أخبار الطبي-عمّان

- قال باحثون في مجلة (Nature) أنّ فايروس زيكا الذي ينقله البعوض يضر بخصوبة ذكور الفئران وهناك حاجة لدراسات على الإنسان لتحديد ما إذا كان ذات الشيء ينطبق على الرجال. 

- في التفاصيل بعد ثلاثة أسابيع من إصابة ذكور الفئران بفايروس زيكا، تقلصت الخصيتين ، وكان لديهم مستويات أقل من هرمون التستوستيرون، وانخفاض في عدد الحيوانات المنوية، وكانوا أقل عرضة لأن يكونوا قادرين على تلقيح إناث الفئران.

- هذا وقد ركزت معظم الأبحاث السابقة على الكيفية التي يؤثر بها فايروس زيكا على النساء الحوامل وتم ربطه مع عدد من العيوب الخلقية الخطيرة ومنها صغر حجم الرأس، حيث يولد الأطفال مع جماجم صغيرة جداً وعقول مُتخلفة. بدء انتشار فايروس زيكا في أمريكا الجنوبية في أبريل 2015، ووقعت معظم حالات صغر حجم الرأس في البرازيل. (للمزيدانتشار فيروس زيكا الحالي خطر يهدد العالم)

-  أظهرت الدراسات بالفعل أن فايروس زيكا يمكن أن يبقى في السائل المنوي للرجال لعدة أشهر. للمساعدة في منع انتقال الفايروس أثناء ممارسة الجنس، المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها توصي الرجال الذين سافروا إلى المناطق الموبوءة بفايروس زيكا استخدام الواقي الذكري لمدة ستة أشهر، حتى إن لم يكن لديهم أي أعراض للعدوى.

- يقول الباحثون أنّ هذا هو الفيروس الوحيد الذي  تسبب بمثل هذه الأعراض من العقم الشديد في الفئران، خاصة أنّ هناك عدد قليل جدا من الميكروبات التي تستطيع عبور الحاجز الذي يفصل بين الخصيتين من مجرى الدم.

- حتى الآن لا يوجد أي تقارير من الرجال حول فقدان خصوبتهم بعد الإصابة بفايروس زيكا. لكن أشار فريق البحث إلى أن مشاكل الخصوبة غالبا ما تستغرق سنوات ليتم الاعتراف بها واكتشافها، حين يحاول الأزواج الإنجاب ثم يدركون أنهم لا يستطيعون ذلك.

حللت الإيدز بعد شهر و ٣ أشهر و ٥ اشهر و ٦ أشهر و ٨ أشهر تحليل الأجسام المضادة و النتيجة نيجاتيف مع وجود غدة لمفاوية منذ اكثر من شهرين في الرقبة و إسهال تقرحات في الفم هل اطمئن ؟

- من الجدير بالذكر أنّ هذه الدراسة ما زالت في مرحلة التجربة على الحيوانات ومن غير الممكن توقع النتائج عند إجرائها على البشر.

إقرأ أيضاً:

الإنتقال الجنسي لفيروس زيكا: أكثر شيوعاً مما نعتقد

هل ينتقل فيروس زيكا عن طريق الجنس الفموي؟

زيكا فيروس؛ ما تأثيره على العيون؟

المصدر:

علاجات دوائية للوقاية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

healthday: Could Zika Harm Men's Fertility?