علاج جديد لمرض التليف الكيسي

علاج جديد لمرض التليف الكيسي

مرض التليف الكيسي "Cystic Fibrosis":

  • مرض وراثي يصيب عشرات الآلاف حول العالم.
  • يحدث المرض نتيجة طفرات في الجين المنظم للصرف عبر أغشية التليف الكيسي "cystic fibrosis transmembrane conductance regulator" و الذي يعمل على تنظيم نشاط قناة الكلورايد المسؤولة عن التوازن بين الملح والماء في الرئتين.
  • الطفرة الأكثر انتشارا عند مرضى التليّف الكيسي هي الدلتا "p.Phe508del"، و هي مسؤولة عن تحلل البروتين السابق لأوانه مما يضعف من نفاذية الكلورايد و يؤدي إلى التهاب الرئة.

تأثير مرض التليف الكيسي على جسم الإنسان:

  • يسبب المرض التهابات شديدة ومتكررة في الرئة، بسبب حصول خلل في الغدد الإفرازية المسؤولة عن إنتاج المخاط والعرق، حيث تتراكم هذه الإفرازات في الرئتين، مما يؤدي إلى انسداد في الشعب الهوائية مما يوفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.
  • يؤثر المرض أيضاً على الأعضاء الحيوية الأخرى مثل الكبد والبنكرياس.
  • كما يمكن أن يؤثر على الأمعاء، الجيوب الأنفية، والأعضاء التناسلية في الجسم.

لا يوجد حالياً علاج لهذا المرض، ولكن قام فريق دولي من الباحثين من جامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة بالتعاون مع جامعة بيروجيا وجامعة روما ببحث أدى إلى اكتشاف دواء جديد يمكنه علاج ووقف تطور المرض. حيث قاموا بدراسة الآثار العلاجية للثيموسين ألفا 1 "Tα1" على مرض التليف الكيسي.

الثيموسين ألفا:

  • هو نسخة اصطناعية من ببتيد طبيعي تم عزله لأول مرة من أنسجة الغدة الزعترية (الصعترية أو غدة التوتة ) والتي تلعب دور في المناعة.
  • يعرف باسم زاداكسين "Zadaxin".

يستخدم الثيموسين ألفا على نطاق واسع لعلاج:

  • الالتهابات الفيروسية.
  • اضطرابات نقص المناعة.
  • فيروس نقص المناعة البشرية.

نتائج الدراسة:

  • الثيموسين ألفا قادر على خفض الالتهابات التي تصاحب مرض التليف الكيسي.
  • الثيموسين ألفا قادر على تحسين نشاط، نضج واستقرار الجين المنظم للصرف عبر أغشية التليف الكيسي في آن واحد.

يقول الباحثون أن أهمية الدراسة تكمن في أنه لا يوجد علاج واحد يقدر على إيقاف المرض وحده، و لكن فريق البحث قد قام بتطوير علاج واحد يعمل على تصحيح الخلل الوراثي المسبب لمرض التليف الكيسي و يقلل من الالتهابات التي تحدث نتيجة لذلك.

إقرأ أيضاً:

التليف الكيسي يعيق ممارسة التمارين الرياضية

علاج كثافة المعادن في العظام فعال لمرضى التليف الكيسي

بعد 4 أيام من دخول والدتي للمستشفى أصيبت بمكروب في الرئة pneumonie bactérienne a pseudomonas pseudoalcalidène. اود معرفة سبب اصابتها بهذا المكروب؟

علاج محتمل للتليف الكيسي الرئوي

المصدر:

اقرا ايضاً :

 طرق  استخدام  بخاخ  الربو

http://www.medicalnewstoday.com/articles/316837.php

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز التنفسي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز التنفسي

ما هي خطة علاج مرض الدرن (السل الرئوي ) ؟

الدرن الرئوى اصبح الآن مرضا قابلا للشفاء ومدة العلاج 6 شهور اذا كان المرض بدون مضاعفات أو هى ليست المرة الاولى التى يعالج بها المريض(مريض منتكس) ويبدأ العلاج بمرحلة ابتدائية مكثفة ( شهرين 4 أدوية) يتبعها مرحلة استكمالية(4 شهور دوائين)و فى حالة الانتكاسة او الفشل قد تزداد فترة العلاج لتصبح 3 ابتدائية و 5 اسنكمالية و هذا نظام علاج قررته منظمة الصحة العالمية و يتبع فى مصر و معظم دول العالم سواء الدول الغنية أو الفقيرة

سؤال من أنثى سنة 29

في أمراض الجهاز التنفسي

ما هو سير مرض التليف الرئوي؟

التليف الرئوي هو تصلب الرئة و فقدان وضائف الاجزاء المريضة من الرئة. في الاول ياتي ضيق تنفس عند المجهود مع سعال ثم ضيق التنفس حتى في الراحة ثم انخفاض نسبة الاكسجين في الدم. من وسائل التفطن المبكر هي قيس الجهد التنفسي. و دوائها يختلف حسب سبب
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان