التغذية السليمة لخمسينية من العمر لتخفيض الوزن
أنا سيدة عمري /51 / عام طولي 155 سنتمتر وزني 94 كيلو غرام أرغب في إنزال وزني بدون أن تتأثر صحتي ما هو البرنامج الغذائي المناسب؟
إجابات الأطباء على السؤال
ابدئي بتقليل كمية الطعام التي تتناولينها يومياً بشكل تدريجي. حاولي أن يكون معدل النقص في السعرات الحرارية حوالي 500 سعرة حرارية في اليوم. التركيز على الأطعمة الصحية. تناولي كميات كبيرة من الخضروات والفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن. اختاري مصادر البروتين الصحية مثل الدجاج المشوي، السمك، البقوليات، استبدلي الكربوهيدرات البسيطة (مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض) بالكربوهيدرات المعقدة (مثل الخبز الأسمر والأرز البني والشوفان). تناولي الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون، الأفوكادو، المكسرات والبذور بكميات معتدلة. شرب الماء بكميات كافية اشربي ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً. يمكنكِ أيضاً تناول الشاي الأخضر أو الأعشاب الطبيعية بدون سكر. ممارسة الرياضة بانتظام ابدئي بتمارين بسيطة مثل المشي لمدة 30 دقيقة يومياً. يمكنكِ زيادة شدة التمارين تدريجياً.تجنب الأطعمة المصنعة والسكريات قللي من تناول الأطعمة المصنعة، الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية. تجنبي إضافة السكر إلى المشروبات والحلويات. احرصي على الحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة.النوم الكافي يساعد على تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الشهية والشبع.احرصي على برنامج غذائي يوميا الإفطار شريحة خبز أسمر مع بيضة مسلوقة أو جبنة قليلة الدسم. كوب من الشاي الأخضر بدون سكر. الغداء.صدر دجاج مشوي مع طبق سلطة خضراء نصف كوب أرز بني. العشاء.زبادي قليل الدسم مع حفنة من المكسرات. أو قطعة سمك مشوية مع خضار سوتيه. وجبات خفيفة حبة فاكهة .حفنة من اللوز أو الجوز تناولي الطعام ببطء يساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع. 0 2025-06-25T10:44:00+00:00
altibbi logo