هل يوجد دواء للوسواس القهري

icon 5 نوفمبر 2015
icon 2321
هل يوجد دواء للوسواس القهري

إجابات الأطباء على السؤال (1)

نعم يوجد علاج دوائي للوسواس القهري 3 2015-11-06 19:32:03
الدكتور ديفيد جورج مشرقي
الدكتور ديفيد جورج مشرقي
الطب النفسي
نعم يوجد علاج دوائي للوسواس القهري

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في أمراض نفسية

هل الوسواس القهري الفكري اصعب من الوسواس القهري يرافقه الفعل و ما هو علاجه

يجب أن يتم تشخيص وتحديد علاج اضطراب الوسواس القهري من قبل الطبيب المختص فقط وتحت إشرافه من أجل تجنب أي من مضاعفات إهمال تشخيص وعلاج الوسواس القهري، وقد يعاني الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري من أعراض مختلفة قد تكون فكرية فقط أو تتعلق بالأفعال أو كليهما معاً كالتالي:

  • الهوس أو الأفكار المتكررة أو صور ذهنية تسبب القلق مثل: الخوف من الجراثيم والتلوث، أو الأفكار المحرمة حول الجنس أو الدين أو الأذى، أو أفكار عدوانية تجاه الآخرين، أو وسواس المثالية في ترتيب الأشياء.
  • سلوكيات متكررة مثل: الإفراط في غسل اليدين أو التنظيف، أو ترتيب الأشياء بطريقة معينة، أو التأكد أن الباب أو الفرن مغلق عدة مرات، أو عد الأشياء عدة مرات وغيرها الكثير.

وتجدر الإشارة أنه لا يوجد نوع أصعب من الآخر ويكون العلاج للوسواس القهري بشكل عام كالتالي:

  • العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي الذي يقوم على أساس مواجهة المخاوف وتقسيم المشاكل إلى أفكار ومشاعر وأفعال والتغلب عليها ومواجهتها بشكل تدريجي من الأسهل إلى الأصعب على عدة جلسات تحت إشراف الطبيب المختص.
  • الأدوية التي تستهدف زيادة مستويات السيروتونين مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، مع العلم أن هذه الأدوية قد تحتاج فترة 12 أسبوع قبل ظهور مفعولها ويحظر البدء باستخدامها أو التوقف عن استخدامها بشكل مفاجئ دون استشارة الطبيب المختص حيث قد يؤدي ذلك إلى عودة الأعراض السابقة بصورة أسوأ.
  • الانخراط ضمن مجموعات الدعم.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر

في أمراض نفسية

هل مريض الوسواس القهري يشعر بالسعادة لمريض الوسواس القهري ان يشفى تماما

يؤثر مرض الوسواس القهري على حياة المريض ويسبب له مشاكل عديدة خلال نشاطاته اليومية وذلك لأن أغلب مرضى الوسواس القهري يكونون مدركين لوجود مشكلة لديهم. إدراكهم لهذا الأمر واضطرابهم بسببه لا ينفي إمكانية شعورهم بالمشاعر المختلفة الأخرى مثل السعادة أو الحزن وغيرها. مع أهمية معرفة أن الوسواس القهري يمكن أن يرافقه أمراض أخرى مثل الاكتئاب والقلق وغيرها والتي تؤثر على تفاعله مع الأحداث.

ويوجد أشكال عديدة لمرض الوسواس القهري ولكن يعتمد العلاج بشكل عام على العلاج الدوائي والعلاج النفسي من خلال أحد أنواع العلاج السلوكي المعرفي وهو (المواجهة ومنع الاستجابة). حيث أن 70% من المرضى لاحظوا تحسن كبير في الأعراض عند الخضوع للعلاج، 5% منهم وصلوا لمرحلة الشفاء التام. والالتزام بجلسات العلاج النفسي يقلل من فرصة حدوث انتكاسات إضافة إلى أنه يُمكن المريض من السيطرة على الأعراض حين حدوثها.

المراجع:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً