الكربوهيدرات المعقدة، والدهون الصحية.
- تناول وجبات صغيرة ومتعددة: بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، تناولي خمس أو ست وجبات صغيرة على مدار اليوم.
- ممارسة التمارين الرياضية: تمارين القوة تساعد في بناء العضلات، مما يساهم في زيادة الوزن بشكل صحي.
- استشارة أخصائي تغذية: يمكن لأخصائي التغذية مساعدتك في وضع خطة غذائية مخصصة تناسب احتياجاتك.
- تفاعلات تحسسية
- تداخلات مع أدوية أخرى تتناولينها
- تأثيرات غير معروفة على المدى الطويل