حساسية متكررة رغما اني لا استعمل على وجه الا ما يصفه الطبيب

الأمراض الجلدية
أنثى، 26 سنة 4 October 2026 101
حساسية في وجه تتكرر كل مرة علما أني أنهيت دواء الموصوف من قبل طبيبة مرتين و مع هذا تعود بعد إنتهاءه بقع حمراء خشنة الملمس و تكون منتفخة عن جلد العادي تأتي في الخدين و الجبهة

اجابات الاطباء

د. عبدالعزيز الراشد
4 October 2026 الجلدية والتناسلية
شكرا على التفاصيل. الصورة تظهر احمرارا منتشرا في الخد مع خشونة وحبوب صغيرة وآثار حب شباب. مع استخدامك للكوراكني (الإيزوتريتينوين)،... اقرأ المزيد
شكرا على التفاصيل. الصورة تظهر احمرارا منتشرا في الخد مع خشونة وحبوب صغيرة وآثار حب شباب. مع استخدامك للكوراكني (الإيزوتريتينوين)، الجلد يصبح جافا وحساسا جدا ويحمر ويتقشر بسهولة، وهذا يفسر عودة الحالة كلما توقف العلاج الموصوف. الاحتمالات: جفاف والتهاب الجلد التحسسي من دواء الكوراكني نفسه، أو إكزيما الوجه، أو الوردية (الروزاسيا) التي تسبب احمرارا وحبوبا متكررة في الخدين. وقد تكون أكثر من حالة معا. ما يساعد: ترطيب الوجه مرتين يوميا بكريم مرطب للبشرة الحساسة بدون عطر، وغسول لطيف غير رغوي، وتجنب أي مقشر أو منتج يحتوي على كحول أو عطر أو ريتينول موضعي أثناء الكوراكني. واقي شمس معدني (زنك أو تيتانيوم) يوميا، لأن الكوراكني يزيد حساسية الجلد للشمس والشمس تزيد الاحمرار. عدم استخدام كريمات الكورتيزون على الوجه لفترات طويلة، لأنها تحسن الاحمرار مؤقتا ثم يرجع أقوى عند التوقف. لأن لديك مرض كرون وتستخدمين البنتاسا، أنصح أن يتابع طبيب الجلدية الحالة مع طبيب الجهاز الهضمي، لأن الإيزوتريتينوين يحتاج متابعة خاصة عند مرضى التهاب الأمعاء. ولا توقفي أو تغيري الجرعة من نفسك.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية