أسئلة واجابات طبية الأمراض الجلدية

 
سؤال من أنثى 26 سنة
الأمراض الجلدية

حساسية في وجه تتكرر كل مرة علما أني أنهيت دواء الموصوف من قبل طبيبة مرتين و مع هذا تعود بعد إنتهاءه بقع حمراء خشنة الملمس و تكون منتفخة عن جلد...

شكرا على التفاصيل. الصورة تظهر احمرارا منتشرا في الخد مع خشونة وحبوب صغيرة وآثار حب شباب. مع استخدامك للكوراكني (الإيزوتريتينوين)، الجلد يصبح جافا وحساسا جدا ويحمر ويتقشر بسهولة، وهذا يفسر عودة الحالة كلما توقف العلاج الموصوف. الاحتمالات: جفاف والتهاب الجلد التحسسي من دواء الكوراكني نفسه، أو إكزيما الوجه، أو الوردية (الروزاسيا) التي تسبب احمرارا وحبوبا متكررة في الخدين. وقد تكون أكثر من حالة معا. ما يساعد: ترطيب الوجه مرتين يوميا بكريم مرطب للبشرة الحساسة بدون عطر، وغسول لطيف غير رغوي، وتجنب أي مقشر أو منتج يحتوي على كحول أو عطر أو ريتينول موضعي أثناء الكوراكني. واقي شمس معدني (زنك أو تيتانيوم) يوميا، لأن الكوراكني يزيد حساسية الجلد للشمس والشمس تزيد الاحمرار. عدم استخدام كريمات الكورتيزون على الوجه لفترات طويلة، لأنها تحسن الاحمرار مؤقتا ثم يرجع أقوى عند التوقف. لأن لديك مرض كرون وتستخدمين البنتاسا، أنصح أن يتابع طبيب الجلدية الحالة مع طبيب الجهاز الهضمي، لأن الإيزوتريتينوين يحتاج متابعة خاصة عند مرضى التهاب الأمعاء. ولا توقفي أو تغيري الجرعة من نفسك.

أجاب عن السؤال

د. عبدالعزيز الراشد
اجابة الطبيب arrow
100% مجاناً Avatar Logo
اسال طبيب معتمد مجاناً!

حمل التطبيق الآن وأرسل سؤالك ليجيبك طبيب معتمد خلال دقائق

حمل التطبيق واسال الطبيبarrow
سؤال من أنثى 25 سنة
الأمراض الجلدية

استخدمت ديودرونت جديد و تهيج الابط و استخدمت بيبانثين لتهدئته بعدها صار يطلع ريحة عرق سيئة و حطيت خل و عالفاضي الصيدلي اعطاني مضاد اموكلان و ميتروفورت شو الحل الصح

ما حدث على الأغلب: مزيل العرق الجديد سبب التهابا تحسسيا في جلد الإبط، ثم مع التهيج والرطوبة زادت البكتيريا على الجلد فظهرت الرائحة. الخل زاد التهيج، والمضادات الحيوية بالفم (أموكلان وميتروفورت) ليست الحل المناسب لهذه الحالة ولا تؤخذ بدون وصفة طبيب. الحل الصحيح: أوقفي مزيل العرق الجديد نهائيا، والخل، وأي منتج معطر على الإبط حتى يهدأ الجلد تماما (أسبوع إلى أسبوعين). غسل الإبط مرتين يوميا بغسول لطيف، ثم تجفيفه جيدا. لتهدئة الالتهاب: كريم كورتيزون خفيف (هيدروكورتيزون 1٪) مرتين يوميا لمدة 5 إلى 7 أيام فقط، والبيبانثين مناسب بعده كمرطب. للرائحة بعد أن يهدأ الجلد: مزيل عرق بدون عطر وبدون كحول، أو غسول يحتوي على بنزويل بيروكسايد 5٪ على الإبط لدقيقتين قبل الشطف 3 مرات أسبوعيا، وهو ممتاز لتقليل البكتيريا المسببة للرائحة. ملابس قطنية وتبديلها يوميا. راجعي طبيب الجلدية إذا استمر الاحمرار أو ظهرت حبوب أو تقشر أو تغير لون الجلد، فقد يكون هناك عدوى فطرية أو بكتيرية تحتاج علاجا محددا.

أجاب عن السؤال

د. عبدالعزيز الراشد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 16 سنة
الأمراض الجلدية

عندي حب شباب متوسط وبقع حمرا شوي بالوجه وانا لاعب كمال اجسام عمري ١٦ دكتور الجلدية نصح بالريتان في طريقة تانية ام هو الافضل وهل ممكن لعب الحديد اثناء الكورس

سؤالك مهم. دواء الروأكيوتان (الإيزوتريتينوين) فعال جدا لحب الشباب المتوسط إلى الشديد، لكنه ليس الخيار الأول للحالات المتوسطة؛ عادة نبدأ بالعلاجات الموضعية (أدابالين مساء + بنزويل بيروكسايد صباحا) ومضاد حيوي بالفم عدة أشهر، وإذا لم تتحسن الحالة أو بدأت تترك آثارا، ننتقل إلى الروأكيوتان. بخصوص كمال الأجسام: الروأكيوتان قد يرفع إنزيمات الكبد والدهون في الدم، وتمارين الحديد الشديدة ترفع إنزيم العضلات (CK)، وهذا قد يسبب آلام عضلات ومفاصل أثناء الكورس. لذلك تحتاج تحاليل قبل البدء وبشكل دوري. يمكن الاستمرار في الرياضة بشدة معتدلة، لكن تجنب التمارين القصوى، وأخبر طبيبك إذا ظهرت آلام عضلية. الأهم: ابتعد تماما عن المكملات الهرمونية والمنشطات والكرياتين بجرعات عالية والبروتين المصنوع من مصل الحليب (الواي) بكميات كبيرة، لأنها كلها تزيد حب الشباب، وبعضها خطر على الكبد مع الدواء. وبما أنك 16 سنة، فالقرار يكون مع ولي أمرك وطبيب الجلدية بعد الفحص والتحاليل. البقع الحمراء بعد الحبوب تتحسن مع الوقت ومع الحماية من الشمس.

أجاب عن السؤال

د. عبدالعزيز الراشد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 29 سنة
الأمراض الجلدية

دمل وخرج تحت الابط الشمال الحصول قبل ثلث ايام بلش يطلعلي حبتين كبار تحت الإبط وما كان لهم رأس وبلشو يكبرو وكنت استخدم الفيوسيدين الأحمر مع الأصفر واحط ايدي بماء...

الصورة تظهر تجمعا ملتهبا تحت الإبط، وهذا غالبا التهاب بكتيري في بصيلات الشعر أو الغدد العرقية. بدؤك بالمضاد الحيوي (الأوجمنتين) خطوة صحيحة، ويحتاج 5 إلى 7 أيام ليظهر أثره، فأكمل الكورس كاملا. نصائح: كمادات دافئة 10 دقائق 3 مرات يوميا تساعد الخراج على النضج والتصريف. لا تعصره بيدك، ولا تحلق المنطقة الآن. الفيوسيدين الأحمر (فيوسيكورت) يحتوي على كورتيزون، والأفضل الاكتفاء بالفيوسيدين الأصفر (مضاد حيوي فقط) على الالتهاب. ملابس قطنية واسعة، وتجنب مزيل العرق على المنطقة حتى تشفى. راجع الطبيب خلال يومين إذا كبر الدمل أو صار فيه رأس أبيض (قد يحتاج إلى فتح وتصريف بسيط)، أو إذا ظهرت حرارة أو انتشر الاحمرار. وإذا تكررت الدمامل تحت الإبط أكثر من مرة، فيجب فحصها عند طبيب جلدية لاستبعاد حالة اسمها التهاب الغدد العرقية القيحي، لأن علاجها مختلف.

أجاب عن السؤال

د. عبدالعزيز الراشد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 39 سنة
الأمراض الجلدية

والدتي مصابة بالسكري وتعرضت لحرق ناتج عن كمادة دافئة؛ تشكلت في البداية فقاعة وانفتحت منذ يوم الأربعاء، وتستخدم حالياً كريم "فلامازين" دون ظهور أعراض التهاب، فهل تُعد هذه الحالة ضمن...

من الصورة، الحرق فيه طبقة صفراء (نسيج ميت) تغطي القاع، مع فقاعة صغيرة بجانبه. هذه ليست علامة التهاب بالضرورة، لكنها تعني أن الجرح لم يدخل بعد مرحلة الالتئام الواضحة. عند مريض السكري، حروق الكمادات غالبا تكون أعمق مما تبدو، لأن الإحساس بالحرارة ضعيف. علامات الشفاء الطبيعي: تناقص الطبقة الصفراء تدريجيا، ظهور نسيج أحمر وردي نظيف في القاع، وتقدم حواف الجلد للداخل، وانكماش حجم الجرح أسبوعا بعد أسبوع. علامات تستدعي مراجعة فورية: زيادة الاحمرار حول الجرح أو امتداده، تورم، ألم جديد أو متزايد، صديد أو رائحة، حرارة، أو إذا كبر الجرح أو تغير لونه للأسود أو الأخضر. ما أنصح به: متابعة الجرح عند طبيب (عيادة جراحة أو عناية جروح) خلال الأيام القادمة، فقد يحتاج إلى إزالة النسيج الميت ليبدأ الالتئام. الفلامازين مناسب كمرحلة أولى، لكن لا يستمر لأكثر من أسبوعين تقريبا بدون مراجعة، لأنه قد يبطئ نمو الجلد الجديد. تغيير الضماد يوميا بنظافة، ولا تفتحوا الفقاعة الجديدة. ضبط السكر هو أهم عامل في سرعة الالتئام. عدم استخدام الكمادات الدافئة مستقبلا على جلد مريض السكري بدون قياس الحرارة.من الصورة، الحرق فيه طبقة صفراء (نسيج ميت) تغطي القاع، مع فقاعة صغيرة بجانبه. هذه ليست علامة التهاب بالضرورة، لكنها تعني أن الجرح لم يدخل بعد مرحلة الالتئام الواضحة. عند مريض السكري، حروق الكمادات غالبا تكون أعمق مما تبدو، لأن الإحساس بالحرارة ضعيف.علامات الشفاء الطبيعي: تناقص الطبقة الصفراء تدريجيا، ظهور نسيج أحمر وردي نظيف في القاع، وتقدم حواف الجلد للداخل، وانكماش حجم الجرح أسبوعا بعد أسبوع. علامات تستدعي مراجعة فورية: زيادة الاحمرار حول الجرح أو امتداده، تورم، ألم جديد أو متزايد، صديد أو رائحة، حرارة، أو إذا كبر الجرح أو تغير لونه للأسود أو الأخضر. ما أنصح به: متابعة الجرح عند طبيب (عيادة جراحة أو عناية جروح) خلال الأيام القادمة، فقد يحتاج إلى إزالة النسيج الميت ليبدأ الالتئام. الفلامازين مناسب كمرحلة أولى، لكن لا يستمر لأكثر من أسبوعين تقريبا بدون مراجعة، لأنه قد يبطئ نمو الجلد الجديد. تغيير الضماد يوميا بنظافة، ولا تفتحوا الفقاعة الجديدة. ضبط السكر هو أهم عامل في سرعة الالتئام. عدم استخدام الكمادات الدافئة مستقبلا على جلد مريض السكري بدون قياس الحرارة.

أجاب عن السؤال

د. عبدالعزيز الراشد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 30 سنة
الأمراض الجلدية

أمي عندها فطريات في جسمها تعاني منها من اكثر من سنة ايش علاجها رحنا اكثر من مستشفى بس ما في فايدة الفطريات منتشرة في كل مكان في جسمها و تقعد...

الصورة تظهر منطقة ثنية الجلد مع تسمك واسمرار وآثار حك، وهذا يحدث مع الحكة المزمنة الطويلة. استمرار الحالة أكثر من سنة رغم العلاج في عدة مستشفيات يعني أن التشخيص يحتاج مراجعة، وليس بالضرورة أن تكون فطريات. من الاحتمالات: فطريات مزمنة، أو إكزيما، أو حزاز بسيط مزمن بسبب الحك المستمر، أو جرب خاصة إذا كانت الحكة أشد في الليل أو يشتكي أحد في البيت من حكة مشابهة. وأحيانا الحكة المنتشرة في الجسم كله لها سبب داخلي (مثل السكر أو مشاكل الكبد أو الكلى أو الغدة الدرقية أو فقر الدم). ما أنصح به: مراجعة طبيب جلدية (استشاري) للفحص الكامل، مع طلب كشط فطري من الجلد للتأكد من التشخيص قبل تكرار الأدوية. تحاليل دم عامة: صورة دم، سكر، وظائف كبد وكلى، وغدة درقية. إذا كانت الحكة في البيت عند أكثر من شخص، يعالج الجميع كجرب. حتى الفحص: مرطب كثيف بلا عطر مرتين يوميا، استحمام بماء فاتر بدون ليفة، قص الأظافر، وملابس قطنية، ومضاد هيستامين مسائي بوصفة طبيب للمساعدة على النوم. تجنبوا الخلطات والكريمات المجهولة، وخصوصا كريمات الكورتيزون القوية لفترات طويلة لأنها تزيد الفطريات وترقق الجلد.

أجاب عن السؤال

د. عبدالعزيز الراشد
اجابة الطبيب arrow

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية
سؤال من ذكر 48 سنة
الأمراض الجلدية

بدأت المشكلة بظهور حبة واحدة في باطن القدم اليسرى ثم انتشرت في كامل باطن القدم ثم انتقلت للقدم اليمنى و بدأت بالصعود للساق

الصورة تظهر طفحا متقشرا في باطن القدم مع بثور صغيرة، وانتشاره من قدم إلى الأخرى ثم صعوده للساق. أقرب الاحتمالات: عدوى فطرية للقدم (التينيا) خاصة مع التعرق والأحذية المغلقة، وقد يصاحبها طفح تحسسي في الجهة الثانية. صدفية باطن القدم أو ما يسمى البثار الراحي الأخمصي، وهو مرتبط بالتدخين بشكل واضح. إكزيما القدم. لأن الحالة منتشرة ومستمرة، تحتاج فحصا مباشرا عند طبيب جلدية، ويفضل أخذ عينة من القشور (كشط فطري) لتأكيد أو استبعاد الفطريات قبل البدء بالعلاج، لأن علاج الفطريات يختلف تماما عن علاج الصدفية والإكزيما. ملاحظة مهمة: لأنك تستخدم الماريفان (مميع الدم)، لا تبدأ بأي دواء فطري بالفم (مثل الفلوكونازول أو التيربينافين) من غير إشراف الطبيب، لأنها قد تؤثر على سيولة الدم وتحتاج متابعة التحليل INR. إلى حين الفحص: جفف القدمين جيدا بين الأصابع بعد كل غسل، جوارب قطنية تبدل يوميا، حذاء مفتوح قدر الإمكان، ومرطب طبي للقشور. والإقلاع عن التدخين يساعد كثيرا

أجاب عن السؤال

د. عبدالعزيز الراشد
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 35 سنة

يظهر على الجسم حبوب ثم تصبح فيها دمل او قيح تؤلم تبقى لمدة اسبوع ما بتشفى منها الا اذا عصرت الحبة واخرجت الدمل او القيح ثم تاخذ اسبوع فترة العلاج وتصبح بقعة مكانها اول مرة ظهرت حبة الفخد ثم على اسفل الوجه ثم اختفت فيما بعد ظهرت على البطن وعلى اليد ما اسبابها وما الفحوصات اللازم عملها لمعرفة السبب

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

تحدث مع طبيب
أطباء متميزون لهذا اليوم