انا اشرب دواء لكسوميل 6 مغ منذ 4 اشهر نصف حبة يوميا

الصحة النفسية
ذكر، 32 سنة 20 August 2024 تم تعديله في 13 January 2026 551
أريد التوقف عن شرب دواء لكسوميل 6 مغ، علماً أني أشرب منه نصف حبة يومياً لمدة 4 أشهر، كيف التوقف عن شربه دون مخاطر؟

اجابات الاطباء

من الضروري معرفة أن هذا الدواء ينتمي لمجموعة "البنزوديازيبينات" التي تتطلب تدرجاً دقيقاً عند التوقف لتجنب ما يسمى بالأعراض الانسحابية،... اقرأ المزيد

من الضروري معرفة أن هذا الدواء ينتمي لمجموعة "البنزوديازيبينات" التي تتطلب تدرجاً دقيقاً عند التوقف لتجنب ما يسمى بالأعراض الانسحابية، وبما أنك تتناول 3 مغ (نصف حبة من فئة 6 مغ) يومياً لمدة 4 أشهر، فقد اعتاد جسمك وجهازك العصبي على وجود المادة. القاعدة الذهبية هي: لا تتوقف فجأة أبداً.

 

إليك الخطوات العلمية والآمنة التي يُنصح بها عادةً في هذه الحالة، مع التأكيد على ضرورة مراجعة طبيبك للإشراف على هذه الخطة:

  • مبدأ التخفيض التدريجي: التوقف الآمن يعتمد على تقليل الجرعة بنسبة ضئيلة كل أسبوع أو أسبوعين، لمنح الدماغ فرصة لإعادة التوازن الطبيعي.
  • ماذا تفعل إذا ظهرت أعراض؟ أثناء التقليل، قد تشعر ببعض الأعراض مثل (صعوبة طفيفة في النوم، قلق بسيط، أو صداع). إذا كانت هذه الأعراض قوية، فلا تنتقل للمرحلة التالية، بل استمر على نفس الجرعة الحالية لمدة أطول (أسبوع إضافي مثلاً) حتى يستقر جسمك، ثم أكمل التخفيض.

بما أنك تستخدم نصف حبة فقط، فإن المهمة ليست مستحيلة والجرعة تعتبر متوسطة إلى صغيرة، لكن "الصبر والتدرج" هما مفتاح النجاح.

الاستشاري نبيل الحمود
20 August 2024 معالج نفسي
سلامتك .الأفضل أن تراجع الطبيب حتى يقيم حالتك ويضع لك الحلول المناسبه وان لا تكفى باستشارة اونلاين اقرأ المزيد
سلامتك .الأفضل أن تراجع الطبيب حتى يقيم حالتك ويضع لك الحلول المناسبه وان لا تكفى باستشارة اونلاين
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية