شريان مساريقي علوي | Superior mesenteric artery

شريان مساريقي علوي

ما هو شريان مساريقي علوي

ينشأ من الوجه البطني للأبهر إلى الأسفل بـ 1سم من منشأ الجذع البطني، ثم ينزل خلف المعثكلة إلى الأمام من الأبهر، ويكون منفصلاً عنه بالوريد الكلوي الأيسر، ثم يصالب الوجوه العلوية و الأمامية للجزء الثاني من العفج، ثم يدخل المساريق. يزود الجزء العلوي من الجهاز الهضمي من الثلث الثاني للعفج إلى حتى بعد منتصف القولون المعترض.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم التشريح

سؤال من ذكر سنة

في علم التشريح

ماهو التشريح الوصفي للقلب

يتكون جدار القلب من ثلاث طبقات وهي 1-الطبقة الخارجية Pericardium :التي تتكون من الطبقة الحشوية للتامور المصلي. 2-الطبقة الوسطىMyocardium :التي تتكون من عضلة القلب اللاإرادية المخططة. 3-الطبقة الداخليةEndocardium :التي تتكون من الشغاف، أو بطانة العضلات والصمامات. يقع السطح الأمامي القصي الضلعي للقلب في معظمه إلى الجانب الأيسر من الصدر، وحتى حوالي 8-9سم من خط الوسط، فيما يقع جزء قليل منه (حوالي 3سم) إلى اليمين من خط الوسط، أي أن ثلث القلب إلى يسار خط الوسط. ويتكون القلب من أربعة غرف هي: أولاً- الأذين الأيمنRight Atrium ثانياً-البطين الأيمن Right Ventricle ثالثاً- الأذين الأيسرLeft Atrium رابعاً- البطين الأيسرLeft Ventricle

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات
النوم المبكر يعزز الصحة النفسية أخبار
 آلام العضلات المزمن مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم التشريح