أخبار الطبي-عمّان
- يشير الباحثون من جامعة ولاية يوتا (University of Utah) والمعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشري أن مجرد أخذ 81 ملغم من الأسبرين (aspirin) يوميا قد يعزز من إحتمالية الحمل عند المرأة وخاصة اللواتي أجهضنّ سابقاً عن طريق الحد من الالتهابات (inflammation)، وتحسين البيئة التي ينمو فيها جنين.
-  الآسبرين (حمض أستيل سالسيليك)، يثبط تصنيع البروستاغلاندين، مما ينتج عنه التسكين، و يقلل من الحمى عن طريق العمل على مركز تنظيم الحرارة في الدماغ لتشجيع توسع الأوعية والتعرق. كما يستخدم الأسبرين على المدى الطويل، في الجرعات المنخفضة؛ للمساعدة في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ومنع تشكل جلطة دموية في الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية.
- كان هناك الكثير من التركيز على الفوائد الصحية المحتملة للأسبرين في الأشهر الأخيرة. وأشارت إحدى الدراسات التي نُشرت على موقع الطبي أنّ الآسبرين يُضاعف من احتمالات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الجهاز الهضمي، في حين أشارت دراسة أخرى أنّ جرعة يومية من الاسبرين قد تساعد في منع سرطان الثدي.
- أمّا الدراسة الجديدة التي تربط بين تناول الجرعة المُنخفضة من الآسبرين وزيادة معدل الخصوبة فقد شملت الدراسة 1,228 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18-40 عاماً واللواتي عانين من الإجهاض في الأشهر الـ12 الماضية.
- مقارنة مع النساء اللواتي لم يتناولن الأسبرين يوميا، اللواتي تناولن 81 ملغم من الآسبرين كل يوم كُنّ 17٪ أكثر فرصة ليصبحنّ حوامل، وحوالي 20٪ أكثر فرصة لولادة ناجحة.
- ويشير الباحثون إلى أن جرعة من الأسبرين يوميا تقلل من الالتهابات، مما يجعل الرحم بيئة أكثر أمانا للجنين لكي ينمو.
اقرأ أيضاً:
المصدر: