أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الوجبات الغنية بالدهون تزيد من مستويات الغلوكوز بعد الاكل ومتطلبات الانسولين للمرضى المصابين بمرض السكري النوع الاول.

وقام الباحثون باجراء دراسة لمقارنة السيطرة على الغلوكوز خلال فترتي 18 ساعة بعد تناول عشاء مليء بالدهون ( 60 غ ) او عشاء قليل الدهون ( 10 غ ) مع كميات متساوية من الكربوهيدرات والبروتين. وتم اجراء هذه الطريقة مع سبعة اشخاص مصابين بمرض السكري النوع الاول.

ووجد ان المرضى احتاجوا الى المزيد من وحدات الانسولين بعد وجبة عشاء مليئة بالدهون( 12 وحدة انسولين) مقارنة بالوجبات قليلة الدهون(9 وحدات انسولين). ومع زيادة وحدات الانسولين مع الوجبات المليئة بالدهون الا ان هذه الوجبات قد تسببت بحدوث ارتفاع في مستويات السكر في الدم.

أثبتت الدراسة ان تناول الدهون قد يسبب ارتفاع الغلوكوز في الدم بعد الاكل لبعض الاشخاص المصابين بمرض السكري النوع الاول وهذا قد يسلط الضوء على معوقات النهج المعتمد على الكربوهيدرات في حساب جرعة الانسولين والتي يتم استخدامها بشكل مكثف بين مرضى السكري.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

واوضح الباحثون انهم بحاجة الى المزيد من الدراسات لتطوير بدائل لحسابات جرعات الانسولين للوجبات الغنية بالدهون ولتحديد نهج غذائي جديد لتقليل ارتفاع السكر في الدم الذي تسببه الوجبات الغنية بالدهون.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

المصدر: HealthDay News