العلاج الجيني قد يفيد في علاج عيوب العظام

العلاج الجيني قد يفيد في علاج عيوب العظام

 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان العلاج الجيني الذي يتضمن تعديل الخلايا الجذعية المأخوذة من الانسجة الدهنية ونخاع العظم قد يقدم خيار جديد لعلاج اصابات العظام الشديدة في اطراف الجسم. وهذا العلاج قد يمنع بتر الاطراف في المستقبل او قصر العظام بشكل هائل.

وتتضمن الطريقة الجديدة تعديل الخلايا الجذعية للجسم والتي يتم الحصول عليها من الانسجة الدهنية او نخاع العظم باستخدام جينات تسمى BMP-2 والتي لها دور بتعزيز التئام العظام.

 وتكون الخلايا الجذعية المعدلة جينيا موجودة ضمن جل من الفيبرين والذي يتم وضعه بين الجزئين المكسورين من العظام. ووجد أن الخلايا الجذعية تنتج الجين BMP-2 وبشكل مستمر مما ساعد في التئام العظام, لكن البتر او جراحة تقصير العظام لا تزال ضرورية في حالات الاصابات الشديدة.

واوضح الباحثون ان الخيار العلاجي الجديد قد تم استخدامه في تجارب داخل الاجسام كما ان الدراسات السريرية على وشك البدء باجرائها. وتدعو النتائج الحالية ان الشفاء او التئام العظام يحدث خلال اسابيع قليلة. وحتى مع كسور العظام الطبيعية فانها تستغرق حوالي ستة اسابيع.

اعاني من الام شديدة بالجهة اليمنى اسفل الكتف تمتد الى الظهر

واظهر الباحثون ان استخدام هذه التقنية قد يكون ممكنا بعد ازالة اورام العظام والتي تتضمن ازالة اجزاء كبيرة من العظام. 

 

 

 

المصدر: sciencedaily Health News

اقرا ايضاً :

متلازمة عظام الرسغ

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة العظام
ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان