اعراض سرطان المبيض و علاجه

اعراض سرطان المبيض و علاجه

سرطان المبيض يؤثر على 6800 امرأة كل عام في المملكة المتحدة، التشخيص المبكر أمر في غاية الأهمية بما أنه يعزز من فرص المرأة في النجاة من هذا المرض بشكل كبير. 90 % من النساء اللواتي تم تشخيص إصابتهن في المرحلة الأولى من سرطان المبيض يبقين على قيد الحياة لأكثر من خمس سنوات، ولكن للأسف معظم النساء المصابات بالمرض يتم تشخيصهن في مراحل متقدمة من المرض، لذلك أقل من 40 في المائة من النساء يبقين على قيد الحياة بعد خمس سنوات من التشخيص.

أعراض سرطان المبيض:

قد وصف سرطان المبيض "القاتل الصامت" في الماضي لأنه من الصعب تشخيصه، ولكن للمرض أعراض تساعد على كشفه منها:

تتشابه هذه الأعراض أحيانا بأعراض متلازمة القولون العصبي 'IBS'، ولكن المميز في أعراض سرطان المبيض هي تواتر الأعراض واستمراريتها، عليك مراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من هذه الأعراض لأكثر من 12 مرة في الشهر، كما عليك الاحتفاظ بمذكرات لمراقبة عدد المرات التي تصيبك فيها الأعراض.

العوامل تزيد من خطر الإصابة بالمرض:

يمكن أن يؤثر على النساء من جميع الأعمار ولكن معظم النساء اللواتي يصبن بسرطان المبيض يكن فوق سن الـ50 .

تشخيص سرطان المبيض:

  • أخذ تاريخك الطبي و إجراء فحص أولي .
  • إجراء فحص الدم للبحث عن بروتين CA125 الذي غالبا ما يكون مرتفع في دم النساء اللواتي يعانون من سرطان المبيض.
  • فحص منطقة الحوض بالموجات فوق الصوتية أو  فحص المهبل بالموجات فوق الصوتية .
  • إذا كشفت هذه الاختبارات أي شذوذ، يتم إجراء عملية تنظير للبطن و أخذ عينات صغيرة من الأنسجة للتحقق من الخلايا السرطانية.

علاج سرطان المبيض:

هناك ثلاثة علاجات رئيسية وعادة ما تستخدم جميع العلاجات :

و هناك أيضاً العلاج الجيني (إقرأ أيضاً: العلاج الجيني قد يفيد في علاج عيوب العظام) والعلاج بالهرمونات، وهما نوعان جديدان من العلاجات تحت التجربة السريرية .

كيفية تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض:

  • المرض أقل شيوعا عند النساء اللواتي لديهن أطفال و المرضعات.
  • يقل احتمال الإصابة بالمرض كلما أنجبت المرأة أكثر.
  • استخدام حبوب منع الحمل يمكن أن يحمي من سرطان المبيض حتى بعد فترة طويلة من توقف المرأة عن أخذها.
  • اتباع أسلوب حياة صحي.
  • الحفاظ على الصحة الجيدة.
  • عدم التدخين.

إقرأ أيضاً:

خالتي عمرها ٤٥سنة فجأة عانت من ألم في الثدي الأيمن تم تصوير بالإيكو وصورة ماموغرافي فتبين ان هناك كتلة متكلسة قطرها ٣،٥سم وأنها متشابكة مع العروق اللبنية وتم اجراء خزعة و انتيجة انها خبيثة كم جرعة كيماوي ستحتاج اذا كانت في بداية المرض وهل من الممكن عدم إجراء عملية استئصال والاعتماد فقط على الجرعات

الكشف المبكر عن سرطان المبيض ...

الأسبرين يقي من سرطان المبيض

جراحة بطانة الرحم تقلل الاصابة بسرطان المبيض

ارتفاع نسبة النجاة من سرطان المبيض

المصدر:

اقرا ايضاً :

العلاج الكيميائي : خرافات ومعتقدات خاطئة

http://www.netdoctor.co.uk/healthy-living/a11674/ovarian-cancer-what-every-woman-should-know/

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ما هي اعراض مرض السرطان ؟ و هل يعتبر ورم لكيست سرطان ؟

السرطان هو عبارة عن نمو غير طبيعي لنسيج من أنسجة الجسم لذا فهو يصيب أنواعا مختلفة من الأعضاء وتختلف الأعراض عادة بإختلاف العضو أو النسيج المصاب وهناك أعراض عامة قد تظهر مع وجود المرض مثل فقدان الوزن وفقدان الشهية والارتفاع في درجة الحرارة إلا أن هذه الأعراض بالطبع لا تعني وجود مرض السرطان فهي قد تصاحب أي مرض آخر وأحيانا حتى الحالة النفسية قد تتسبب في أعراض مشابهة لذا لا يمكن تشخيص المرض إلا بعد الفحص الطبي الشامل وإجراء الفحوصات الطبية والتأكد من الأنسجة بأخذ خذعة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر. إذا كنت تقصدين التكيس أو التليف، فهي تعتبر أورام حميدة. ولكن على كل حال يجب فحصها للتأكد.
ذات صلة :
العلاقة المشتركة بين الطبيب و المريض أعراض سرطان المريء علاج سرطان المريء

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان