ماهو الغذاء يساعد على خفض ضغط الدم

ماهو الغذاء يساعد على خفض ضغط الدم
icon 10 يناير 2011
icon 807
ماهو الغذاء الذي يساعد على خفض ضغط الدم؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

الغذاء القليل أو الخالي من الملح والدهون، والاعتماد على المواد الطازجة خاصة التي من انتاج نباتي 0 2011-01-11 13:35:52
طاقم الطبي
طاقم الطبي
الغذاء القليل أو الخالي من الملح والدهون، والاعتماد على المواد الطازجة خاصة التي من انتاج نباتي

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 56

في أمراض الدم

هل التبرع بالدم يخفف ضغط الدم وهل التبرع السابق لمرات عديدة يؤثر على ضغط الدم

الاخ الكريم ..حسب الدراسه الالمانيه التي اجريت حول التبرع بالدم و علاقته بخفض ضغط الدم المرتفع ، وجودوا انه بعد مرور ٦ اسابيع انخفض ضغط الدم المرتفع لديهم ، ناهيك عن الفوائد الاخرى للتبرع بالدم .

سؤال من أنثى

في أمراض الدم

علاج فقر الدم بالغذاء دون الادوية

هناك اسباب عديدة لفقر الدم اختي الكريمة. في عظرك ونك انثى الاكثر شيوعا هو فقر الدم بسبب نقص الحديد، حيث ان الحديد مادة اساسية ومهمة في تكوين المادة حاملة الاكسجين في كريات الدم الحمراء والمسماة الهوموغلوبين، ولذلك، يؤدي فقدان الدم الكثيف والمتكرر بسبب الدورة الشهرية الغزيرة مثلا الى فقدان الحديد وبالتالي نقص في مخزونه. بشكل عام اهم المصادر الغذائية الغنية بالحديد هي الخضروات الورقية الخضراء، وخصوصا الخضراء الداكنة كالسبانخ والملوخية وورق العنب، بالاضافة للعدس والبقوليات كالحمص، والحبوب كحبوب القمح والسيريال.

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

اللي عندهم فقر دم وش تنصحونهم يبتعدون عنه او يحرصون عليه من ناحية الغذاء والاكل وكيف يعتنون بالغذاء المساعده

وعليكم السلام اسباب فقر الدم تختلف بحسب نوعه، لكن بشكل عام ان كنت تتحدثي عن فقر الدم بسبب نقص الحديد، فينصح بتناول الاطعمة الغنية بالحديد الخضروات الورقية مثل الملوخية والسبانخ وغيرها،كما ينصح بتناول البقوليات كالعدس والحمص، والابتعاد عن الاكثار من شرب الشاي حيث ان شرب الشاي مع الطعام مباشرة او بعده مباشرة يمنع امتصاص الحديد من الطعام. وفي حال كون نسبة الحديد في الدم منخفضة جدا طبعا عليك بالالتزام بالعلاج الذي يصفه لك الطبيب

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

ما اضرار ارتفاع قاعدية الدم ph و ما الغذاء المناسب لهذه الحالة

أطعمة شديدة القلوية: مثل الليمون الحامض- البطيخ الأحمر الشّمّام- الفلفل - التمر والتين المجفّف - المانجو- البطيخ- الباباى-البقدونس- العنب بدون بذور(حلو)- الجرجير- الأعشاب البحرية- الحبهان- الهندباء- فاكهة الكيوى- العنب (حلو)- الجريب فروت- الأناناس- الزبيب. معادن شديدة القلوية: عنصر السيزيوم البوتاسيوم الصوديوم الكالسيوم والماغنيسيوم

سؤال من أنثى

في أمراض الدم

هل يوجد غذاء معين يزيد من نسبة الصفائح بالدم

الدور الأساسي للصفائح الدموية هي عملية تخثر الدم، وهي من الأمور الأساسية في حياتنا، والتي يتوقف بها النزف من جرح أو عملية جراحية، أو نزف داخلي، وهذه الوظيفة لها مردود إيجابي. وللصفائح أيضا دور في حدوث تصلب الشرايين وفي الضغط الدموي وفي حدوث الجلطات القلبية والجلطات الدماغية والجلطات الوريدية والشريانية وهو دور مرضي. هناك بعض الأطعمة التي تؤثر على وظيفة الصفائح، فمثلا تناول الثوم والأسماك والأوميغا 3 يقلل من حدوث تجمع الصفائح، وبالتالي يقلل من حصول الجلطات القلبية والدماغية. ولا يوجد غذاء معين يمكن أن نقول أنه يزيد من الصفائح الدموية، وهناك مادة موجودة بشكل طبيعي في الكبد، وهي مادة (thrombopoietin)، وهي تزيد من نسبة صفائح الدم، إلا أن ذلك لا يعني أننا إذا تناولنا الكبد أن ذلك يعني أن الصفائح ستزيد، لأن هذه المركبات هي بروتينات تتخرب بسرعة، فإنها تتخرب في المعدة بعد تناولها، وهي تعطى كدواء عن طريق الحقن، فهي تستخلص في المختبرات وتصنع لكي تكون صالحة للاستخدام الآدمي.

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

مرض اليوريا في الدم ماهوسبب المرض وماهو العلاج وماهي الحمايه منه وماهو التخلص منه وماهو المسموح والممنوع في الغذاء

البولينا فى الد م BloodUrea تتكون البولينا فى الكبد من إتحاد الآمونيا وثانىأكسيد الكربون كنواتج للتمثيل العذائى للمواد البروتينية و الكربوهيدراتية 0 وتزيد كلما زاد تكسير أوتناول المواد البروتينية (يتم إرتشاح البولينا من خلال مرشحات جلوميريولسGlumerulis فى الكلى) المعدل الطبيعى للبولينا :- فى الدم من 15 -45 mg/dl فى البول من 20 - 40 gr/24h ترتفع نسبة البولينا فى الدم للأسباب الآتية :- 1 - حالات نقص كفاءة الكلى 2 - حالات زيادة تكسير البروتينات سواء كانت من الطعام أو من بروتينات الجسم 3 - حالات نزيف الجهاز الهضمى 4 - حالات الحمى الشديدة يتناقص مستوى البولينا في الدم في الحالات التالية : · امراض الكبد المتقدمة ، وفي هذه الحالة تتكون مادة الامونيا ويفشل الكبد في تحويلها إلى بولينا نظرآ لشدة المرض ، وتتضاعف الخطورة في وجود تركيز عالي من الآمونيا ، لأن الامونيا غاز سام جدآ ، وهي تنتشر في الجسم كله وأثرها الشديد يكون على المخ حيث يؤدي إلى شلل تام للمخ وفي حالة شلل المخ الناتج من زيادة نسبة الامونيا يدخل المريض في حالة غيبوبة Hepatic Coma متقطعة ، لكن مع زيادة نسبة الامونيا في الدم قد يؤدي إلى دخول المريض في غيبوبة طويلة قد تؤدي إلى الوفاة · زيادة معدل الغسيل الكلوي الصناعي Hemodialysis وهذا يؤثر على نسبة البولينا في الدم ، حيث تقل إلى أن تصل إلى أقل من المعدل الطبيعي . · الهزال Cachexia مثل امراض السل وسوء التغذية Malnutrition والمجاعة Starvation يزداد تركيز البولينا في البول عند تناول وجبات غنية بالبروتينات، وفي الحالات المصاحبة لزيادة هدم البروتينات في الجسم مثل الحمى ومرض السكر غير المعالج وفرط الغدة الدرقية . تقل نسبة البولينا في البول عند تناول وجبات فقيرة من البروتينات ، وفي حالات بناء البروتينات مثل الحمل والرضاعة ، وفي حالات الفشل الكبدي و الفشل الكلوي . لذلك لا يعتبر زيادة نسبة البولينا فى الدم وحدها دليل على عدم كفاءة الكلى

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

ماهي انواع الاكل المساعده في خفض نسبة الكوليسترول بالدم

للوقاية من ارتفاع الكولسترول يجب ممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20-30 دقيقة يومياً ، أو 3-4 مرات أسبوعياً على الأقل . تخفيف الوزن و الوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان . تناول الخبز الأسمر ، و الإكثار من الخضار و الفواكه و الاعتماد على النشويات مثل البطاطس و القمح و المعكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون . الابتعاد عن السمن الحيواني و البلدي و الزبدة و الكريمة و القشدة ، و يسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة، واستخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام ، أو يضاف إلى السلطات . و يفضل تجنب زيت جوز الهند و زيت النخيل و الزيوت النباتية . ينصح بالإقلال من اللحوم السمينة بشكل عام وتفضيل السمك و الدجاج ( بدون الجلد) و تجنب الدهون في اللحوم، و يفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً ( و ليس مقلياً ) ، و ينصح بتجنب الأطعمة المقلية و المقالي بشكل عام . الاعتدال في تناول الحليب قليل الدسم و الجبن قليل الدسم،أما الحليب المقشود و الجبن منزوع الدسم ، فيمكن تناولها دون قيود . تجنب الحلويات العربية و الأفرنجية و الشوكولاته و الآيس كريم و الكريمات و المشروبات الغازية.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان