بينت دراسة نشرت حديثاَ في مجلة JAMA Dermatology أن تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكريات أو تناول الحليب ومشتقاته بكميات كبيرة ضمن النظام الغذائي اليومي يساهم في زيادة فرص ظهور حبوب الوجه.

وجدت الدراسة التي أجريت على 24,000 يالغ فرنسي ( ولبس في عمر المراهقة)  أن بسبب نوعية الطعام الغربي المليء بالدهنيات والسكريات والحليب ومشتقاته فإن هناك نسبة كبيرة تظهر عليها حبوب الوجه والتي لها تداعيات أخرى -حسب ما أوضحته الدكتورة ميشيل جرين من مستشفى لينوكس هيل- مثل تقليل الثقة بالنفس والاكتئاب والمعاناة التي يعيشها الشخص من وجود علامات وجود الحبوب على الوجه طوال عمره.

وتم طلب توقيع من المشاركين (أكبر من 18 عاماََ)  في الدراسة تتضمن معرفة الباحث ما يتناول المشاركين من الأطعمة خلال اليوم الكامل وكمية الأطعمة المتناولة خلال أسبوعين كاملين وإخباره عن ظهور الحبوب في الوجه خلال هذه الفترة.

وتم استنتاج أنه عند تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهنيات والحليب ومشتقاته فإن فرصة ظهور حبوب الوجه كانت أكبر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ووجدت الدراسة أيضاََ أن الكميات المتناولة من هذه الأطعمة لها تأثير كبير أيضاََ، فإنه عند شرب كأس واحد من الحليب خلال اليوم فإن فرصة ظهور الحبوب تزيد بنسبة 12% مقابل ضعف هذه النسبة عند شرب 5 أكواب من الحليب خلال اليوم الواحد وشرب كأس واحد من العصير المركز يزيد الفرصة بنسبة 18% مقابل نسبة 76% عند شرب 5 أكواب من العصير خلال اليوم الواحد.

أرجوا أن تبينوا لي هل هناك مخاطر في ايقاض النائم بشكل مفاجئ مثلا بالماء البارد أو بالصوت العالي له مخاطر نفسية أو جسدية و مدى خطورتها؟

وبين الباحثون أيضاََ أنه عند تناول حصة صغيرة واحدة من الحلويات مثل الدونت أو قطعة من الكيك أو الدهنيات مثل البطاطا المقلية  فإن نسبة ظهور الحبوب تكون بمقدار 54% بمقابل 8 أضعاف النسبة السابقة عند تناول وجبة كبيرة وكاملة من السكريات والدهون.

للمزيد: السعرات الحرارية في الدهون

ولاحظ الباحثون أيضاََ أن تناول الشوكولاتة التي تحتوي على الحليب بكمية كبيرة يزيد من فرصة ظهور حبوب الوجه بنسبة 28%، وأن تلك التي على الحليب بكمية قليلة وتسمى الشوكولاتة الداكنة تزيد فرصة ظهور حبوب الوجه بنسبة أقل تعادل 10% تقريباََ.

للمزيد: السعرات الحرارية في الحلويات

وأوضحت جرين أنه عند تناول الأطعمة المليئة بالسكريات فإن ذلك يزيد من افراز هرمون الانسولين مما يؤثر على تركيز وإفراز الهرمونات الأخرى مما يساعد في ظهور حبوب الوجه عندها، وأضافت أن هناك بعض الدراسات التي تجرى لمعرفة الهرمونات التي تعطى للبقر أثناء تناولها الطعام مما يؤثر على الحليب عندها.

وأضافت أيضاََ أنه يجب على جميع البالغين اعتماد نظام غذائي مليء بالخضروات والفواكه والتقليل من نسبة الدهنيات والسكريات فيه والتي بدورها تقلل كثيراََ من فرص ظهور الحبوب ومشاكلها النفسية والمعنوية.

للمزيد: دراسات متناقضة حول الأطعمة

أحـــلام رجــل سميــن