هل السر في القهوة أم الكافيين؟

هل السر في القهوة أم الكافيين؟
دراسة جديدة تظهر أن الفوائد المثبتة لشرب القهوة ليست كلها مرتبطة بالكافيين.
أخبار الطبي-عّمان
أظهرت أبحاث سابقة أن استهلاك القهوة يمكن أن يفيد الكبد، ولكن تشير دراسة جديدة أن شرب القهوة منزوعة الكافيين يقلل أيضا من مستويات انزيمات الكبد مما يشير أنّ الفائدة لا ترتبط بالكافيين الموجود بالقهوة!
لمزيد من التحقيق في الموضوع، قام الفريق بجمع بيانات من المسح القومي الأمريكي في الفترة ما بين 1999-2010. بلغت أعداد المشاركين 27,000، وكانت أعمارهم تزيد عن العشرين عاماً.
وقدم كل مشارك تقرير غذائي على مدار 24 ساعة لتحديد كميات استهلاكهم للقهوة، وقاس الباحثون مستويات الدم من إنزيمات الكبد الأربعة لتحديد وظائف الكبد.
وكشفت النتائج أن المشاركين الذين تناولوا ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميا لديهم مستويات منخفضة من إنزيمات الكبد الأربعة ، مقارنة مع أولئك الذين لم يشربوا القهوة. بالإضافة إلى ذلك، وجد الفريق النتائج هذه نفسها في المشاركين الذين يشربون قهوة منزوعة الكافيين.
وتشير هذه النتائج إلى وجود مكونات في القهوة غير الكافيين، قد تعزز صحة الكبد. ونحن بحاجة لدراسات إضافية لتحديد هذه المكونات.
لمعرفة المزيد عن فوائد شرب القهوة يُمكنك قراءة المقال التالي: هل من فائدة من شرب القهوة؟
المصدر: medicalnewstoday

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل يوجد الكافيين في الشاي؟ وهل اذا تم وضع نعناع و ليمون في الشاي يزول الكافيين من الشاي ؟

نعم، يحتوي الشاي على الكافيين بشكل طبيعي ولكن بكميات أقل بكثير من القهوة، فمعظم أنواع الشاي تحتوي على حوالي 15-40 ملغ من الكافيين في الكوب الواحد، بينما يحتوي كوب من القهوة على حوالي 95 ملغ من الكافيين.

 

أما بالنسبة لسؤالك الثاني، فلا يتأثر محتوى الكافيين في الشاي بوضع النعناع أو الليمون فيه، وبشكل عام فإن مشروب الشاي مع النعناع والليمون صحي ويساهم في عدد من الفوائد الصحية.

 

أنصحك بشكل عام بتناول الشاي وأي من المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين باعتدال، لأن الإفراط في استهلاك هذه المشروبات قد يؤدي إلى التهيج والتوتر العصبي وعدد من الآثار الجانبية الأخرى.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل صحيح ان شرب القهوة والشاي بكثره يؤثر على البشرة ويزيد من الهالات السوداء لوجود الكافين؟ وهل الشاي العادي يحتوى...

قد يؤثر الإفراط في تناول الكافيين سلبًا على البشرة ومعدل ظهور الهالات السوداء بالفعل، لكن هناك عدة عوامل أخرى مؤثرة، مثل كمية الكافيين التي يستهلكها الفرد ومعدل النوم وطبيعة التغذية.

 

قد يؤدي أيضًا شرب القهوة والشاي بكثرة إلى جفاف الجلد وتهيجه، وفي المقابل شرب القهوة والشاي بكميات معتدلة لن يؤثر سلباً على البشرة أو يزيد من الهالات السوداء.

 

أما بالنسبة للشاي العادي، فإنه يحتوي على نسبة قليلة من الكافيين، وبشكل عام، لا يسبب شرب الشاي العادي مشكلة على البشرة، ولكن يجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الشاي يومياً، حيث أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة استهلاك الكافيين بشكل عام.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل الشاي يحتوي على الكافيين اكثر من القهوة؟

لا، القهوة تحتوي عادة على مستويات أعلى من الكافيين بالمقارنة مع الشاي، ومع ذلك فإن مستوى الكافيين في الشاي يمكن أن يختلف بشكل كبير اعتمادًا على نوع الشاي، وكذلك على كيفية إعداده وتحضيره.

 

ويمكن أيضًا أن يتأثر مستوى الكافيين في الشاي بعدد من العوامل الأخرى، مثل وقت التحضير ودرجة الحرارة وطول فترة النقع. ويمكن القول بأن القهوة تحتوي عادة على مستويات أعلى من الكافيين بالمقارنة مع الشاي، ولكن مستويات الكافيين في الشاي قد تختلف بشكل كبير اعتمادًا على العوامل المختلفة.

 

أود لفت انتباهك أيضًا أن محبي الشاي يميلون عادةً إلى شرب عدة أكواب من الشاي، وهو ما قد يجعل شرب الشاي يؤدي إلى اكتساب الجسم لنسبة أعلى من الكافيين، لذلك عليك شرب كل من القهوة والشاي باعتدال.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 4

في تغذية

هل الشاي يحتوي على الكافيين، وكم نسبة الكافيين في كوب الشاي؟

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ذات صلة :
مخاطر ادمان القهوة والكافيين كمية الكافيين في المشروبات الكافيين في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان