الاسبرين بجرعات قليلة يقي الاعصاب لدى النساء

 الاسبرين بجرعات قليلة يقي الاعصاب لدى النساء

 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان استخدام علاج الاسبرين ذو الجرعات القليلة قد يقلل الانخفاض المعرفي لكبار السن من النساء اللاتي لديهن احتمال كبير للاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية.

قام الباحثون بتحليل بيانات 681 امرأة تتراوح اعمارهن من 70 عام الى 92 عام وكان بينهم 95.4% لديهن احتمال للاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. وبعد متابعة لمدة 5 سنوات لـ 489 امرأة تم استخدام الفحوصات العقلية كطلاقة الكلام والقدرة على التسمية واختبارات ذاكرة الكلمات لقياس المعرفة.

ووجد الباحثون ان النساء اللاتي يستخدمن حمض الاسيتيل ساليسيليك ( الاسبرين ) بجرعات قليلة بشكل منتظم كان الانخفاض لديهن اقل عند اجراء الفحوصات السابقة بعد المتابعة لمدة خمسة سنوات مقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن الاسبرين بشكل منتظم.

وكان الفرق المعرفي اكثر وضوحا للنساء اللاتي كن يستخدمن الاسبرين في كلا الفحصين ( مقارنة بالنساء اللاتي لم يستخدمنه قط ) وظهرت النتائج ذاتها عند اجراء الفحوصات المعرفية الاخرى. ولم يجد الباحثون اي فرق في احتمال الاصابة بالخرف على المدى القصير بين المجموعتين من النساء.

كيف تحافظ الحامل على صحتها في رمضان؟ وهل هناك نصائح محددة للمرأة الحامل التي ترغب في الصوم؟ علمًا أن الطبيبة أخبرتني أنني بصحة جيدة ويمكنني الصوم

واوضح الباحثون ان الدراسة تقترح وجود اثر حماية عصبية للاسبرين على الاقل للنساء من كبار السن واللاتي لديهن احتمال للاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية. وقال الباحثون انهم بحاجة الى متابعة لمدة زمنية اطول لتقييم اثار الاسبرين على المدى الطويل على الوظائف المعرفية والخرف.

 

 

 

اقرا ايضاً :

الوقوف والمشي السليمان مؤشران على صحة المرأة

المصدر: HealthDay News

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة المرأة
ذات صلة :
فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان