أسئلة واجابات طبية الصحة النفسية

 
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

ابنتى عمرها 4 شهور وتبكى عند الخروج من المنزل وعند لقاء الاشخاص بشدة بحيث لا تسكت الا عند العودة علما باننا مسافرين خارج مصر منذ شهرين فماذا افعل؟

قد يعاني بعض الأطفال من مشكلة الخوف أو القلق من الأشخاص الغرباء غير المألوفين لهم مع تقدم أعمارهم، وتبدأ هذه المشكلة في أغلب الأحيان في عمر 6-8 أشهر وتصل الذروة في عمر 15 شهراً ثم تبدأ بالانخفاض التدريجي مع نمو الطفل وتطوره. وتختلف ردة الفعل بين الأطفال وتتراوح بين بكاء أو محاولة إخفاء وجوههم أو التشبت بأحد الوالدين بشدة أو غيرها، ويمكن اتباع بعض الاستراتيجيات لحل هذه المشكلة:

  • العلم أن كل طفل يختلف عن الآخر في ردة فعله وتفاعله مع المحيط.
  • تقديم أي شخص جديد للطفل بشكل تدريجي بدلاً من الطريقة المفاجئة.
  • اتباع استراتيجة التدريجية حتى مع الأشخاص المقربين لتجنب الضغط على الطفل.
  • دعم الطفل وتجنب الضغط عليه أوزيادة شعوره بالقلق.
  • الحفاظ على الهدوء الذاتي عند شعور الطفل بالضيق ومحاولة الحفاظ على لهجة إيجابية ومريحة للطفل.
  • تجنب توبيخ الطفل والحفاظ على الإمساك بهم أو العناق أو غناء أغنية مفضلة.
  • إدارة وتهيئة الأشخاص الغرباء من ردة فعل الطفل ومشكلته لتجنب إيذاء مشاعرهم.
  • توصية الأشخاص الغرباء بالتحدث بلغة هادئة عند الحديث مع الطفل ومحاولة التقرب إليه بلطف.
  • تقديم الطفل للأضخاص بشكل متكرر حتى يتسنى له التعود وتكوين نموذج للتفاعل.  

للمزيد:

المرجع:

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الصحة النفسية

أجاب عن السؤال

الدكتور محمد الشوبكي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

والدي يبلغ من العمر 48 عام لا يعاني من امراض معينة وهو ملتزم دينيا , ولكنه من عدة اشهر بدأت تصرفاته تتغير , واصبح يشتم الناس , وعصبي , ويتكلم...

في هذا العمر لدى شخص كان سويا من الناحية السلوكية سابقاً و لا يعاني من امراض , ويتدهور سلوكه الشخصي خلال اشهر علما ان مجموعة الاعراض التي ذكرتها هي اعراض ( ضد اجتماعية ) سيكوباثية , وهذا مؤشر هام الى ان الحالة في الغالب تعود الى اصابة دماغية في الفص الامامي للدماغ ما يعرف ب ( Frontal Lobe Syndrome ) قد تكون ورماً او جلطة ....الخ . فيجب الاسراع في عمل رنين مغناطيسي للدماغ , وعرضه على طبيب اختصاصي في جراحة الاعصاب .

أجاب عن السؤال

الدكتور محمد الشوبكي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

انا شاب ابلغ 30 عام , مزاجي نكد من سنوات تنتابني فترات من الاكتئاب الشديد منذ حوالي عام ما هو الحل ..؟

ان ما تعاني من مزاج نكد مزمن حسب وصفك وعلى الاغلب ان تكدر هذا المزج خاصة في هذا العمر يعرف ب dysthymic mood dhsorder ,وفي هذه الحالات كثيرا ما يعاني الاشخاص من الاكتاب الشديد ما يعرف بالكابه المضاعفهDoubbel depression ,وتحتاج الى المعالجه النفسيه المكثفه

أجاب عن السؤال

الدكتور محمد الشوبكي
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
فيتامين ب3 وسرطان الدماغ أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من ذكر سنة
الصحة النفسية

ما سبب إحساسي المفاجئ بالحزن في بعض الأحيان؟علما ان هدا الحزن المفاجئ أحس به كل مرة في الشهر.

يمر الإنسان في حياته بعدة أمور قد تسبب شعوره بالحزن، فقد يكون السبب الظروف الإجتماعية أو النفسية أو المالية، كما أنه من الناحية الطبية للتغيرات الهرمونية أثر كبير على المزاج وعلى المشاعر، فالنساء مثلًا يعانين من الشعورر بالحزن وتقلبات في المزاج في الفترة ما قبل موعد الدورة الشهرية عض الأيام والذي عادةً ما يستمر خلال الدورة وبعد انتهاء الدورة تزول تلك الحالة، وذلك أيضًا تواجهه المرأة خلال فترة الحمل وفترة ما بعد الولادة، وكالما أن تلك الحالة عامةً سواء عند الرجال أو الإناث ليست مزمنة ولا تستمر لأسابيع طويلة فلا يوجد شيء يدعو للقلق.
المراجع

https://www.psycom.net/depression.central.women.html

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من 31 سنة

انا مريض بالوسواس القهري وصف لي الطبيب دواء هالدول كنت تحسنت بعد ديالك بعدما انقطعت عن تناول دواء هالدول النحات الى طبيب اخر فوصف لي دواء فينديب اكس ار و البراز تحسنت كتيرا بعدة ديالك ولاكن عندما اشرب الدواء مع القهوة اشعر بالارق وتزيد عندي الافكار الوسواسية مع اني اشرب الدواء

سؤال من ذكر 19 سنة

اشعر انا لدي رهاب اجتماعي عالي و صعوبة في تكوين العلاقات او المحافظه عليها و خوف و ارتباك من التحدث امام الناس و اشعر برغبه عاليه بالصمت عندما يكون من ٣ اشخاص في لقاء واحد و اشعر بصعوبه في التحدث مع الاشخاص الجذابين و اشعر ان الناس ينظرون لي بدونيه و لا يحترمونني و قد يصل لبعض الاقارب

سؤال من أنثى 30 سنة

اعاني من قلة التركيز وكثرة التوتر والقلق من اي مستجدات حتي لو كانت بسيطه التشتت المستمر البطئ فالعمل برغم التركيز وبحس اني ابطا من اصحابي بحس بعدم الاندماج معهم والرفض احيانا من الناس فالعمل هل احتاج لتدخل طبيب نفسي ام لا

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم