هل حمية غذائية لمريض جلطة الشريان الرئوي مع علاج زارلتو

هل حمية غذائية لمريض جلطة الشريان الرئوي مع علاج زارلتو
icon 3 سبتمبر 2017
icon 1067
هل هناك حمية غذائية لمريض جلطة الشريان الرئوي مع علاج زارلتو؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

طبعا لابد من وجود نظام غذائي مناسب للحالة الصحية ونوع الدواء المستخدم في العلاج لسرعة الاستشفاء 0 2017-09-04 08:54:30
أخصائي تغذية محمد احمد عبد السلام
أخصائي تغذية محمد احمد عبد السلام
تغذية
طبعا لابد من وجود نظام غذائي مناسب للحالة الصحية ونوع الدواء المستخدم في العلاج لسرعة الاستشفاء

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يمكن مريض السكري الذي يتعالج بالادوية الخاصة بالسكري أن يأخذ حبوب اوميغا 3؟ هل هناك تعارض او تفاعلات بين...

عادة لا يوجد تعارض بين هذه الادوية لكن من المهم معرفة الادوية بالتفصيل ولماذا وصف الاوميجا 3 له الرجاء مراجعة الطبيب المعالج للمتابعة بخصوص حالة القلب وشكرا

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

عندى ارتفاع عالي في الكوليسترول ٢٠٨ الضار وكذلك عندى سكر المرحلة الثانية .. باخذ دواء لهما واريد نظام غذائي يتوافق...

يجب ان وزنك في المعدل الطبيعي وانصحك بممارسة الرياضة وابتعدي عن التدخين ومخالطة المدخنين وابتعدي عن تناول المشروبات الكحوليه يجب عليك البعد عن القلق والتوتر وعليك الاقلال من تناول الملح وعليك الاقلال من تناول الاغذية الغنيه بالدهون خاصة حيوانية المنشا واستبدلي الدهون الحيوانيه مثل الزبده واللحوم السمينه بالنباتية بكميات معتدلة مثل زيت الزيتون ويجب عليك الاقلال من الشاي والقهوه وابتعدي عن المشروبات الغازيه ويجب تناول الاغذية التي تحتوي علي الياف خاصة الموجودة في الخضروات والفواكه ويجب عليك الاقلال من تناول السكريات والحلويات

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

نظام غذائي لانسداد شريان القلب

التركيز على الفواكه والخضروات الطازجه وعدم اضافه الملح نهائيا إلى الطبخ وغسل الأغذيه المعلبه لتخلص من الملح تناول البروتين من مصادر نباتيه متل البقوليات ومرتين من المصادر الحيوانيه متل الدجاج ،اللحوم والسمك. واسبوعية تناول بحجم اليد مكسرات غير مملحه. مشرف جميع مياه كافيه 2لتر في اليوم الواحد كحد أقصى.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هو افضل نظام غذائي الى مرضى الكلى و أي العادات الغذائية التي تدعم وظيفة هذا العضو ؟ للعلم المريض...

أولا - لا ينصح بالتعميم في هكذا حالات مرضية فكل حالة تؤخذ لوحدها فقد ينصح مريض كلى بتقليل البوتاسيوم و الآخر بتناول كمية إعتيادية و هكذا ، ثانيا - الهدف من النظام الغذائي في هكذا حالة هو المحافظة على وظائف الكلى و تأخير تدهورها ، ثالثا - الأساس في هكذا حالة هو السيطرة على سكر و ضغط الدم و بالضرورة سيتم السيطرة على وظائف الكلى تباعا .

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل على مريض السل ان ياخذ الى جانب العلاج،نظام غائي؟

نعم بالطبع النظام الغذائي الجيد والحمية المناسبة تساعد كثيرا مريض السل الى جانب العلاج الدوائي، فمريض السل بالاصل يكون هزيل وضعف وناقص الوزن وهو بحاجة الى تغذية جيدة ومتوازنة من العناصر الغذائية الرئيسية وهي السكريات والشحوم والبروتين حسب استشارة الطبيب

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يوجد رجيم لمرضي المصابين بنقص في عمل الكلي للحفاظ عليها

التقليل من كمية الملح المضافة أثناء الطهي. تجنب اضافة كمية اضافية من الملح على الطعام أثناء تناوله. الابتعاد عن الوجبات الخفيفة المالحة مثل الشيبس والمكسرات المدخنة والمملحة والاطعمة المدخنة والتقليل من الزيتون والمخللات. التقليل ممن الاطعمة الجاهزة التي تحتوي على كميات صوديوم عالية مثل مكعبات مرق الدجاج و الشوربات الجاهزة والنودلز. التقليل من استخدام الصلصات الجاهزة مثل صلصات السلطة. التقليل من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور التقليل من الاغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم كالموز والشمام يفضل أن لا تتجاوز كمية السوائل التي يشربها المريض عن 1500 مل يوميا.

سؤال من أنثى سنة 18

في تغذية

نظام غذائى لمريض ضغط ونقرس معا

الحمية الغذائية لمريض تعتمد على الامتناع او الحد من تناول البقوليات مثل الحمص والفول والسبانخ والقرنبيط واللحوم الحمراء واللحوم المعلبة(لانها تحتوي على نسبة عاليه من اليوريك اسيد) والاعتماد في البرنامج الغذائي على اللحوم البيضاء والاسماك ولكن باعتدال .. والتركيز على الخضار والفواكه - التقليل من استخدام الملح واستبداله بالبهارات بانواعها المختفله - الابتعاد عن الاطعمة المعلبة بانواعها لانها عالية بالاملاح , وتجنب المخللات ايضا - الابتعاد عن المكسرات المملحة واستبدالها بغير المملحة

سؤال من أنثى سنة 32

في تغذية

هل يتسبب اتباع نظام الكيتو في الإصابة بحصوات الكلى؟

نعم قد يتسبب اتباع نظام الكيتو في الإصابة بحصوات الكلى نتيجة إجهاد الكلى، حيث أن الأطعمة الحيوانية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ولا تحتوي على الكربوهيدرات بنسب مرتفعة مثل البيض واللحوم والأجبان والتي يتم الاعتماد عليها في نظام الكيتو تجعل الشخص عرضة للإصابة بحصوات الكلى نتيجة لأحد الأسباب التالية:

  • عند تناول الأطعمة الحيوانية بكميات كبيرة تعمل على زيادة درجة حموضة الدم والبول مما يزيد من إفراز الكالسيوم في البول الذي يرفع من نسبة تكون حصوات الكلى.
  • يعمل نظام الكيتو الغذائي على تقليل كمية السترات التي يتم إطلاقها في البول، حيث أن السترات يمكن أن ترتبط مع الكالسيوم وتمنع من تكون حصوات الكلى وبالتالي فإن انخفاض كمية السترات في البول تزيد من خطر تشكل حصوات الكلى.

ويجب العلم أنه يمنع اتباع نظام الكيتو من قبل المرضى الذين يعانون من مرض الكلى المزمن، حيث قد لا تتمكن الكلى في هذه الحالة من التخلص من تراكم الأحماض في الدم نتيجة تناول الأطعمة الحيوانية الغنية بالدهون وقد تتسبب في حالة صحية تسمى الحماض والتي تسبب تفاقم تطور مرض الكلى المزمن.كما أن نظام الكيتو يحتوي على نسبة معتدلة إلى مرتفعة من البروتينات، ويوصى في أغلب الأحيان باتباع نظام غذائي منخفض البروتينات للمصابين بمرض الكلى المزمن.

تجدر الإشارة في حال تكون حصوات الكلى نتيجة اتباع نظام الكيتو إلى الإكثار من استهلاك السوائل مع زيادة قاعدية البول، ويجب مراقبة مستويات الكالسيوم إلى الكرياتينين ومتابعة الكلى عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه