اكل البراز | Coprophagia

اكل البراز

ما هو اكل البراز

قد يكون أكل البراز أحد أشكال شهوة الطين، وهي الرغبة الشديدة في تناول أشياء لا تستهلك كطعام في العادة مثل التراب أو الصابون. يحدث أكل البراز عادةً عند المرضى المصابين بأمراض عقلية شديدة تؤثر على الوعي والإدراك مثل الأشكال الشديدة من ضمور الدماغ، أو التخلف العقلي، أو اضطراب الوسواس القهري، أو انفصام الشخصية، أو الهذيان، أو الخرف، أو الإدمان الشديد على الكحول، وأيضاً يعد اكل البراز عند الاطفال من العادات الراجئة.

يظهر التصوير الشعاعي لأدمغة المصابين ضموراً شديداً في الفص الصدغي، ويشمل هذا الضمور جزءاً من الدماغ يسمى اللوزة. كما أظهر التشريح المرضي لأحد المصابين بعد وفاته ضموراً شديداً في الفص الصدغي الجبهي، ولا يوجد سبب علمي يوضح سبب حدوث هذا الضمور حتى اليوم.

هل اكل البراز سيئ دائماً؟

بقدر ما يبدو هذا السؤال غريباً، فإنّ الإجابة قد تكون أكثر غرابة. عرف الصينيون القدامى العلاج بالبراز منذ القرن الرابع للميلاد، حيث طلبوا من المرضى أكل البراز لعلاج الإسهال والتسمم الغذائي، كما دفعت ظروف الحرب العالمية الثانية الجنود الألمان للجوء لهذا النوع من العلاج لمعالجة الزحار.

تعيش مجموعة واسعة من الجراثيم المفيدة في الأمعاء، وتعمل هذه الجراثيم على هضم الطعام، وتحارب الجراثيم الضارة التي تدخل إلى الأمعاء. تقتل المضادات الحيوية كافة الجراثيم في الأمعاء، المفيدة منها والضارة على حد سواء عند اكل البراز عند الاطفال والبالغين، ويؤدي غياب هذا التوازن بين الجراثيم الضارة والمفيدة إلى سيطرة أنواع أخرى من الجراثيم تنتهز الفرصة لتنمو ومنها المطثية العسيرة، مسببةً الإسهال الشديد والتهاب القولون.

يعمل الطب على استخلاص مجموعات الجراثيم المفيدة لإعطائها لبعض الحالات ومنها الإصابة بالمطثية العسيرة، وتعطى عن طريق كبسولات فموية، أو حقنة شرجية، أو أنبوب أنفي معدي، أو عن طريق تنظير القولون. وتظهر دراسات أن هذا العلاج سيكون مفيداً لعلاج بعض حالات السكري، والسمنة، وأمراض القولون الالتهابية.

للمزيد: حقائق عن التسمم الغذائي

نظراً لندرة الحالات المسجلة و لترافقها بأمراض شديدة، فإن علاج أكل البراز عند الأطفال والبالغين غالباً ما يكون صعباً. يمكن أن يكون العلاج السلوكي مفيداً في بعض الحالات، ويمكن لتغيير نمط الملابس ومراقبة المريض أن تمنعه من الوصول إلى برازه.

أما الخيارات الدوائية فتشمل:

  • مضادات الاختلاج ( نوبات الصرع).
  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات الذهان.

أكل البراز عند الأطفال والكبار هو مصدر للعدوى بكثير من الأمراض المعدية، و الإصابة بالديدان المعوية، وسوء التغذية، ويمكن لهذا المرض أن يكون قاتلاً. يعتبر أكل البراز حالة خطيرة، قد تسبّب الكثير من الأمراض تضاف إلى خطورة المرض العقلي الشديد الموجود أصلاً عند الشخص والذي قد يدفعه لإيذاء نفسه بطرق متعددة.

تضم مضاعفات أكل البراز عند الأطفال والبالغين الإصابة بالعدوى التي تنتقل عن طريق الفم وتصيب الجهاز الهضمي مثل:

  • الفيروسات المعوية.
  • التهاب الكبد الوبائي A.
  • الطفيليات المعوية مثل الجيارديا والأميبيا.
  •  الجراثيم المعوية.
  • الديدان المعوية.

 تسبب أنواع العدوى المذكورة سابقاً مجموعة من الأعراض قد تشمل على ما يلي:

  • الألم البطني.
  • الإسهال.
  • التقيؤ.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • خسارة الوزن.
  • قد يحدث إسهال دموي في بعض الحالات.
  • سوء التغذية وقد يكون شديداً.

للمزيد: النزلة المعوية عند الاطفال

Anand Lingeswaran, Vinayak Vijayakumar, and John Dinesh. Entomophagy and Coprophagy in Undifferentiated Schizophrenia. Retrieved on the 6th of May, 2021, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3168083/

sciencedaily. Brain scans of dementia patients with coprophagia showed neurodegeneration. Retrieved on the 6th of May, 2021, from:

https://www.sciencedaily.com/releases/2016/05/160519154343.htm

Eur. J. Psychiat. Coprophagia in a patient with borderline personality disorder. Retrieved on the 6th of May, 2021, from:

http://scielo.isciii.es/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0213-61632015000300005

James McIntosh. Fecal matters: treating infection with stool transplants. Retrieved on the 6th of May, 2021, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/289613.php

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في أمراض نفسية

رجاءا اني عندي حاله غريبه واتمنه احد يساعدني اتركهه وادعيلكم اني اشتهي التراب واكله مدمنه حته صبغ الحايط احكه بايدي واكله راح اتخبل ساعدوني

هل قمت بتحليل الكالسيوم في الدم لان نقص الكالسيوم قد يشعرك بهذا الشعور من المهم مراجعة طبيب الاسرة لعمل التشخيص قبل تصنيفه من الناحية النفسية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نفسية