س ع بالنسبه لمرضى القدم السكري كيف نسيطر عليه ونحميه من ال كانكرين

icon 8 يناير 2016
icon 1064
س ع بالنسبه لمرضى القدم السكري كيف نسيطر عليه ونحميه من ال كانكرين
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تنظيم السكر والمتابعة مع اخصائي قدم السكري 0 2016-01-08 21:36:04
د. محمد بشير محمد
د. محمد بشير محمد
الغدد الصماء
تنظيم السكر والمتابعة مع اخصائي قدم السكري

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

كيف احافظ علي مرض سكري من ناحيه التراكمي 12

لا بد من وجود نظام و خطة علاجية متكاملة بين الطبيب المعالج و المريض تشمل الاعتدال والنظام في الطعام والشراب ومتابعة الفحوصات وتحديد العلاج المناسب للحالة وقد يحتاج ذلك الى عدة جلسات و لا شك الى اهتمام المريض واصراره على تطبيق التعليمات

سؤال من ذكر سنة 33

في مرض السكري

كيف يؤثر الداء السكري على القدمين؟

تعتبر مشاكل الأقدام من الأمور المهمة التي تؤثر في مرضى السكري بشكل كبير وشائع، وتعتبر من المشاكل الخطيرة التي يمكن تجنبها بأمور بسيطة تشمل العناية بالأقدام وتنظيم مستويات السكر في الدم ضمن الحد الطبيعي وذلك لتجنب فقدان القدم أو الأصابع أو الساق بأكملها.

وأما فيما يخص تساؤلات كيف يؤثر الداء السكري على القدمين، فإن ذلك يتم من خلال عدة طرق وآليات تشمل ما يلي:

كما تجدر الإشارة إلى وجود عدة مشاكل صحية تصيب القدمين حتى بدون مرض السكري، إلا أن إصابة مرضى السكري بأي منها قد يسبب مشاكل ومضاعفات خطيرة ومن هذه المشاكل ما يلي:

  • سعفة القدم (فطر القدم الرياضي)، وهي عدوى فطرية تسبب احمرار القدم و الحكة والتشققات التي يمكن أن تدخل الجراثيم من خلالها وتسبب العدوى. يجب علاج سعفة القدم تحت إشراف الطبيب من خلال مضادات الفطريات المناسبة التي تؤخذ بشكل موضعي أو على شكل حبوب.
  • التهاب فطري في الأظافر، يسبب ذلك ظهور الأظافر باللون البني المصفر مع زيادة سمكها وانفصالها عن بقية الأظافر. ويجب أن يتم علاجها من قبل الطبيب حيث تستلزم بعض الحالات إزالة الأظافر التالفة من قبل الطبيب.
  • مسمار اللحم في القدم، وهو عبارة عن تراكمات الجلد المتصلب أسفل القدم أو بين أصابع القدم نتيجة ارتداء أحذية غير مناسبة أو نتيجة الوزن الزائد. ويجب تجنب استخدام أي علاج لهذه الحالة أو محاولة إزالتها بأي أداة حادة دون الرجوع للطبيب خاصة لمرضى السكري.
  • ظهور حبوب أو بثور فيها ماء، ويحدث ذلك نتيجة ارتداء أحذية ذات مقاس غير مناسب أو ارتداء أحذية بدون جوارب.
  • ظهور الوكعة، وهي ورم التهابي في جراب المفصل المشطي في الإصبع الكبير وقد تتطور نتيجة ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي وغيرها من الأسباب.
  • جفاف جلد القدمين حيث يتشقق ويسمح بدخول الجراثيم وقد يسبب العدوى.
  • نمو حواف الأظافر في الجلد مما يسبب الألم والإحمرار والتورم وقد يتطور الخراج والعدوى. وقد يحدث ذلك نتيجة تقليم الأظافر بشكل غير صحيح أو الضغط الناتج من ارتداء أحذية غير مناسبة.
  • ثؤلول أخمصي، وقد تتطور نتيجة الإصابة بفيروس يصيب الطبقة الخارجية من الجلد في باطن القدمين.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

اسمع ان حبوب غلوكوفاج التى هي لمرضى السكري تساعد على تخفيف الوزن مامدى دقة هذا الكلام ??وهل فعلا استخدامه من...

(الميتفورمين ) اولا هذا الدواء غير مرخص من قبل ادارة الغذاء والدواء الامريكية كخافض للوزن. ثانيا :اجريت دراسات وتوصلت للتالي: -بعض الناس فقط استفادت بفقد وزنها وليس الكل. -ليس حل سريع وانما يتم الفقد تدريجيا لمدة طويلة(متوسط الوزن المفقود بعد سنتين كان بين 4 الى 7 ارطال فقط). -غير معروف الية التأثير فقد يكون عن طريق انقاص الشهية او تغيير طريقة الجسم في خزن الدهون. -وجد ان الذين استفادوا اكثر هم من يتناولون الدواء مع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وقد يعود ذلك الى انه يعزز فقد السعرات الحرارية اثناء الرياضة. -قد يعود الوزن الاصلي بعد الايقاف او حتى وقت تناوله. -آمن عند الايقاف لا يزداد الوزن .

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

انا مصاب بمرض السكري النوع 2 اتعالج حاليا بالانسولين طويلة المدة فقط منذ 8اشهر ،المرض عندي غير مستقر بين 1،20غ...

- خطوات العلاج لمريض سكرى من النوع الثانى تبدأ بتغيير فى نظام الحياة مثل: --- نظام غذائى صحى --- ممارسة الرياضة حتى و لو بسيطة مثل المشى البطئ --- الابتاعد عن مسببات التوتر العصبى --- الاقلاع عن العادات السيئة مثل التدخين ثم مع متابعة معدلات السكر فى الدم لو لم يحدث تحسن نلجأ الى العلاج الدوائى مثل الميتفورمين (هو الأفضل على الاطلاق) ثم مع المتابعة لو وجدنا معدلات السكر ما تزال عالية نلجأ الى الانسولين و ب التالى الانسولين هو اخر خطوة (البرنامج الغذائى يتم تفصيله لكل شخص على حده و يتغير من شخص لاخر حسب السن و الوزن و الطول و طبيعة العمل و النشاط البدنى يوميا)

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه