هل شرب القرفة مفيدة لاصحاب ضغط الدم

icon 22 أبريل 2015
icon 2364
هل شرب القرفة مفيدة لاصحاب ضغط الدم
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هناك العديد من الإشارات العامة تؤكد ذلك لكن لا يمكن أن يكون بديل عن العلاج الدوائي 1 2015-04-24 13:35:40
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
هناك العديد من الإشارات العامة تؤكد ذلك لكن لا يمكن أن يكون بديل عن العلاج الدوائي

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بارتفاع ضغط الدم

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل الحلبة، الليمون ، الزنجبيل أو القرفة مفيدة لمرضى الضغط؟

لا ينصح الأطباء عادة بالاكثار من أي مشروب عشبي تقليدي كوسيلة علاجية لامراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم لأن هذه الأعشاب و النباتات قد تختلف فعاليتها حسب المكان الذي تم استخراجها منه و حسب ردة فعل الجسم الذي يستخدمها التي تختلف من شخص لآخر ولكن حسب الدراسات التي تمت: الحلبة: وجد أن حبوب الحلبة قد تفيد مرضى الضغط القرفة: تقلل القرفة من ضغط الدم خاصة عند المرضى الذين يعانون أيضاً من السكري الزنجبيل: يسيطر على ضغط الدم ويحسن الدورة الدموية الليمون: يخفف من صلابة الشرايين و بالتالي يقلل الضغط و يحتوي على فيتامين سي المضاد للتأكسد

سؤال من أنثى سنة 36

في ارتفاع ضغط الدم

ما هي فوائد الرمان للضغط، هل يعمل الرمان على خفض ضغط الدم؟

تعتبر فاكهة الرمان من الفاكهة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي لها دور في محاربة الالتهابات و مكافحة أعراض الشيخوخة، كما أن الرمان غني بحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ك. ويعتقد العلماء أن الرمان يساعد في تعزيز صحة القلب، حيث أن مضادات الأكسدة تساهم في محاربة الالتهابات وتعزيز صحة وسلامة الشرايين إلا أن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات.

وقد تعود فوائد الرمان للضغط أنه يعمل على خفض ضغط الدم في حالات ارتفاع ضغط الدم من خلال تأثيره المضاد للأكسدة ومن خلال تقليل مستويات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين الذي يعتبر بروتين يتحكم في ضغط الدم من خلال التحكم في حجم الأوعية الدموية في الجسم.

ولقد تبين من خلال بعض الدراسات السريرية أن عصير الرمان يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي حتى مع تناول عصير الرمان بكميات متفاوتة. ولكن من جهة أخرى قد يساعد الرمان في خفض ضغط الدم الانقباضي فقط (الرقم العلوي) الذي يشير إلى الضغط في الأوعية الدموية عند ضخ القلب بحوالي 5 مم زئبقي، دون أي تأثير على ضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) الذي يشير إلى الضغط في الأوعية الدموية في حالات راحة القلب.

يحب العلم أنه يجب توخي الحيطة والحذر عند استهلاك الرمان مع مراعاة استهلاك الفاكهة وتجنب الجذور أو الساق وغيرها من الأجزاء، وإن الرمان يرتبط ببعض الآثار الجانبية مثل الإسهال وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي لذا يجب الاعتدال في استهلاكه.

إن فوائد الرمان للضغط غير مؤكدة وبالتالي فإنه يمكن إضافة الرمان للنظام الغذائي كمصدر صحي للعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة دون ترك تناول أدوية علاج الضغط المحددة من قبل الطبيب المختص للسيطرة على مستويات ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل الكركديه البارد يقلل ضغط الدم المرتفع والكركديه الساخن يرفع ضغط الدم؟

يتسائل العديد من الأشخاص والذين يفضلون شرب شاي الكركديه أيهما أفضل الكركديه للضغط المرتفع بارد أو حار؟ أو أنه الكركدية للضغط المنخفض بارد أو حار؟

يجب العلم أنه لا يوجد معلومات عن الفرق ما بين الكركديه البارد للضغط أو الكركديه الساخن للضغط، فعلى الأغلب لا فرق بينهما. 

يستخدم الكثير نبات الكركديه لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وزيادة إنتاج حليب الثدي، وغيرها الكثير من المشاكل الصحية، ولكن لا يوجد دليل أو معلومات علمية تدعم ذلك. 

كما تساعد الأحماض والمواد الكيميائية الموجودة في الكركديه على تليين المعدة وخفض ضغط الدم، وتقليل مستويات السكر والدهون في الدم، وتقليل التشنجات في المعدة والأمعاء والرحم، كما تعمل على تقليل التورم، والقضاء على الجراثيم.

كما يمكن أن يؤثر شاي الكركديه بالانخفاض على ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. حيث أن شرب شاي الكركديه لمدة 2-6 أسابيع يمكن أن يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء أو مرضى الضغط. وقد يتجاوز هذا التأثير تأثير بعض الأدوية في بعض الأحيان، لكن وجب التنويه هنا بعدم الاعتماد عليه بدلاً من الأدوية. 

في حين أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، إلا أنه لا ينصح به لأولئك الذين يتناولون هيدروكلوروثيازيد، وهو نوع من مدر للبول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، لأنه قد يتفاعل مع الدواء.

يرجى أخذ الحيطة والحذر في حال تناول الغجر للضغط من قبل الفئات التالية: 

  • الحمل والرضاعة: خصوصاً في حال تم تناوله بكميات كبيرة.
  • مرضى السكري: يقلل الكركديه من مستويات السكر في الدم، ففي بعض الأحيان قد يلزم تعديل جرعة أدوية السكري.
  • مرضى ضغط الدم المنخفض: يقلل الكركديه من ضغط الدم، قد يؤدي تناول الكركديه إلى انخفاض ضغط الدم.
  • المرضى المخطط لهم بالعمليات الجراحية: قد يؤثر الكركديه على مستويات السكر في الدم، مما يجعل السيطرة على نسبة السكر في الدم صعبة أثناء الجراحة وبعدها. يجب التوقف عن تناول الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

ينصح بالاعتدال في شرب شاي الكركديه وعدم الإكثار والمبالغة في تناوله، كما ينصح باستشارة الطبيب قبل شرب الكركديه الساخن والضغط أو البارد في حال وجود أمراض مزمنة والالتزام بالعلاج الذي يحدده الطبيب المختص.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل الزنجبيل يرفع ضغط الدم؟

إن الآراء متباينة حول تأثير وعلاقة الزنجبيل والضغط المرتفع، ولكن جميع المعلومات تؤكد ضرورة تناوله بحذر من قبل مرضى ارتفاع ضغط الدم مع مراقبة الضغط بشكل مكثف عند استخدامه لأن الزنجبيل يعمل على خفض ضغط الدم بطريقة مشابهة لعمل أدوية خفض ضغط الدم، مما يؤدي إلى حصول انخفاض في ضغط الدم مع عدم انتظام في ضربات القلب والشعور بالدوار.

كما تبين من خلال دراسة تم إجراؤها على أشخاص بين عمر 18-60 سنة ممن تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، أن استخدام الزنجبيل مع الأدوية التي يحددها الطبيب المختص له أثر كبير في السيطرة على قراءات ضغط الدم وتجنب ارتفاعها، ولكن ينصح بتجنب الإفراط والمبالغة في استهلاك الزنجبيل لتجنب أي أضرار أو آثار جانبية غير مرغوبة. حيث أنه عند مراقبة تأثير الزنجبيل على ضغط الدم فإنه يعمل على خفض ضغط الدم من خلال:

  • خفض الكوليسترول في الدم والذي يعمل على تصلب الأوعية الدموية مما يقلل مرونتها فيساهم في إرتفاع ضغط الدم.
  • يمكن أن يعمل عمل مشابه لحاصرات الكالسيوم مما يسبب انخفاض في ضغط الدم.
  • يعمل على تمدد الأوعية الدموية.

لذا فإن إجابة التساؤل هل الزنجبيل يرفع الضغط أو شراب الزنجبيل يرفع الضغط هي لا، فالزنحبيل يعمل على خفض ضغط الدم، ويجب الحذر من الإفراط بتناوله كما ذكرنا لتجنب الاعراض غير المرغوب بها.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

هل الاكثار من شرب الماء يضر بمرضى ارتفاع ضغط الدم

تدور في ذهن مرضى الضغط العديد من الأسئلة للمحافظة على قرائتهم ضمن الحد المسموح به، فقد يتسائلون هل الإكثار من شرب الماء يرفع الضغط؟ وهل شرب الماء يخفض ضغط الدم؟ فيما يلي تفسير العلاقة ما بين الماء والضغط.

يوصى بشكل عام شرب 6-8 أكواب من الماء يومياً، مع التأكيد على زيادة الكمية في الطقس الحار. يمكن توضيح فوائد شرب الماء للضغط المرتفع كما يلي:

  • يؤدي شرب الماء إلى المحافظة على لزوجة الدم ضمن الحد الطبيعي من خلال المحافظة على المحتوى المائي له. 
  • يؤدي شرب الماء إلى تثبيط إفراز إفراز الرينين، والذي يعمل على حبس الصوديوم والماء لتصحيح حجم السوائل المنخفضة في الجسم. والذي يؤدي في النهاية ارتفاع ضغط الدم.
  • يؤدي شرب الماء إلى تثبيط إفراز هرمون الفازوبريسين من الدماغ، والذي يؤدي إلى تضيق الأوعية الدموية واحتباس الصوديوم في الجسم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا بقيت هذه التغييرات ثابتة بسبب قلة شرب الماء يرتفع ضغط الدم وذلك للحفاظ على الإمداد الجيد أعضاء الجسم بالدم. 

لذا رداً على سؤال البعض هل شرب الماء يخفض الضغط؟ أو هل شرب الماء يزيد الضغط؟ يمكن القول بأنه يحافظ على مستوياته ويمنع ارتفاعه بسبب الجفاف. 

لكن وجب التنويه بضرورة تجنب الإفراط في شرب الماء بهدف المحافظة على الضغط، فقد تحدث الأضرار التالية نتيجة لذلك:

  • زيادة السوائل في الجسم وعدم التوازن، وانخفاض مستويات الصوديوم في الجسم، مما قد يؤدي إلى الغثيان، والقيء، والتشنجات، والتعب. تعرف هذه الحالة بنقص صوديوم الدم.
  • انخفاض مستويات الإلكتروليت حيث تسبب انخفاض مستوياتها إلى حدوث التشنجات والتقلصات العضلية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بسبب زيادة الجهد والضغط على الكليتان. 

للمزيد:

 

سؤال من ذكر سنة 60

في ارتفاع ضغط الدم

هل تناول الفلفل الحار يرفع ضغط الدم لمرضى الضغط

يحتوي الفلفل الحار على مركب يسمى الكابسايسين وهو المركب المسؤول عن حرارة الفلفل، وقد يسبب مركب الكابسايسين بعض الانقباضات أو التوسع في الأوعية الدموية، وهو ما قد يؤدي إلى التأثير في ضغط الدم، ولكن يعد هذا التأثير بسيط جدًا في الغالب، مما يعني إمكانية تناول الفلفل الحار من قبل مرضى ضغط الدم بكميات معتدلة دون قلق.

 

يجدر الذكر أنه من المهم أيضًا أن يلتزم مرضى الضغط بالنصائح الطبية المحددة من قبل أطبائهم بشأن الأطعمة التي يجب تجنبها أو تناولها بحذر، وذلك لأن الفلفل الحار قد يتفاعل مع بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، مما يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة المريض، لذلك ينبغي على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم استشارة الطبيب قبل تناول الفلفل الحار أو أي طعام آخر يمكن أن يؤثر على صحتهم.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان