ما هو الوقت المناسب للتمارين الرياضية
ما هو الوقت المناسب للعب الرياضة في رمضان؟ علمًا أنني أمارس رياضة خفيفة كالمشي والسباحة فقط
إجابات الأطباء على السؤال
هناك عدة أوقات مناسبة لممارسة الرياضة في رمضان، يعتمد اختيار المناسب منها على التفضيلات الشخصية وعدد من العوامل الأخرى، وفيما يأتي توضيح لبعض الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة في رمضان:
• بعد الإفطار 2-3 ساعات: يعتبر هذا أفضل وقت لممارسة الرياضة في حال الرغبة بتأخير الرياضة لما بعد الإفطار، حيث يكون الجسم قد استعاد بعض طاقته وتكون مستويات السكر في الدم مرتفعة.
• قبل الإفطار بساعة: يمكن ممارسة الرياضة الخفيفة، مثل المشي والسباحة قبل الإفطار بساعة، فيساعد ذلك على حرق الدهون بشكل أفضل.
• في الليل: ينصح بممارسة الرياضة الخفيفة في الليل، مثل المشي أو السباحة، قبل النوم بساعتين.
سوف أبين لك أيضًا بعض العوامل التي تؤثر في اختيار موعد الرياضة المناسب في رمضان:
• في فصل الصيف: إذا تزامن رمضان مع فصل الصيف، يجب تجنب ممارسة الرياضة في الخارج وقت الظهيرة أو في الأيام الحارة، والأفضل ممارستها عندما يعتدل الطقس أو ليلًا.
• في فصل الشتاء: يمكن ممارسة الرياضة في أي وقت خلال النهار في فصل الشتاء في حال الشعور بالقدرة على ذلك، ولكن يفضل تجنب ممارسة الرياضة في الصباح لمنع الإرهاق والجفاف خلال اليوم في رمضان.
• إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية: يجب عليك استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة في رمضان.
• إذا كنت تشعر بالتعب: يجب عليك أخذ قسط من الراحة ولا تجبر نفسك على ممارسة الرياضة.
فيما يلي بعض النصائح الأخرى لممارسة الرياضة بشكل صحي في رمضان:
• ابدأ ببطء: لا ترهق نفسك في بداية رمضان، ابدأ بتمارين خفيفة وقم بزيادة شدتها تدريجيًا.
• اشرب الكثير من الماء: تأكد من شرب كمية كافية من الماء خلال ساعات الإفطار.
• ارتدي ملابس مناسبة: ارتدي ملابس خفيفة تسمح بمرور الهواء.
• استمع إلى جسدك: إذا شعرت بالتعب أو الدوخة، توقف عن ممارسة الرياضة فورًا.
للمزيد:
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
للمزيد: