بنكرياس

Pancreas

بنكرياس

ما هو بنكرياس

البنكرياس غدّة طولها نحو 15.2 سم تقع في البطن، يتخذ البنكرياس شكل الإجاصة المسطحة، وهو محاط بالمعدة والأمعاء الدقيقة والكبد والطحال والمرارة.

تسمى النهاية الواسعة للبنكرياس، والتي تقع في الجهة اليمنى من جسم البنكرياس الرأس، أما النهاية الضيقة له في الجهة اليسرى فتسمى الذيل. القسمين الواقعين بوسط البنكرياس يعرفا بالعنق والجسم. يقع البنكرياس في الجزء الخلفي من البطن خلف المعدة، ويتصل رأسه مع الاثني عشري، أي الجزء الأول (العلوي) من الأمعاء الدقيقة، عبر أنبوب صغير يعرف بالقناة البنكرياسية.

 

يعبر وعاءان دمويان مهمان جدا عنق البنكرياس أمام الناتئ الشصي، وهما الشريان المساريقي العلوي والوريد المساريقي العلوي. ويعد البنكرياس غدة إفرازية وصماء بنفس الوقت.

وظائف البنكرياس

الوظيفية الإفرازية للبنكرياس:

تفرز غدة البنكرياس عدة انزيمات منها التربسين والكيموتريبسين لهضم البروتينات، وانزيم الأميليز لهضم الكربوهيدرات، والليباز لتكسير الدهون.

وظيفة البنكرياس كغدة صمّاء:

يقوم البنكرياس بتكوين وافراز هرمونات مهمة للجسم، ومن اهمها الأنسولين، الذي يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، وهرمون الجلوكاجون، والذي يعمل على رفع نسبة السكر في الدم.

الامراض التي تصيب البنكرياس 

تتعدد الأمراض والحالات التي تصيب البنكرياس ومنها:

  • السكري من النوع الأول

    عند مرضى السكري من النوع الأول يقوم جهاز المناعة بمهاجمة وتدمير خلايا البنكرياس التي تنتج الإنسولين، وهذا يؤدي إلى الحاجة الدائمة إلى حقَن الإنسولين للسيطرة على مستويات السكر في الدم.
  • السكري من النوع الثاني

عند الاصابة بالسكري النوع الثاني يفقد البنكرياس قدرته على إنتاج وإطلاق الإنسولين بالشكل المناسب، كما وأن جسد الشخص المصاب يصبح مقاوماً للإنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

  • التليف الكيسي

يعرف التليف الكيسي بأنه مرض جيني يؤثر على العديد من أعضاء الجسم، والتي عادة ما تشمل البنكرياس، وعادة ما يترافق هذا المرض مع مشاكل هضمية أو مرض السكري.

  • سرطان البنكرياس

يمتلك البنكرياس أنواعا مختلفة من الخلايا، كل منها قد يسبب نوعا مختلفا من سرطان البنكرياس، أما أكثرها شيوعا فهو السرطان الذي يصيب الخلايا التي تبطّن قناة البنكرياس.

  • التهاب البنكرياس

يلتهب البنكرياس ويتلف نتيجة لمواده الكيميائية الهضمية، ويحدث نتيجة لذلك انتفاخ وموت الأنسجة، عادة ما يكون سبب هذا الالتهاب غير معروف، إلا أن شرب الكحول أو الإصابة بالحصى عوامل مساعدة في الإصابة به.

  • أكياس البنكرياس الكاذبة

بعد الإصابة بالتهاب البنكرياس، قد تتشكل أكياس بنكرياس كاذبة مليئة بالسوائل، قد تحتاج هذه الأكياس إلى التصريف جراحياً، أو قد تزول من تلقاء نفسها.

  • ورم خلايا الجزر البنكرياسية

تقوم الخلايا المنتجة للهرمونات بالتكاثر بشكل غير طبيعي، مما يؤدي إلى تشكل ورم حميد أو خبيث، هذه الأورام تنتج كميات كبيرة من الهرمونات وتطلقها في الدم.

  • تضخم البنكرياس

قد لا يدل تضخم البنكرياس على شيء، فقد يكون أمرا طبيعياً أو قد يكون ناجماً عن شذوذ تشريحي، أما الأسباب الأخرى لتضخم البنكرياس فهي تحتاج للتدخل العلاجي.

تشخيص امراض البنكرياس

تتعدد الفحوصات التي تجرى للبنكرياس للكشف عما به من أمراض وحالات، منها:

  • الفحص السريري

يتم فحص البنكرياس سريرياً عبر الضغط على مركز البطن، فالطبيب يقوم بهذا الفحص للكشف عن وجود كتلة ما في البنكرياس وفي ذلك من أعراض الحالات الأخرى التي تصيبه.

  • التصوير المقطعي المحوسب

يقوم التصوير المقطعي المحوسب بأخذ مجموعة من صور الأشعة السينية، ويقوم الحاسوب بإنشاء صور مفصلة للبنكرياس والبطن، وقد يتم حقن المريض بمادة تباين لتوضيح الصور.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي

عند التصوير بالرنين المغناطيسي تقوم الموجات المغناطيسية بإنشاء صور مفصلة للبنكرياس والبطن.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي للقناة الصفراوية والبنكرياس

يتم في التصوير بالرنين المغناطيسي هذا التركيز على البنكرياس والكبد ونظام القناة الصفراوية.

  • تصوير القناة الصفراوية والبنكرياس بالتنظير الباطني بالطريق الرجعي:

عن طريق تصوير القناة الصفراوية والبنكرياس بالتنظير الراجعي الداخلي يستطيع الطبيب الوصول لمنطقة برأس البنكرياس باستخدام كاميرا وأنبوب مرن يتم إدخاله إلى الأمعاء عبر الفم، كما يستطيع باستخدام أدوات جراحية دقيقة تشخيص وعلاج بعض حالات البنكرياس وأمراضه.

  • خزعة البنكرياس

يتم أخذ عينة من أنسجة البنكرياس من خلال إبرة أو إجراء طبي للكشف عن وجود خلايا سرطانية أو حالة أخرى.

  • فحص الأميليز والليبيز

تظهر المستويات المرتفعة في عينات الدم من الإنزيمين البنكرياسيين الأميليز والليبيز وجود التهاب في البنكرياس.

  • فحص التعرق الكلوريدي

يتم فحص التعرق الكلوريدي عبر قيام تيار كهربائي غير مؤلم بتحفيز الجلد على التعرق ويتم قياس الكلوريد في العرق، تكون المستويات مرتفعة جدا لدى مصابي التليف الكيسي.

  • الفحص الجيني

العديد من طفرات جين واحد قد تسبب التليف الكيسي.

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية

عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية يتم وضع مجس على البطن، وتقوم موجات صوتية غير مؤذية بإنشاء صور للبنكرياس وأعضاء أخرى.

علاج امراض البنكرياس

يعالج البنكرياس بناء على الحالة المسببة لمرضه. وتتضمن هذه العلاجات الآتي:

  • العلاج بالإنسولين

يعطى الإنسولين حقنا تحت الجلد، إذ يؤدي إلى قيام الأنسجة بامتصاص الجلوكوز، مما يفضي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.

  • تصفية الأكياس البنكرياسية الكاذبة

تتم تصفية الأكياس البنكرياسية الكاذبة عبر إدخال أنبوب أو إبرة عبر الجلد للكيس الكاذب. أو أحيانا قد يتم وضع أنبوب صغير أو دعامة بين الكيس الكاذب والمعدة أو بين الكيس الكاذب والأمعاء الدقيقة وذلك لتصريف الكيس الكاذب.

  • العمليات الجراحية

في بعض الأحيان، يتم استئصال الأكياس الكاذبة جراحيا.

  • إجراء هويبل، أي قطع سرطان البنكرياس

في إجراء هويبل، يقوم الجراح باستئصال رأس البنكرياس والمرارة والمعي الاثني عشري. وفي بعض الأحيان يتم أيضا استئصال جزء صغير من المعدة.

  • إنزيمات البنكرياس

عادة ما يكون على مصابي التليف الكيسي أخذ إنزيمات بنكرياسية عن طريق الفم لتعويض الإنزيمات التي لا ينتجها البنكرياس نتيجة للمرض.

  • زراعة البنكرياس

يتم زرع بنكرياس من شخص متبرع إلى شخص مصاب بالسكري أو التليف الكيسي. ففي بعض الحالات، يؤدي زرع البنكرياس إلى الشفاء من السكري.

  • زراعة الجزر البنكرياسية

ما زالت زراعة الجرز البنكرياسية قيد التجربة، زراعة الخلايا البنكرياسية المأخوذة من متبرع لشخص مصاب بالنوع الأول من السكري، إذ يعتقد بأن ذلك يشفيه.

What is the Pancreas? Retrieved January 3, 2019 from https://www.pancan.org/facing-pancreatic-cancer/about-pancreatic-cancer/what-is-the-pancreas/

Picture of the Pancreas. Retrieved January 3, 2019 from https://www.webmd.com/digestive-disorders/picture-of-the-pancreas

أخبار ومقالات طبية

6,653خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

مرض السكري
دور الاعصاب في افراز الانسولين
مرض السكري دور الاعصاب في افراز الانسولين 4 يناير 2021
أمراض الجهاز الهضمي
امور تستلزم استئصال المرارة
أمراض الجهاز الهضمي امور تستلزم استئصال المرارة 28 مايو 2020
أمراض الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي والقلب
أمراض الجهاز الهضمي الجهاز الهضمي والقلب 7 أبريل 2019
أمراض الجهاز الهضمي
(أباتشي تنهار أمام بيساب) في التهاب البنكرياس الحاد
أمراض الجهاز الهضمي (أباتشي تنهار أمام بيساب) في التهاب البنكرياس الحاد 19 نوفمبر 2015
مرض السكري
ماذا تعرف عن السكري نوع 1.5 ؟
مرض السكري ماذا تعرف عن السكري نوع 1.5 ؟ 28 يوليو 2013

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة