ما هي الطريقة الأمثل لخياط عضلة مصابة بعيار ناري أو شظية معدنية

icon 18 مارس 2013
icon 3381
ما هي الطريقة الأمثل لخياط عضلة مصابة بعيار ناري أو شظية معدنية
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ليس بالضرورة خياطة الجروح بعد الإصابات الحربية وخاصة الشظايا المعدنية لأن الجروح تكون ملوثة، ويمكن علاجها مفتوحة، بالطريقة الثانوية. ولكن يجب المحافظة على النظافة، وربما إن أمكن وعند الضرورة إعطاء مضاد حيوي.جروح الطلقات النارية يمكن خياطتها، وذلك بعمل قص لحواف المدخل للوصول إلى الجلد النظيف وتنظيف داخل الجرح. 1 2013-03-19 03:18:36
الدكتور عبد العزيز اللبدي
الدكتور عبد العزيز اللبدي
جراحة عامة
ليس بالضرورة خياطة الجروح بعد الإصابات الحربية وخاصة الشظايا المعدنية لأن الجروح تكون ملوثة، ويمكن علاجها مفتوحة، بالطريقة الثانوية. ولكن يجب المحافظة على النظافة، وربما إن أمكن وعند الضرورة إعطاء مضاد حيوي.جروح الطلقات النارية يمكن خياطتها، وذلك بعمل قص لحواف المدخل للوصول إلى الجلد النظيف وتنظيف داخل الجرح.
ليس هناك مناورة محددة, فهذا يعتمد على مكان القطع في العضلة و حجم العضلة , قرب القطع من اوتار العضلة , حجم القطع بالنسبة لحجم العضلة, و نظافة الجرح, في الحروب و لعدم نظافة الجروح ينصح بتنظيف و إنْضار (إزالة المواد الغريبة والأنسجة الميتة) الجرح , وقف النزف , التأكد من سلامة الشريان الرئيس, وترك الاغلاق الى القَصْدُ الثَّانِي (نَمط اندمال الجروح)(SECOND INTENTION), استعمال مضاد حيوي واسع النطاق. و استخدام الجبيرة ان لزم. 1 2013-03-18 17:10:58
د. خليل عزام
د. خليل عزام
جراحة عامة
ليس هناك مناورة محددة, فهذا يعتمد على مكان القطع في العضلة و حجم العضلة , قرب القطع من اوتار العضلة , حجم القطع بالنسبة لحجم العضلة, و نظافة الجرح, في الحروب و لعدم نظافة الجروح ينصح بتنظيف و إنْضار (إزالة المواد الغريبة والأنسجة الميتة) الجرح , وقف النزف , التأكد من سلامة الشريان الرئيس, وترك الاغلاق الى القَصْدُ الثَّانِي (نَمط اندمال الجروح)(SECOND INTENTION), استعمال مضاد حيوي واسع النطاق. و استخدام الجبيرة ان لزم.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

أنا طبيب من سوريا في السنة الأولى من الاختصاص وبسبب الظروف التي تمر ببلدي لم أستطع متابعة الاختصاص وانا موجود...

من الصعب التعبير عن ذلك كتابياً، ولكن سأحاول، الهدف هوإدراج قطعة طويلة من الوتر في الخياطة، لذلك تبعد عن الطرف حوالي سنتيمترين أو أكثر وتخيط بالعرض والطول، حتى لا يحدث تمزق في الوتر، ثم في الجانب الآخر أيضاً وتقرب الطرفين ، وتعقد الخيط. يفضل أن يكون الخيط من الحرير أو مادة غير قابلة للامتصاص. يعطيك العافية.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

تعرضت الي اصابه بعيار ناري في يدي اليمين ما ادا الى قطع الشريان الرئيسي و العصب الكعبري وتم معالجه الشريان...

في حال تم وصل الشريان و العصب فان نسب النجاح مرتفعة بالنسبة لوصل الشريان و متوسطة بالنسبة لاصابة العصب و يجب اجراء الجراحة فورا و خاصة بالنسبة للشريان . اما ان كنت تقصد الوقت الذي تستغرقه الجراحة فهو يختلف حسب شدة الاصابة و ظروفها و فريق الجراحة الذي يجريها .

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

انا معاق وبحاجة ماسة الى احدث علاج لقرحة الفراش .كذلك اود ان اعرف الى اين وصلت الطب بالعلاج عن طريق...

القسم الاول من السؤال من اختصاصنا وسأجيب عنه باجراء الغيارات اليومية وتبديل وضعية المريض كل ساعتين والتغذية المتوازنة وهذا يمكن الاطلاع عليه على بحث الغوغل. مقالات د. نسيب الشبلي مقال بعنوان ..تقرحات الفراش . مفيد جدا.ارجو الاطلاع. اما القسم الثاني من السؤال من اختصاص الجراحة العصبية.

سؤال من ذكر سنة 31

في جراحة عامة

مرحبا بكم قبل ٦ أشهر تعرضت لطلق ناري في الفخذ الايمن ولكن الرصاصة لم تدخل الا فقط 1 الى 2...

الحمد لله على سلامتك. يحتاج من اسبوعين إلى شهر تقريبا للالتآم التام بإذن الله حسب مساحة الأنسجة المفقوده حيث أنه ليس عميقا كما تفضلت. ولكن قد يترك ندبة واضحه في الجلد تؤثر على المظهر الخارجي فقط وقد تحس بكتلة صلبه نتيجة بناء انسجة جديده. دمت بخير

سؤال من ذكر سنة 27

في جراحة عامة

السلام عليكم دكتور اني مصاب بطلق ناري وعمليتي سويتها للامعاء بس ما طلعت الطلقه بعدها في جسمي والاصابه قبل ثلاث...

الحمد لله على سلامتك.. تستطيع ممارسة الرياضة الخفيفة والمتوسطة في هذه الفترة وبإمكانك ممارسة جميع الأنشطة والرياضة بشكل طبيعي بعد ٦ شهور مع الحرص على عدم الضغط بشكل قوي على البطن وكذلك عدم حمل الأوزان الثقيلة حتى لا يحدث فتق. بالنسبة للطلقة لا ضرر من عدم إزالتها بإذن الله.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

١٨ سنة تعرضت قبل شهر لاصابة في ساقي الايسر.قال الدكتور ان الاصابة هي خلع صابونة الركبة "patellar dislocation" اريد السؤال...

علاج الخلع بحاجة لرباط الجبس لمدة أسبوعين، وبعدها يمكن ممارسة العمل العادي، مع ضرورة الانتباه للركبة وعدم ممارسة الرياضة وخاصة ما يؤثر على حركة الركبة. في حال تكرار الخلع تكون الركبة بحاجة لعلاج آخر. راجع اختصاصي جراحة العظام.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه