هل المكملات الغذائية تزيد الوزن
أعاني من النحافة وزني 45 وطولي 155 هل حقن بي كوم وفيتامين ثيراجران ممكن يزود الوزن وترايكتين فاتح شهية
إجابات الأطباء على السؤال
بداية أود الإشارة إلى أن وزنك بالنسبة لطولك يندرج ضمن المعدل الطبيعي لمؤشر كتلة الجسم فلا داعي للقلق، ولكن في حال رغبتك في زيادة الوزن فإن الوزن الطبيعي بالنسبة لطولك يتراوح بين 45-60 كيلوغرام، فهناك إمكانية لزيادة الوزن 15 كيلوغرام إضافية دون أن يزيد الوزن عن المعدل الطبيعي، على أن تكون الزيادة منتظمة وناجمة عن تحسين في كتلة الجسم العضلية باتباع نظام غذائي صحي، لا أن تكون الزيادة دهنية ومتجمعة في مناطق محددة من الجسم فقط.
هل حقن بى كوم تزيد الوزن؟
تحتوي حقن بي كوم (بالإنجليزية: B-Com) على مجموعة فيتامينات ب المختلفة، ولا يؤدي استخدام هذه الحقنة أو أي من المكملات الغذائية الأخرى إلى زيادة الوزن، ولا يجب أن يتم استخدام حقن بي كوم بالتزامن مع استخدام فيتامين ثيراجران لأن كلاهما يحتوي على فيتامينات ب، بالإضافة إلى احتواء ثيراجران على مجموعة أخرى من الفيتامينات.
يجدر الذكر أن مكملات الفيتامينات بشكل عام لا تؤدي إلى زيادة في الوزن، ولكن قد يلاحظ الشخص في حالات خاصة زيادة في الوزن في حال كان لديه نقص في بعض الفيتامينات المسؤولة عن بعض العمليات الاستقلابية في الجسم، وفي هذه الحالة فإن الشخص يستعيد وزنه الطبيعي الذي فقده نتيجة انخفاض نسبة هذه الفيتامينات، وسوف تتوقف زيادة الوزن بمجرد استعادة النسبة الطبيعية للفيتامينات في هذه الحالة.
أما بالنسبة لدواء ترايكتين (بالإنجليزية: Triactin) فلا ينصح باستخدام الدواء بهدف زيادة الوزن وفتح الشهية إلا تحت إشراف الطبيب وفي حالات خاصة عندما يكون الطفل يعاني من سوء تغذية أو أحد المشاكل الصحية التي تؤثر في شهيته للطعام.
أنصحك في حال الرغبة بزيادة الوزن بمراجعة أخصائية تغذية لتحديد النظام الغذائي المناسب لك لزيادة الوزن، كما يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة التي تساعد على بناء العضلات في الجسم وبالتالي زيادة الوزن وتحسين امتلاء الجسم ومظهره العام.
للمزيد:
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
هل حقن بى كوم تزيد الوزن؟
للمزيد:
مؤشر كتلة الجسم عندك هو 19 وهذا على الحد الادنى للطبيعي وهو مناسب ولا ننصح طبيا باستخدام اي من المداخلات المذكورة 1 2014-06-09 15:02:10
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
تعليقات الزائرين
Amir Jdidi Amir Jdidi
انا ازن 52 كيلو وطولي 175 هل هاذا طبيعي وماذا أفعل