سؤال من ذكر 20 سنة
تغذية
فقدان وزن شديد مع الشعور بالهمدان معظم الوقت وعدم الشعور بالنشاط
فقدان وزن حوالي ١٢ كيلو مع الشعور بالهمدان وعدم النشاط والقوة معظم الوقت
إجابات الأطباء على السؤال
فقدان 12 كيلوغراماً من الوزن مع الشعور المستمر بـ الهمدان وفقدان الطاقة هو أمر يستدعي الانتباه والتعامل معه بجدية طبية، إليك توضيح للأسباب المحتملة والخطوات التي يجب عليك اتخاذها:
• نشاط الغدة الدرقية الزائد: يؤدي لسرعة الحرق وفقدان الوزن مع شعور بالتعب والرعشة أحياناً.
• مرض السكري: خاصة إذا كان مصحوباً بكثرة التبول أو العطش الشديد.
• مشاكل الجهاز الهضمي: مثل سوء الامتصاص، أو التهابات الأمعاء، أو قرحة المعدة.
• الأنيميا الحادة (فقر الدم): نقص الحديد أو فيتامين B12 يسبب همدانًا شديدًا ونهجانًا عند أقل مجهود.
• الاضطرابات النفسية: أحياناً الاكتئاب الشديد يؤدي لفقدان الشهية الحاد ونقص الوزن والخمول.
• أسباب أخرى: التهابات مزمنة خفية أو اضطرابات في المناعة.
إذا كان هذا الفقدان في الوزن (12 كيلو) قد حدث في فترة قصيرة (أقل من 6 أشهر) دون اتباع حمية غذائية أو ممارسة رياضة عنيفة، فإن زيارة الطبيب اليوم قبل غد هي ضرورة قصوى.