كيف يؤثر ضغط الدم على العينين .. وهل يتسبب بآلام أو تورم في إحدى العينين دون الأخرى .. أم أنه لا علاقة له بها ؟ وشكرًا

icon 17 أكتوبر 2013
icon 552
كيف يؤثر ضغط الدم على العينين .. وهل يتسبب بآلام أو تورم في إحدى العينين دون الأخرى .. أم أنه لا علاقة له بها ؟ وشكرًا

إجابات الأطباء على السؤال (1)

نعم ممكن لأن الضغط داخل الشريان يمةن مرتفع والريان الأضعف يتأثر بشكل أكبر 1 2013-10-25 16:58:30
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
نعم ممكن لأن الضغط داخل الشريان يمةن مرتفع والريان الأضعف يتأثر بشكل أكبر

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

هل يوجد علاقة بين ضعف النظر وضغط الدم او يتسبب ضعف النظر في ارتفاع ضغط الدم

إن تأثير ارتفاع ضغط الدم على العيون قد يستغرق مدة من الزمن قبل ظهور أي أعراض أو تغيرات واضحة، ولكن يوجد تأثير لارتفاع ضغط الدم على الرؤية بأحد الطرق التالية:

  • يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى اعتلال الشبكية وتلف الأوعية الدموية مما يسبب عدم وضوح في الرؤية أو فقدان للبصر.
  • يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تراكم السوائل تحت الشبكية الذي يسمى باعتلال المشيمية التي تؤدي إلى حصول ضعف في الرؤية.
  • يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى اعتلال الأعصاب البصرية، نتيجة حصول انسداد في تدفق الدم مما يؤدي إلى موت الخلايا البصرية وفقدان الرؤية.

ينصح بضرورة السيطرة على مستويات ضغط الدم تحت إشراف الطبيب المختص والالتزام بالعلاج الموصوف، مع ضرورة مراقبة ضغط الدم خلال اليوم لتجنب حصول أي مضاعفات والمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص بالعيون للتأكد من سلامة العيون وعدم حصول ضعف في الرؤية وحاسة البصر.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

هل التهاب الجيوب الانفية من الممكن ان يتسبب فى ارتفاع ضغط الدم وما العلاج فى هذه الحالة وهل فى مثل هذه الحالات يكون ارتفاع الضغط

إن تأثير الجيوب الانفية علي ضغط الدم يمكن أن يكون بطريقتين مختلفتين هما:

بالطبع الارتفاع الحاصل في الضغط لا يكون كبير جداً. لذلك ينصح بعلاج مشكلة الجيوب الانفية، وبعد انتهاء العلاج أخذ قراءات للضغط بشكل دوري. فإذا انخفض الضغط فيكون ذلك أمر مؤقت وانتهى بزوال مشكلة الجيوب الانفية، أما في حال استمرار ارتفاع ضغط الدم فينصح بالمتابعة الطبية لتشخيص السبب ووصغف العلاج اللازم حسب درجة ارتفاع ضغط الدم.

المرجع:

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

هل علاقه مباشره بين ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط احدى العينيين او كلاهما ام هي حاله مرضيه معزوله

الاحتمالين ممكنان ممكن أن يكون فرط الضغط أو أحد الأدوية وممكن أن يكون هناك سبب بساهم في تطور الإثنين، ومن الممكن أن يكون تطور كل منهما منفصل تماماً عن الآخر

سؤال من أنثى

في ارتفاع ضغط الدم

هل ارتفاع ضغط الدم له علاقه بنزيف الانف علما بانها المره الاولى التي يرتفع بها ضغط الدم و لايتجاوز ولازلت قلقه وخائفه من ان يرتفع

فرط ضغط الدم يمكن أن يحدث في أي عمر، أما ارتفاع الضغط لمرة واحدة فلا يعني بالضرورة وجود مرض فرط الضغط، وفي مثل هذه الحالة ينبغي اجراء فحص طبي للتأكد من عدم وجود سبب مرضي حاد أدى إلى ذلك كالتهاب الكلى أو أي سبب آخر، وعند معالجة السبب بشكل صحيح يتلاشى ارتفاع الضغط، وليس كحالات فرط الضغط المزمنة التي في غالبيتها تكون أولية أو أساسية وتحتاج إلى علاج دائم، أما النزيف من الأنف أو من أي مكان آخر يمكن أن يصاحب ارتفاع الضغط، وكونك صغيرة السن ننصح باجراء فحص طبي لتحديد السبب ومن ثم متابعة العلاج بطريقة صحيحة مع طبيبك لتجنب أي مشاكل مستقبلية خاصة إذا كان الأمر متعلق بالتهاب كلوي فبمجرد علاجه بشكل صحيح لن يعد هناك أي مشكلة

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

هل التدخين له علاقة بارتفاع ضغط الدم وهل الربو له علاقة بارتفاع ضغط الدم واهو علاجه من كلى الطرفين

يؤدي التدخين إلى ارتفاع ضغط الدم نتيجة زيادة نسبة النيكوتين في الجسم، والتي لها دور في تضيق وتصلب الشرايين والأوعية الدموية ورفع معدل ضربات القلب وزيادة خطر تكون الجلطات الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وجميعها لها أثر يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. ويجب العمل على الإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين قدر المستطاع بالإضافة لاتباع نمط حياة صحي للسيطرة على قراءات ضغط الدم.

أما بالنسبة لمرض الربو، فإن الأعراض التي يعاني منها الشخص المصاب من ضيق في التنفس وغيرها تؤدي إلى حصول ارتفاع في ضغط الدم وضربات القلب. فضلاً عن وجود جينات مشتركة بين تطور مرض الربو وبين ارتفاع ضغط الدم، وارتباط أدوية علاج ضغط الدم بزيادة أعراض الربو سوءاً على عكس أدوية علاج الربو التي تكون على شكل بخاخات تتركز جرعتها في الرئتين ولا تؤثر على ضغط الدم بشكل كبير نتيجة عدم وصول كميات كبيرة منها للدم. ينصح بضرورة زيارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة وتقييم الحالة الصحية وتحديد العلاج المناسب للربو حسب العلاج المستخدم في الوقت الحالي وغيرها من العوامل.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر

في ارتفاع ضغط الدم

هل تورم القدمين له علاقة بارتفاع ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم يزيد من الجهد الواقع على عضلة القلب، ويزيد من سماكة الغشاء المحيط بعضلة القلب مما يقلل من فاعلية ضخ الدورة الدموية والحفاظ على توازنها وهذا بدوره يسمح بتراكم السوائل في أسفل الساقين والكاحل ويسبب تورمها. كما أن تورم القدمين قد يكون نتيجة أثر جانبي لأحد أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم مثل حاصرات قنوات الكالسيوم التي تعمل على توسعة الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تسرب السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة ويسبب تجمع السائل في الكاحلين مما يؤدي إلى تورم القدمين.

ينصح بتجنب تجاهل تورم القدمين وزيارة الطبيب المختص بأسرع وقت ممكن لتجنب أي مضاعفات خطيرة، حيث قد يقوم الطبيب بصرف أحد مدرات البول أو التعديل على أحد الأدوية المستخدمة مع ضرورة مراعاة رفع القدمين للأعلى أثناء الجلوس وتجنب وضعهم على الأرض لفترة طويلة من الوقت وتجنب استهلاك الأملاح في النظام الغذائي.

للمزيد:

المرجع:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان