أخبار الطبي-عمّان
يلجأ بعض الرجال الى استخدام أدوية لمعالجة ضعف الانتصاب الجنسي لحل المشكلة  التي يعاني منها البعض ،فما هو ضعف الانتصاب و ما الادوية التي يتناولها الرجال؟.
  

- ضعف الانتصاب :

هو إضطراب عضوي أو نفسي في بعض الأحيان ينتج عنه خلل في مقدرة القضيب الذكري على الانتصاب بحيث لا يبقى بالوضعية الملائمة لفترة طويلة أو عدم انتصابه بكفاءة تساعده على ممارسة الجماع بطريقة سليمة وصحيحة مما ينتج عنه مشكلات نفسية .
- تسبب تلك المشكلة إحساس الذكر بنقص في ذكورته وتنتج مشكلات أخرى مثل ضعف القدرة الإنجابية وعدم الرغبة بممارسة الجماع .
يعد هذا الإضطراب من المشاكل المتزايدة في المرحلة الاخيره من حيث اعداد الذكور المصابين به وتتزايد باستمرار والجدير بالذكر أن لضعف الإنتصاب مسببات كثيرة ومن المحتمل التعافي التام منه بزوال مسببه.
غالبا ما يتضمن علاج الحالة استخدام ادوية يتم وصفها من قبل الطبيب ومن اشهرها عقار السيلدينافيل (Sildenafil) حيث يعمل على تثبيط أنزيم  فسفودايستراز-5:
- في الجسم الكهفي للقضيب وينتج عن التثبيط توسع في الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم في الجسم الكهفي بالتالي ينتج عنه انتصاب القضيب عند التحفيز الجنسي .
- في العضلات الملساء مما يسبب استرخاء الأوعية الدموية الرئوية و اتساعها فيعالج ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

من الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا: 

الإسهال، الدوار، احمرار، صداع ؛ حرقة المعدة؛ انسداد الأنف؛ اضطراب في المعدة.
 تقول دراسة جديدة نُشرت في مجلة جاما (JAMA) أنّ الرجال الذين يستخدمون عقار السيلدينافيل والأدوية الأُخرى لمعالجة ضعف الإنتصاب الجنسي قد يكونون في خطر أعلى للإصابة بسرطان الجلد.
درس الباحثون الارتباط بين استخدام أدوية معالجة ضعف الانتصاب الجنسي ( مثل السيلدينافيل،فاردينافيل(vardenafil) وتادلافيل (tadalafil) ) وسرطان الجلد في 14 دراسة نُشرت مؤخراً. حيث وٌجد أن أنزيم فسفودايستراز-5 هو هدف أدوية ضعف الانتصاب التي تؤخذ عن طريق الفم وهو أيضاً جزء من المسار الذي قد يكون له دور في تطوير مرض سرطان الجلد الخبيث.
- شملت الدراسات على 20,000 رجل، تم العثور على 4065 حالة لسرطان الجلد الخبيث بين عامي 2006 و 2012.
- في 4056 حالة لسرطان الجلد كان 2148 يستخدمون عقار السيلدينافيل والأدوية الأُخرى لمعالجة ضعف الإنتصاب الجنسي، منهم 435 أصيبوا بسرطان الجلد.
- تم العثور على زيادة  خطر متواضعة ولكنها ذات دلالة إحصائية على الاصابة بسرطان الجلد في الرجال الذين يتناولون مثبطات أنزيم فسفودايستراز-5.
إذاً تؤكد هذه الدراسة وجود الرابط بين استخدام مثبطات إنزيم فسفودايستراز-5 الثلاثة وسرطان الجلد لكن بناءً على الأرقام ليس من المرجح إصابتهم بسرطان الجلد لكن هذا لا ينفي وجود نسبة خطر متواضعة.

ولهذا لا يقتصر علاج مشكلة ضعف الانتصاب الجنسي على استخدام هذه الادوية ولكن يمكن ان

تتضمن إجراءات علاجية اخرى تشمل على:

1- علاج المسبب الأساسي وهو الامر الأهم والضروري في علاج ضعف الإنتصاب 
2- يحتاج الطبيب لوصف بعض العلاجات التي تزيد من انتصاب القضيب عن طريق التدابير التالية :
  • علاجات تقوي عضلات القضيب
  • علاجات تساعد على زيادة تروية القضيب بالدم الذي بدوره يمد العضلات بالأكسجين والغذاء اللازم للقيام بعملية الانتصاب
3- اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية المساعدة أيضاً: 
  • عدم تناول اي من علاجات محفزات الإنتصاب إلا بعد الرجوع للطبيب المختص أو الصيدلاني .

السلام عليكم أنا شاب عمري 18 سنة أعاني من ألم أسفل البطن بعد ممارسة العادة السرية بالإضافة إلى قلة في السائل المنوي رغم أني لم أكن أعاني من قبل من أي مرض أو ألأم . فهل هذا خطير علي في حياتي المستقبلية؟

  • ممارسة الرياضه بشكل دوري ويومي
  • الإبتعاد عن التوتر والضغط النفسي
  • السيطرة على قراءة سكر الدم والضغط
10 فوائد صحية مفاجئة من ممارسة الجنس
  • ممارسة بعض المداعبات الجنسية قبل بدأ عملية الجماع
للمزيد:
المصدر: