ما الذي يزيد من مخاطر تسوس الأسنان عند الأطفال؟

ما الذي يزيد من مخاطر تسوس الأسنان عند الأطفال؟
أخبار الطبي-عمّان
- ارتبط الإجهاد والقلق (stress) خلال الحمل مع عدد من الآثار الصحية السيئة على النسل والمواليد، بما في ذلك انخفاض الوزن عند الولادة وزيادة خطر الاصابة بالربو والحساسية. ولكن للمرة الأولى، تشير دراسة جديدة نُشرت في مجلة (American Journal of Public Health) أنّ الإجهاد والقلق المزمن أثناء الحمل قد يزيد من مخاطر اصابة الأطفال بتسوس الأسنان.

ما هو تسوس الأسنان ؟

تسوس الاسنان هي ثقوب أو أضرار هيكلية بالاسنان وهو من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً بين جميع الفئات العمرية والتي قد تؤدي لفقدان الاسنان.
- عدم الإعتناء بنظافة الفم واستهلاك كميات كبيرة من الأطعمة السكرية والمشروبات هي الأسباب الشائعة لتسوس الأسنان عند الأطفال، ولكن فريق بحث هذه الدراسة يشير إلى مستويات الإجهاد والقلق عند الأم طوال فترة الحمل قد تلعب دورا في ذلك.
- الدراسة:
  • قام فريق البحث بتحليل بيانات 716 من أطفال وأمهاتهم، الأطفال في الدراسة كانوا في عمر 2-6 سنوات، في حين كانت أعمار أمهاتهم 30 عاماً أو أكثر.
  • تم قياس العلامات البيولوجية للإجهاد المزمن المعروقة مجتمعةً باختصار (AL) وتشمل تقييم الفريق لمستويات الدم من البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، الكوليسترول، الدهون الثلاثية، الجلوكوز، البروتين التفاعلي سي (C-reactive protein) ، وكذلك ضغط الدم ومحيط الخصر.
  • بالإضافة إلى رصد حالات تسوس الأسنان بين الأبناء، قيم الباحثون الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأمهات، وعدد مرات زيارة الأطفال لطبيب الأسنان، وسواء أرضعت الأمهات أطفالهم رضاعة طبيعية أو لا وما إذا كان الأطفال يتناولون وجبة الإفطار يوميا أو لا.
- النتائج:
  • مقارنة مع الأمهات الذين ليس لديهم علامات بيولوجية للإجهاد المزمن المعروقة مجتمعةً باختصار (AL)، أولئك الذين لديهم اثنين أو أكثر كان أطفالهم أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان.
  • ما هو أكثر من ذلك، وجدوا أن نسبة حدوث تسوس الأسنان أكثر شيوعا بين أولئك الذين لم يرضعوا رضاعة طبيعية.
  • وارتبط الدخل المنخفض بانخفاض عدد مرات زيارة طبيب الأسنان خلال السنة زيادة معدل تسوس الأسنان.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة الطفل

سؤال من ذكر سنة 35

في صحة الطفل

السؤال / ما مدى صحة ما يسمى بمرض ( العظيم) عند الاطفال الرضع و الذي يعالج عند الطبيبات الشعبيات عند...

لا يوجد لا صحة..وليس هناك مبرر لأي شخص غير الطبيب أن يضع إصبعه في فم الطفل ،وحتى الطبيب لا يقوم بمثل هذه الأشياء إلا للفحص،لا للرفع أو للضغط أو لأي سبب آخر

سؤال من ذكر سنة

في صحة الطفل

ماهي الاعراض المرافقة لبزوغ الاسنان عند الطفل الرضيع وهل تسبب له الاسهال وهل من الممكن استخدام جل تسنين الخاص بالاطفال...

الاعراض هي زيادة في افراز اللعاب و الالم و النكد و لا يسبب اسهال من الممكن استخدام الجل و لكن لا يفضل يفضل استخدام المسكنات التي تعطى عن طريق الفم كالباراسيتامول
ذات صلة :
أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة ارتفاع ضغط الدم الكاذب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان