بعد عملية المرارة اريد ان اعرف هل هناك حمية
ماذا بعد عملية المرارة هل هناك حمية غذائيه ام ماذا لاني عملتها والدكتور لم يمنعني من شي فاريد الاستفسار فقط
إجابات الأطباء على السؤال
نعم عند استئصال المرارة يجب اتباع نظام غذائي خالي من الزيوت بجميع انواعها والاطعمة الدهنية لعدة شهور لان المرارة تفرز عصارة مركزة تهضم الدهون فعند غياب المرارة تتسبب الدهون والزيوت عند تناولها بالإسهال خاصة في الاشهر الاولى بعد العملية وذلك لأن الكبد تفرز تلك العصارة بشكل غير مركز تعمل على تليين الامعاء لانها غير مركزة فيتسبب ذلك بالاسهال . عند حدوث الاسهال يجب ان تبتعدي عن تناول الشاي والقهوة والحلويات / السكريات والحليب لانها تزيد من الاسهال. ايضا وجباتك يجب ان تكون صغيرة و متكررة خلال اليوم تفادياً لانتفاخ المعدة بالغازات. اخيراً اضافة الدهون يجب ان تكون بشكل تدريجي مع مرور الوقت. 0 2021-02-22 18:54:42
طاقم الطبي