سؤال من أنثى سنة
تغذية
حبوب سد الشهية واضرارها
قبل فترة قررت أنحف بدون ما أسوي رجيم، فأخذت حبوب سد الشهية، مع العلم أن وزني 70 وطولي 160، لكن كان عندي شهية كبيرة مهما أكل ما أشبع، وآكل على شهية مو جوع. أكلت تقريبًا 15 قرص، وكنت آخذ حبة في اليوم بعد إفطار رمضان. السؤال: هل هناك مضار لها؟ وهل يُنصح بها؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
بشكل عام، لا ينصح بالاعتماد على حبوب سد الشهية كوسيلة أساسية لإنقاص الوزن، خاصة بدون استشارة طبية. كما أن تناولها بشكل عشوائي قد يعرضك لمخاطر صحية. الأفضل هو التركيز على تغييرات سلوكية وغذائية مستدامة. من المخاطر المحتملة لحبوب سد الشهية:
• آثار جانبية شائعة: العديد من هذه الحبوب قد تسبب آثارًا جانبية مثل جفاف الفم، الإمساك، الأرق، العصبية، وزيادة معدل ضربات القلب.
• التأثير على امتصاص الفيتامينات والمعادن: بعض هذه الحبوب قد تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الهامة، مما قد يؤدي إلى نقص في الفيتامينات والمعادن على المدى الطويل.
• التأثير النفسي: قد تسبب بعض الأنواع شعورًا بالخمول أو الاكتئاب بعد فترة من الاستخدام، أو قد تؤدي إلى اضطرابات في الأكل إذا تم الاعتماد عليها بشكل كلي.
• التفاعلات الدوائية: إذا كنت تتناولين أي أدوية أخرى، فقد تتفاعل مع حبوب سد الشهية، مما قد يزيد من المخاطر.
• الاعتمادية: قد يعتاد الجسم عليها، وعند التوقف عن تناولها تعود الشهية بشدة، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن مرة أخرى.
نصائح بديلة للتحكم بالشهية وإنقاص الوزن:
• اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن: التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
• شرب كميات كافية من الماء: قد يساعد شرب الماء قبل الوجبات على تقليل الشعور بالجوع.
• ممارسة النشاط البدني بانتظام: الرياضة لا تساعد فقط في حرق السعرات الحرارية، بل تحسن المزاج وتقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
• النوم الكافي: قلة النوم يمكن أن تؤثر على الهرمونات التي تتحكم في الشهية.
• تقسيم الوجبات: تناول وجبات صغيرة ومتوازنة على مدار اليوم قد يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل الشعور بالجوع الشديد.
• الوعي الذاتي: حاولي التمييز بين الجوع الحقيقي والرغبة في الأكل بسبب الملل أو التوتر.