بدي نظام غذاي مناسب ينزل وزني
بدي نظام غذائي مناسب ينزل وزني عندي خمول عندي غدة تكيس مبايض
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ الصحة والعافية. قد يساعد اتباع نظام غذائي صحي، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على إنقاص الوزن، والتخلص من مشكلة زيادة الوزن التي تعد أحد الأعراض الشائعة لخمول الغدة الدرقية ومتلازمة تكيس المبايض، ونظرًا لأن فقدان الوزن في مثل هذه الحالات قد يكون صعبًا، فأنصحكِ بزيارة الطبيب أو أخصائي التغذية للحصول على الدعم والرعاية الجيدة.
فيما يلي نظام غذائي لمرضى خمول الغدة الدرقية وتكيس المبايض، يمكنكِ الاستفادة منه لمساعدتكِ على إنقاص الوزن:
• وجبة الإفطار: بيض، شريحة من الخبز المحضر من دقيق القمح الكامل، شرائح البندورة، كوب من القهوة غير المحلاة.
• وجبة خفيفة: علبة من لبن الزبادي قليل الدسم، أو حفنة بمقدار كف اليد من المكسرات غير المملحة.
• وجبة الغداء: صدر الدجاج المشوي بدون جلد، كوب من الأرز البني، كوب من سلطة الخضار الخضراء بدون ملح.
• وجبة خفيفة: نوع من الفواكه، مثل التفاح.
• وجبة العشاء: تونا بدون زيت، كوب من الخضار المسلوقة أو المشوية.
• وجبة خفيفة: كوب من شاي الأعشاب غير المحلى، مثل الشاي الأخضر، أو كوب من الحليب قليل الدسم.
فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يفضل الحد منها أو الامتناع عنها لتقليل أعراض خمول الغدة الدرقية وتكيس المبايض وتجنب تفاقمها:
• المنتجات المحضرة من دقيق القمح الأبيض، مثل الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والكعك، والمخبوزات، وحبوب الإفطار الجاهزة.
• الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية، مثل الوجبات السريعة، والأطعمة المقلية.
• المشروبات السكرية، مثل المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة.
• الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الملح المضاف أو السكر.
• اللحوم الحمراء والمصنعة.
• منتجات فول الصويا، مثل فول الصويا الأخضر، والتوفو.
• الخضروات الصليبية، مثل البروكلي، والقرنبيط.
للمزيد:
أخصائية تغذية رسيل ياسين
تغذية
• اللحوم الحمراء والمصنعة.
للمزيد: