أخبار الطبي-عمّان

تزعم دراسة جديدة أن تناول حبة واحدة من  الأفوكادو يوميا كجزء من نظام غذائي معتدل الدهون يمكن أن يساعد على خفض الكولسترول الضار عند الناس الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. الدراسة أُجريت في جامعة ولاية بنسلفانيا، وتم نشر نتائجها في مجلة جمعية القلب الأمريكية (Journal of the American Heart Association).

قام فريق البحث باستخدام 45 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 21-70 عاما والذين كانوا يعانون من البدانة أو زيادة الوزن. واتبعوا واحدة من ثلاث أنظمة غذائية لمدة خمسة أسابيع وهي:

  • نظام غذائي قليل الدهون من دون الأفوكادو.
  • نظام غذائي معتدل الدهون من دون الأفوكادو.
  • نظام غذائي معتدل الدهون مع حبة من الأفوكادو يومياً.

 وجد الباحثون أنّ المشاركين الذين اتبعوا  النظام الغذائي المعتدل الدهون مع حبة أفوكادو واحدة في اليوم، كانت مستويات الكوليستيرول الضار (LDL)  13.5 ملغ / ديسيلتر أقل من القيمة الأصلية قبل إجراء الدراسة مقارنة بقيم 8.3 ملغ / ديسيلتر  و 7.4 ملغ / ديسيلتر  أقل من القيم الأصلية للكوليسترول الضار عند المشاركين الذين اتبعوا النظام الغذائي قليل الدهون والذين اتبعوا النظام الغذائي معتدل الدهون دون حبة الأفوكادو على التوالي.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

للمزيد:

عشرة اغذية تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

ماذا تعرف عن الكوليسترول الضار والمفيد؟

الحل الامثل لخفض كوليسترول الدم

 ارتفاع كوليسترول الدم سبب تأخر الحمل

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

المصدر: AHA / ASA Newsroom