اعاني من غازات القولون بشكل مستمر وحرارة او برودة بالاطرف
أعاني من غازات القولون بشكلٍ مستمر، وخاصة عند تناول القهوة أو الحليب البارد أو حتى الماء على الريق، كما أعاني من حرارة أو برودة بالأطرف وخاصة في الأرجل، ما السبب وماذا أفعل، وهل هناك فحوصات أو تحاليل قد تساعدني.
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك الشفاء العاجل، الأعراض التي ذكرتها، مثل الغازات وحرارة أو برودة الأطراف، قد تكون مرتبطة بعدة أسباب محتملة، منها:
• القولون العصبي (IBS): يعتبر القولون العصبي من الأسباب الشائعة للغازات والانتفاخ. يمكن أن تزيد بعض الأطعمة والمشروبات، مثل القهوة والحليب البارد، من الأعراض.
• عدم تحمل اللاكتوز: إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، فقد يسبب تناول الحليب ومنتجات الألبان غازات وانتفاخًا.
• حساسية الطعام: قد تكون لديك حساسية تجاه بعض الأطعمة الأخرى التي تسبب الغازات.
• اضطرابات في الجهاز الهضمي: مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي قد تسبب الغازات.
• مشاكل في الدورة الدموية: حرارة أو برودة الأطراف قد تكون مرتبطة بمشاكل في الدورة الدموية.
ماذا يمكنك أن تفعل؟
• تغيير نمط الأكل:
• تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد من الغازات لديك، مثل القهوة والحليب البارد والأطعمة الدهنية.
• تناول وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من وجبات كبيرة.
• تناول الطعام ببطء وامضغه جيدًا.
• مراقبة الأطعمة: احتفظ بمفكرة لتسجيل الأطعمة التي تتناولها والأعراض التي تظهر عليك لتحديد الأطعمة التي تسبب لك المشاكل.
• تناول الأطعمة الغنية بالألياف: الألياف تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتقليل الغازات، ولكن يجب إدخالها تدريجيًا لتجنب تفاقم الأعراض.
• ممارسة الرياضة بانتظام: الرياضة تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتقليل الانتفاخ.
• تجنب التدخين: التدخين يزيد من مشاكل الجهاز الهضمي.
الفحوصات والتحاليل التي قد تساعد:
• تحاليل الدم: للتحقق من وجود أي التهابات أو مشاكل أخرى في الجسم.
• تحليل البراز: للتحقق من وجود عدوى أو مشاكل في الجهاز الهضمي.
• اختبار تحمل اللاكتوز: لتحديد ما إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز.
• منظار القولون: في بعض الحالات، قد يكون من الضروري إجراء منظار للقولون لفحص الأمعاء الغليظة.
• فحوصات الدورة الدموية: لتقييم الدورة الدموية في الأطراف.
للمزيد:
ماذا يمكنك أن تفعل؟
• تغيير نمط الأكل:
• تناول الطعام ببطء وامضغه جيدًا.
الفحوصات والتحاليل التي قد تساعد:
للمزيد:
اذا كانت تأتيك هذه الحالة وانت تعانى من العصبية أو الانفعال فقد تكون تعانى من القولون العصبى، اما ان كانت بدون انفعال او عصبية فأنت تعانى مشكلة فى القولون، لذا يرجى مراجعة طبيب باطنة وعمل تحليل بول وبراز الأمر بسيط لا تقلق 1 2020-10-27T00:27:22+00:00
altibbi logo