أسئلة واجابات طبية الصحة النفسية

 
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

هل هناك علاج لحالة الاكتئاب؟ عمري 30 سنة ولاادري هل الاكتئاب الذي يسبب لي الضعف الجنسي ام العكس ارجو الاجابة مع الشكر

نعم هناك علاج ولكل حالة علاجها الخاص وفق طبيعة الاكتئاب وحدته وسببه، وطبيعياً يؤثر على الجنس لأن هذا الأخير يعتمد على الحالة النفسية بالدرجة الأولى

أجاب عن السؤال

الدكتور انور سالم العواودة
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

أجاب عن السؤال

الدكتور انور سالم العواودة
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

أنا أعاني من أرق وعدم النوم، وقد وصف لي الطبيب دواء زولبيديم (المادة الفعالة: Zolpidem). تناولت جرعة 30 ملغ ولم أنم، لماذا؟ هل مفعول الدواء خفيف؟ وما هي الجرعة القصوى...

سلامتك، من الوارد ألا يستجيب الجسم لدواء زولبيديم بنفس الطريقة دائمًا. هناك عدة أسباب محتملة لعدم شعورك بالنعاس بعد تناول جرعة 30 ملغ:

  • الجرعة غير مناسبة: قد تكون جرعة 30 ملغ غير كافية لحالتك. الجرعة المعتادة للبالغين هي 5-10 ملغ، ونادرًا ما يتم تجاوز 10 ملغ. يجب استشارة الطبيب قبل زيادة الجرعة.
  • تحمل الدواء: مع الاستخدام المتكرر، قد يعتاد الجسم على الدواء ويقل تأثيره.
  • عوامل أخرى: قد تؤثر عوامل مثل القلق، التوتر، أو تناول الكافيين على فعالية الدواء.

الجرعة القصوى الموصى بها من زولبيديم هي 10 ملغ في اليوم الواحد. يجب عدم تجاوز هذه الجرعة إلا تحت إشراف طبي مباشر.

أنا بخصوص سؤالك عن الفرق بين زولبيديم ودورميكوم، كلا الدوائين زولبيديم (Zolpidem) ودورميكوم (Dormicum) يستخدمان لعلاج الأرق، ولكنهما ينتميان إلى مجموعات دوائية مختلفة:

  • زولبيديم: ينتمي إلى مجموعة أدوية تعرف بـ "المنومات غير البنزوديازيبينية". يعمل عن طريق التأثير على مواد كيميائية معينة في الدماغ تساعد على النوم.
  • دورميكوم (ميدازولام): ينتمي إلى مجموعة البنزوديازيبينات. له تأثير مهدئ ومنوم، ويستخدم أيضًا كمضاد للقلق ومرخي للعضلات.

بشكل عام، يعتبر زولبيديم أقوى من دورميكوم في تأثيره المنوم، ولكن لكل دواء استخداماته الخاصة وتحت إشراف طبي. أنصحك بمراجعة الطبيب المختص للتأكد والاطمئنان، خاصة إذا استمر الأرق لديك على الرغم من العلاج.

أجاب عن السؤال

د. مرام خليل
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

اخويا 12 سنه و نص عندو تبول لا ارادي و يصنع حركات بعينه و وجهه لا اراديه ايضا و لسانه ثقيل في الكلام فماذا افعل له ..و شكراً

ننصح بعرضه على أخصائي أطفال أو جملة عصبية للكشف عن أي علامة سريرية قد تساعد في الكشف عن أي اضطراب كهربي دماغي أو أي خلل ومن ثم سيتم علاجه وفق معطيات الفحص

أجاب عن السؤال

الدكتور انور سالم العواودة
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

هل يجب علي ان اقول لانسان الدي ساتزوجه انني كنت مصابة يالسل قديما مع ان لا احد في العائلة يعرف اي شيء انا افضل ان لا اقول له لانني اعتبر...

أولا السل كأي مرض آخر يتم علاجه والمريض يعود لحالته الطبيعية ولا داعي لتحويله إلى سر ، أما بالنسبة لشريك الحياة فالصراحة ضرورية ولا ينبغي اخفاء أي أمر

أجاب عن السؤال

الدكتور انور سالم العواودة
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فيتامين ب3 وسرطان الدماغ أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

السلام عليكم اني اعاني من تقلب مزاج شديد ففبعض الايام اكون في قمه سعادتي والبعض الاخر في قمه حزني ولا اعرف لماذا انظر الى الناس في الشارع واشعر ان الجميع...

التغيرات في المزاج هذه تسمى اضطراب الوِجْدَان، وقد تشمل نوبات هَوَس (مزاج مرتفع، أو حدي أو متعكر مع فرط في النشاط) أو نوبات اكتئاب (مزاج مكتئب مع عدم الاهتمام بالحياة ، واضطراب في النوم، والإثارة ، والشعور بالذنب أو عدم القيمة) وهذا أمر بسيط ولكنه يتطلب تقييمه من ٌبل أخصائي نفسية للتحقق من طبيعته وخصائصه وتحديد السبب الكامن ومن ثم سيصف العلاج الدوائي والنفسي وفق معطيات الفحص

أجاب عن السؤال

الدكتور انور سالم العواودة
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من 31 سنة

انا مريض بالوسواس القهري وصف لي الطبيب دواء هالدول كنت تحسنت بعد ديالك بعدما انقطعت عن تناول دواء هالدول النحات الى طبيب اخر فوصف لي دواء فينديب اكس ار و البراز تحسنت كتيرا بعدة ديالك ولاكن عندما اشرب الدواء مع القهوة اشعر بالارق وتزيد عندي الافكار الوسواسية مع اني اشرب الدواء

سؤال من ذكر 19 سنة

اشعر انا لدي رهاب اجتماعي عالي و صعوبة في تكوين العلاقات او المحافظه عليها و خوف و ارتباك من التحدث امام الناس و اشعر برغبه عاليه بالصمت عندما يكون من ٣ اشخاص في لقاء واحد و اشعر بصعوبه في التحدث مع الاشخاص الجذابين و اشعر ان الناس ينظرون لي بدونيه و لا يحترمونني و قد يصل لبعض الاقارب

سؤال من أنثى 30 سنة

اعاني من قلة التركيز وكثرة التوتر والقلق من اي مستجدات حتي لو كانت بسيطه التشتت المستمر البطئ فالعمل برغم التركيز وبحس اني ابطا من اصحابي بحس بعدم الاندماج معهم والرفض احيانا من الناس فالعمل هل احتاج لتدخل طبيب نفسي ام لا

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم