سؤال من أنثى 21 سنة
تغذية
عايزه ازيد فى الوزن
انا عملت تحليل براز وطلع فيه عسر هضم وعملت الكربوناتو عشان اشوف فى الحمض الخمس دقايق عدو ومفيش تجشؤ وعملت تحليل غده درقيه وطلعت سليمه انا دلوقتى عايزه ارفع الحمض فسمعت ان الزينك وخل التفاح ملح هيمالايا وديجستين وزينك وحديد وبكتيريا نافعه عايزه اعرف اخدهم امتى وازاى وفى رمضان بردو
إجابات الأطباء على السؤال
تجربة اختبار البيكربونات التي قمتِ بها تُشير بالفعل لاحتمالية وجود نقص في حمض المعدة (Hypochloritdria)، وهو ما يفسر ظهور عسر الهضم في تحليل البراز، لأن المعدة هي المحطة الأولى لتكسير الطعام، خاصة البروتينات.
إليكِ الترتيب المقترح:
• عند الإفطار:
• ابدئي بماء وتمر، ثم اشربي خل التفاح المخفف.
• انتظري 10 دقائق ثم ابدئي وجبة الإفطار.
• أثناء/بعد وجبة الإفطار مباشرة:
• تناولي قرص ديجستين.
• استخدمي ملح الهيمالايا في تمليح طعامك.
• بين الإفطار والسحور (مثلاً الساعة 10 مساءً): تناولي الحديد (إذا كان طبيبك قد وصفه لنقص مخزون، فهو ضروري لأن نقص الحمض يمنع امتصاصه).
• عند السحور: تناولي وجبة السحور مع قرص ديجستين آخر إذا كانت الوجبة ثقيلة.
• بعد السحور بساعة، تناولي الزنك.
• قبل الفجر (أو قبل النوم): تناولي البكتيريا النافعة مع كوب ماء.
فيما يلي بعض الملاحظات:
• الحديد والزنك: لا تجمعي بينهما في وقت واحد أبداً لأنهم يتنافسون على الامتصاص، ولن يستفيد جسمك من أيهما.
• خل التفاح: إذا شعرتِ بحرقان شديد في المعدة بعد تناوله، توقفي فوراً، فقد يكون لديكِ التهاب في جدار المعدة أو قرحة، وفي هذه الحالة يجب علاج الالتهاب أولاً قبل محاولة رفع الحمض.
• تحذير من الحديد: لا تتناولي الحديد "كمكمل" إلا إذا أثبتت التحاليل (Ferritin) وجود نقص فعلي، لأن زيادته بدون حاجة قد تسبب مشاكل تأكسدية.
• الديجستين: مكمل ممتاز لكن لا تعتمدي عليه للأبد؛ الهدف هو تحفيز معدتك لتعمل بنفسها مرة أخرى.
• نصيحة إضافية: حاولي مضغ الطعام جيداً جداً (30 مرة لكل لقمة)، لأن اللعاب يحتوي على إنزيمات تساعد المعدة "المتعبة" في مهمتها.
إليكِ الترتيب المقترح:
• عند الإفطار:
• أثناء/بعد وجبة الإفطار مباشرة:
• تناولي قرص ديجستين.
• بعد السحور بساعة، تناولي الزنك.
فيما يلي بعض الملاحظات: