انزيم الليباز

Lipase

ما هو انزيم الليباز

إنزيم الليباز هو أحد الإنزيمات الهضميّة المسؤولة عن هضم الدهون ممّا يُسهل من عملية تكسّر الدهون وتسهيل عملية هضمه من خلال تنظيم التفاعلات الكيميائية في الجسم وتقليل استهلاك الطاقة، كما أنّه مسؤول عن انتقال الكولسترول في الجسم، وهو إنزيم موجود في النباتات والحيوانات والبكتيريا، ويستخدم الليبيز كدواء لعلاج العديد من المشاكل الهضميّة مثل مرض كرون.

تحليل إنزيم الليباز ( lipase test )

هو اختبار لتحديد مستوى إنزيم الليباز في الدم، ومن الممكن إجراء الاختبار من خلال أخذ عينة من البول لكن تحليل إنزيم الليباز في الدم هو الأكثر استخدامًا.

ما هيَ فوائد إنزيم الليباز؟

1) هضم الدهون

عند تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون فإن الدهون تبقى غير مهضومة حتى تصل إلى المعدة والأمعاء الدقيقة، حينها يُفرز الجسم إنزيم الليباز من البنكرياس الذي بدوره يهضم الدهون، و بمساعدة العُصارة الصفراوية التي تنتجها المرارة فإنها تساعد على تجزئة الدهون إلى أجزاء أصغر تسمى بالأحماض الدهنية والجليسرول؛ وهيَ مواد بمقدورها العبور عبر جدران الأمعاء والانتقال عبر مجرى الدم إلى باقي أجزاء الجسم.

لذا فإن الأشخاص الذين يتناولون وجبات قليلة الدهون قد نلاحظ لديهم تراكم العصارة الصفراوية بسبب عدم وجود دهون لتعمل على تجزئتها، كما يجب التنويه بأنّ الأشخاص الذين تم استئصال المرارة لديهم ينُصحوا بتناول الليبيز كدواء متوافر في الصيدليات.

2) نقل الكوليسترول

إلى جانب الوظيفة الأساسية لإنزيم الليباز وهي تحطيم الدهون، فإن له دور مهم في نقل الكوليسترول عبر مجرى الدم بوساطة إنزيم خاص يُسمى ب (LCAT - lecithin cholesterol acyltransferase)، وهو إنزيم يرتبط بالكوليسترول الضار(LDL) والكولسترول النافع (HDL) ويقوم بنقلهم عبر مجرى الدم إلى باقي أجزاء الجسم.

3) تكسير الخلايا الدهنية التي تعيق عمل الخلايا العصبية.

ومن أهم فوائد الليباز المتوافر على شكل دواء في الصيدليات:

ما هيَ الأعراض الجانبية لإنزيم الليباز المتوافر على شكل دواء؟

يُعتبر الليباز آمن الاستخدام إلّا أنه من الممكن أن تتوافر بعض الأعراض الجانبية عن فئات قليلة من الناس، ومن أهم الأعراض الجانبية ما يلي:

  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • تشنجات.

إنزيم الليباز والمرأة الحامل والمُرضع

لا يوجد أي دراسات تثبت مدى آمنية استخدامه للمرأة الحامل أو المرضع، لذا يُنصح بتجنب استخدامه أثناء فترة الحمل والرضاعة.

ما هيَ احتياطات استخدام إنزيم الليباز

يُنصح بعدم استخدامه لدى مرضى التليف الكيسي (Cystic fibrosis)، وذلك لكون الجرعات العالية منه قد تزيد من أعراض مرض التليف الكيسي.

Lipase, www.webMd.com, retrieved in 11-1-2019, From: https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-203/lipase
KIRSTIN HENDRICKSON, What Are the Functions of Lipase Enzymes?, www.livestrong.com, retrieved in 11-1-2019, From: https://www.livestrong.com/article/410168-what-are-the-functions-of-lipase-enzymes/.
What is Lipase?, enzymedica.com, retrieved in 11-1-2019, From: https://enzymedica.com/blogs/naturaldigestivehealth/what-is-lipase
www.medicalnewstoday.com, retrieved in 11-1-2019, From: https://www.medicalnewstoday.com/articles/322201.php

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بكيمياء حيوية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بكيمياء حيوية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics