ما هي اسباب الام الضهر المزمنة

icon 22 سبتمبر 2010
icon 817
ما هي اسباب الام الضهر المزمنة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

بما أن ألم الظهر عرضاً، فإن الألم قد يظهر بسبب وجود اعتلال في أعضاء أخرى يمتد تأثير الألم فيها إلى الظهر 1- آلام متصلة بمرض 2-اضطرابات البطن مثل التهاب الزائدة الدودية، أمراض الكلى،أنتانات المثانة، إنتانات الحوض، اضطرابات المبايض وأم الدم الدموية. 3- الأورام قد تكون مصدراً لآلام الهيكل العظمى. 4- التهابات العظام والعمود الفقري. وتشتد الآلام سوءاً أثناء الليل أو أثناء الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة من الزمن. 5-متلازمة جذر العصب، وتتمثل الأعراض بألم في الديسك بين عظام الظهر السفلية، وعرق النسا ، أو نتوء لفتق العصب. وآلام هذه تكون حادة ومحددة في مكان واحد وتؤدى إلى تنميل في منطقة الرجل التي يصل إليها لعصب المتأثر. 6- ألم ليفي عضلي ، وأمهم أعراضه تيبس العضلة عند اللمس والإرهاق وآلام عضلات منطقة الظهر السفلية. 7- ألم اللِّفَافَةِ العَضَلِيَّة حيث يفقد الإنسان قدرته على تحريك مجموعة العضلات المتأثرة، ويمتد الألم أيضاً إلى العصب المحيط. بوسع الشخص التخلص من هذه الآلام إذا قام بممارسة التمارين. 8- متلازمة الألم العَضَلِيُّ الهَيكَلِيّ، وتؤدي إلى حدوث آلام الظهر العضلية الليفية ، وألم اللفافة العضلية. 9-متلازمة ذَنَبُ الفَرَس)، وهى حالة طبية طارئة، حيث تتمدد مادة الديسك في قناة العمود الفقري مما تؤدى إلى الضغط على الأعصاب ولهذا يشعر الشخص. بالآلام وفقد الإحساس واضطراب في الأمعاء أو المثانة والتحكم في البول مما يؤدى إلى صعوبة من الاحتباس أو عدم القدرة على البدء في التبول. 10تضيق نخاعي: يحدث ذلك عندما يفتقد الرطوبة والحجم نتيجة لتقدم العمر، وبالتالي قلة المسافات بين الأَقْراصُ الفِقَرِيَّة، ولمس العصب الذي ينجم عنه ازدياد الحالة سوءاً، وظهور اضطرابات أخرى من عصب النسا بدون تمزق، ومع حدوث إصابة ثانوية في مثل هذه الظروف يؤدى الأمر إلى حدوث التهاب فى الديسك وتمزق. 11-تَنَكُّس نخاعي والسبب فيه التغيرات التي تأخذ في الانحلال وتتأثر المفاصل وأسفل الظهر مما يؤدى إلى ضيق قناة العمود الفقري هذه التغيرات ينتج عنها أعراض تظهر عند الفحص بأشعة إكس وقد تظهر الأعراض التالية: تيبس في الصباح أو آلام عند الوقوف لفترة طويلة من الزمن أو المشي لمسافات قصيرة. ١٢- القُرْصِ المُنْفَتِق: تنشأ هذه الحالة عندما تتعرض الأقراص الشوكية إلى الانحلال أو يقل سمكها. وينتأ من التجويف المركزي الجزء المركزي اللين الذي يشبه الجيلى من القرص.ويبدأ في الانحلال. 2 2010-09-26 01:33:30
طاقم الطبي
طاقم الطبي
بما أن ألم الظهر عرضاً، فإن الألم قد يظهر بسبب وجود اعتلال في أعضاء أخرى يمتد تأثير الألم فيها إلى الظهر 1- آلام متصلة بمرض 2-اضطرابات البطن مثل التهاب الزائدة الدودية، أمراض الكلى،أنتانات المثانة، إنتانات الحوض، اضطرابات المبايض وأم الدم الدموية. 3- الأورام قد تكون مصدراً لآلام الهيكل العظمى. 4- التهابات العظام والعمود الفقري. وتشتد الآلام سوءاً أثناء الليل أو أثناء الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة من الزمن. 5-متلازمة جذر العصب، وتتمثل الأعراض بألم في الديسك بين عظام الظهر السفلية، وعرق النسا ، أو نتوء لفتق العصب. وآلام هذه تكون حادة ومحددة في مكان واحد وتؤدى إلى تنميل في منطقة الرجل التي يصل إليها لعصب المتأثر. 6- ألم ليفي عضلي ، وأمهم أعراضه تيبس العضلة عند اللمس والإرهاق وآلام عضلات منطقة الظهر السفلية. 7- ألم اللِّفَافَةِ العَضَلِيَّة حيث يفقد الإنسان قدرته على تحريك مجموعة العضلات المتأثرة، ويمتد الألم أيضاً إلى العصب المحيط. بوسع الشخص التخلص من هذه الآلام إذا قام بممارسة التمارين. 8- متلازمة الألم العَضَلِيُّ الهَيكَلِيّ، وتؤدي إلى حدوث آلام الظهر العضلية الليفية ، وألم اللفافة العضلية. 9-متلازمة ذَنَبُ الفَرَس)، وهى حالة طبية طارئة، حيث تتمدد مادة الديسك في قناة العمود الفقري مما تؤدى إلى الضغط على الأعصاب ولهذا يشعر الشخص. بالآلام وفقد الإحساس واضطراب في الأمعاء أو المثانة والتحكم في البول مما يؤدى إلى صعوبة من الاحتباس أو عدم القدرة على البدء في التبول. 10تضيق نخاعي: يحدث ذلك عندما يفتقد الرطوبة والحجم نتيجة لتقدم العمر، وبالتالي قلة المسافات بين الأَقْراصُ الفِقَرِيَّة، ولمس العصب الذي ينجم عنه ازدياد الحالة سوءاً، وظهور اضطرابات أخرى من عصب النسا بدون تمزق، ومع حدوث إصابة ثانوية في مثل هذه الظروف يؤدى الأمر إلى حدوث التهاب فى الديسك وتمزق. 11-تَنَكُّس نخاعي والسبب فيه التغيرات التي تأخذ في الانحلال وتتأثر المفاصل وأسفل الظهر مما يؤدى إلى ضيق قناة العمود الفقري هذه التغيرات ينتج عنها أعراض تظهر عند الفحص بأشعة إكس وقد تظهر الأعراض التالية: تيبس في الصباح أو آلام عند الوقوف لفترة طويلة من الزمن أو المشي لمسافات قصيرة. ١٢- القُرْصِ المُنْفَتِق: تنشأ هذه الحالة عندما تتعرض الأقراص الشوكية إلى الانحلال أو يقل سمكها. وينتأ من التجويف المركزي الجزء المركزي اللين الذي يشبه الجيلى من القرص.ويبدأ في الانحلال.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

ما اسباب الام الظهر

اسباب الام الظهر متعددة منها الام نتيجة الشد العضلي او حمل اجسام ثقيلة ,نتيجة ضربات كحادث او وقوع , منها بسبب التهابت كمرض السل او الحمى المالطية او نتيجة لخشونة في الفقرات او بسبب انزلاقات غضروفية ,هشاشة العظام ,ميلان في العمود الفقري وظيفي او هيكلي بنيوي ,اورام سواء حميدة او خبيثة ,

ما اسباب الام الأرجل؟

اسباب كثيره جدا منها الضغط على الاعصاب منها امراض الروماتيزم وعليك التوضيح اكثر هل الالم يزيد مع الجهد مع الوقوف مع الانحناء مع السعله نزول وصعود الدرج وهل هو مصاحب باعراض اخرى كتنمل حراره تعب اعراض جلديه ..هل لديك امراض .مزمنه ما هي الفحوصات التي اجريتها ...وهل عملت تصوير ولاي منطقه........امراض كثيره وسبحان الله كل مرض له ميزته باعراضه وله فحوصاته لذا عليك مراجعة اخصائي روماتيزم

سؤال من أنثى سنة 35

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

أعاني من ألم في الرقبة ما هي الأسباب المحتملة وما طرق التخفيف من الألم؟

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب المحتملة لآلام في الرقبة، بما في ذلك الآتي:

  • وضعية الجسم السيئة: يمكن أن يؤدي الانحناء لأعلى أو لأسفل أو إلى الجانب لفترات طويلة من الزمن إلى إجهاد عضلات الرقبة والأربطة.
  • إصابة الرقبة: يمكن أن تؤدي الحوادث الرياضية أو حوادث السيارات أو السقوط إلى إصابة عضلات الرقبة أو الأربطة أو الفقرات.
  • أمراض المفاصل التنكسية: مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقار اللاصق، يمكن أن تؤدي هذه الأمراض إلى تآكل الغضروف في العمود الفقري، مما يؤدي إلى الألم والتورم.
  • مشاكل في العمود الفقري: مثل فتق القرص أو تضيق القناة الشوكية، يمكن أن تسبب هذه المشكلات ضغطًا على الأعصاب، مما يؤدي إلى الألم والخدر والضعف في الذراعين أو اليدين.
  • اضطرابات أخرى: هناك عدد من الاضطرابات الأخرى التي قد تؤدي إلى ألم الرقبة، مثل الشد العضلي والصداع.

إذا كنت تعاني من ألم في الرقبة مستمر أو لا يستجيب للتدابير المنزلية فعليك مراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب بعد إجراء الاختبارات التشخيصية المناسبة، وفيما يلي بعض طرق التخفيف من ألم الرقبة:

  • الحصول على الراحة الكافية.
  • تعديل وضعية الجسم.
  • تطبيق الكمادات الباردة والدافئة.
  • تناول مسكنات الألم مع الالتزام بإرشادات الاستخدام.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان