أخبار الطبي. قال علماء بريطانيون أن  الأسبرين يخفض فرص الإصابة بسرطان القولون إلى أكثر من النصف في الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض .

 قال السيد جون بيرن من جامعة نيوكاسل شرق انكلترا والذي قاد الدراسة "حصلنا على الفكرة الآن عينة عشوائية تحاول إثبات أن الأسبرين يقي من السرطان أن هذا صحيح ".

تابع فريقه 861 شخصاً ممن يعانون من متلازمة لينش و هي حالة وراثية تزيد فرصة الاصابة بمرض السرطان، و على الرغم من  أن الأسبرين يمكن أن يسبب نزيف داخلي ، إلا أنه قال بيرن  أن حالات مثل هؤلاء الناس للبدء بها في اتخاذ  الأمر كانت "قوية للغاية".

وأضاف: "إذا كنت تعطي كل منهم الأسبرين ، فإنك تمنع حدوث 10 آلاف حالة من حالات السرطان  ولكنك تسبب القرحة ل1000 حالة أخرى".وأضاف:"هذا اتفاق جيد".

وخلصت دراسة كبيرة العام الماضي أن جرعة يومية من 75 ملليغرام فقط من الاسبرين  قد يخفض معدلات الوفاة بالنسبة لجميع أنواع السرطان بنسبة الثلث. حيث أعطى فريق بيرن المرضى  600 ملليغرام من الأسبرين يوميا ، وهو ما يعتقد أنه من المرجح أن يظهر أثراً كبيراً في منع السرطان. انه ابتداء من اليوم  وهو يحاول الآن في إجراء تجربة لتحديد الجرعة المثالية اليومية.

وقال بيرنز انه اتخذ بالفعل الأسبرين ، والتي كان من المرجح أن يكون أكثر فعالية إذا تناوله المريض الأسبرين في الأربعينات  عنه في وقت متأخر أو في الخمسينات.

هل الكيس الدهني هو الورم الشحمي الدهني؟

قال: "قبل أن يتناول أي شخص الأسبرين على نحو منتظم ينبغي عليه استشارة الطبيب فكما هو معروف أن الأسبرين يجلب معه خطر الشكوى من المعدة  بما فيها القرحة". "ومع ذلك ، إذا كان هناك تاريخ عائلي قوي لمرض السرطان ثم قد يرغب الناس في زيادة الحماية من السرطان".

إن نصف ال 861 شخص الذين أجريت عليهم الدراسة  قد تناولوا  الاسبرين  مرتين من عيار (600mg) يوميا ، على فترات متفاوتة من الزمن. وبعد عشر سنوات بعد أخذ  الحبوب ، كانت هناك 19 حالة من  حالات السرطان بين الأشخاص الذين قد  تناولوا الأسبرين ، و 34 بين الذين يتناولون علاجاً وهمياً. و بين أولئك الذين تناولوا الأسبرين لمدة سنتين على الأقل ، كان هناك 10حالات من  السرطان  بينهم و 23 حالة  من حالات السرطان في المجموعة الثانية التي تناولت العلاج الوهمي .

أفاد باحثون  في دورية لانسيت الطبية بأن  التأثير قد شوهد بعد  خمس سنوات من تناول الاسبرين واستمر كذلك بعد التوقف من أخذه .

إن كيفية الوقاية من السرطان بتناول الأسبرين كان غير واضح بالضبط، ولكن بيرنز يرى أن المركبات الموجودة في الدواء قد  تجعل الخلايا التالفة جينياً أن تدمر نفسها  في مرحلة مبكرة جدا.

المصدر: foxnews

سرطان العظام